الثلاثاء 23 أبريل 2024
booked.net

الوعيد لمن ترك صلاة الجمعة.. احذر عدم الصلاة 3 جمعات

الوعيد لمن ترك صلاة
الوعيد لمن ترك صلاة الجمعة

ربما يتكاسل بعض المسلمين عن تأدية صلاة الجمعة في المسجد، الأمر الذي يجعلهم يدخلون في الإثم الكبير، ففي التقرير التالي سوف نعرض الوعيد لمن ترك صلاة الجمعة، الذي نبهنا إليها الرسول صلى الله عليه وسلم، فمن شروط صلاة الجمعة، أن يغتسل المسلم، وأن يذهب إلى المسجد قبل صعود الخطيب المنبر، وكذلك أن يقوم الشخص بتعطير الفم.

الوعيد لمن ترك صلاة الجمعة 

وورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يتساءل عن الوعيد لمن ترك صلاة الجمعة، فقد استشهدت بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم "من ترك ثلاث جمع تهاونا بها طبع الله على قلبه"، وأكدت على أن ترك صلاة الجمعة يعد إثم كبير خاصة إذا كان دون عذر مثل النوم، أو المرض، أو السفر.

هل تارك صلاة الجمعة كافر؟

وحول هل تارك صلاة الجمعة كافر؟.. ذهب جمهور العلماء إلى أن المسلم الذي لا يصلي الجمعة ليس كافر، ولكنه ارتكب إثم كبير، فقد يطبع الله عليه، كما يرى المذهب المالكي إلى أن المسلم الذي لا يصلى الجمعة ثلاثة مرات، لا تقبل شهادته في محكمة.

هل ترك الجمعة من الكبائر؟

وعن هل ترك الجمعة من الكبائر؟.. فإن موقع الإسلام ويب جاوب على هذا التساؤل قائلا" أن ترك صلاة الجمعة يعد إثم كبير خاصة إذا كان دون عذر".

الوعيد لمن ترك صلاة الجمعة 

هل تغني صلاة الظهر عن الجمعة؟

وورد سؤال إلى موقع إسلام ويب أحد المواقع المتخصص في الرد على الفتاوى، يقول "هل تغني صلاة الظهر عن الجمعة؟"، حيث تقول الفتوى أن علماء المسلمون أجمعوا على أن صلاة الجمعة في المسجد تقوم مقام صلاة الظهر في هذا اليوم، ولكن المذهب الشافعي يرى أنه يجب إعادة صلاة الظهر بعد تأدية صلاة الجمعة، وذلك من واجب الاحتياط.

ورأى موقع إسلام ويب إن صلاة الظهر بعد الجمعة لا يوجد له سند شرعي، فهو بدعة وضلالة، لذا وجب على كل مسلم أدا صلاة الجمعة، أن يكتفي بها دون القيام بصلاة الظهر.

متى تسقط عنه صلاة الجمعة؟

وحول متى تسقط عنه صلاة الجمعة؟.. أوضحت دار الإفتاء المصرية، أنها تسقط على أصحاب الأمراض المزمنة الذين يخشون إصابتهم بأي مكروه، خاصة مرضى القلب وكذلك السرطان، والكلى، والضغط المرتفع، وأيضا السكري، ومرضى السمنة المفرطة، فهم يكونوا أكثر عرضة للإصابة بأي وباء.