الأربعاء 01 فبراير 2023
booked.net

كفارة ترك صلاة الجمعة ثلاث مرات.. الإفتاء المصرية توضح

كفارة ترك صلاة الجمعة
كفارة ترك صلاة الجمعة ثلاث مرات

ورد سؤال لدار الإفتاء المصرية حول كفارة ترك صلاة الجمعة ثلاث مرات، فهناك الكثير من الأشخاص قد يكونوا لهم أعذار مرضية من حضور صلاة الجمعة في المسجد، يقوم بتأديتها في المنزل صلاة ظهر عادية، وليست صلاة جمعة، وفي هذا الإطار أوضحت دار الإفتاء كفارة ترك صلاة الجمعة ثلاث مرات.

كفارة ترك صلاة الجمعة ثلاث مرات

وجاء رد دار الإفتاء المصرية على سؤال كفارة ترك صلاة الجمعة ثلاث مرات، مستندا على آية 9 في سورة الجمعة، يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة.. فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون".

كما تضمن دار الإفتاء حديث للرسول صلى الله عليه وسلم رواه النسائي "رواح الجمعة واجب على كل مسلم"، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم أنه من ترك ثلاثة جمع تهاونا بها طبع الله على قلبه"، وهناك حديث آخر يقوم فيه الرسول صلى الله عليه وسلم "لينتهين أقوام عن  ودعهم الجمعات أو ليختمنَّ الله على قلوبهم وليكوننَّ من الغافلين".

وأشارت دار الإفتاء المصرية، إلى أن كفارة الذنب تكون عبارة عن التوبة النصوح إلى الله سبحانه وتعالى، على أن يؤدي صلاة الجمعة في الجامع بعد ذلك، فقد قال الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة آية 197 "وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقون يا أولي الألباب".

كفارة ترك صلاة الجمعة ثلاث مرات

 من فاتته صلاة الجمعة ثلاث مرات بسبب النوم؟

وفيما يخص  من فاتته صلاة الجمعة ثلاث مرات بسبب النوم؟.. فقد أوضحت دار الإفتاء المصرية، أن الشخص الذي فاتته صلاة الجمعة نتيجة غلبه النوم، فإنه عليه أن يصلي الظهر 4 ركعات فور أن يستيقظ، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم "رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم، وعن المجنون حتى يعقل".

ماذا يحدث إذا لم تصلي الجمعه؟

وعن ماذا يحدث إذا لم تصلي الجمعه؟.. أوضحت دار الإفتاء المصرية، أن ترك صلاة الجمعة يدخل في الإثم الكبير، إذا كان ليس هناك أعذار يمنع الرجل من الصلاة في المسجد، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم "من ترك ثلاث جمع تهاونا بها طبع الله على قلبه".