ترك صلاة الجمعة بسبب النوم.. الإفتاء توضح

ترك صلاة الجمعة
ترك صلاة الجمعة

كشفت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني، عن حكم ترك صلاة الجمعة بسبب النوم، فهناك الكثير من الأشخاص لا يستطعون القيام لصلاة الجمعة في المسجد، ويفضلون صلاة الجمعة في المنزل، الأمر الذي قد يشعر البعض أن عليهم إثم، إلا أن دار الإفتاء أوضحت أنه لا إثم على الرجل الذي ترك صلاة الجمعة من أجل النوم.

ترك صلاة الجمعة بسبب النوم

وقالت دار الإفتاء المصرية، إن ترك صلاة الجمعة بسبب النوم، يستوجب على الشخص أن يقوم بتإدية صلاة الجمعة في المنزل ولكن على أساس أنها صلاة ظهر، أي أنه يصلي 4 ركعات سرية، وليست ركعتين جهريا.

واستشهدت دار الإفتاء على هذه الفتوى وفقا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم، "رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ.. وعن الصبي حتى يحتلم، وعن المبتلى حتى يبرأ، وعن المجنون حتى يعقل".

كما هناك حديث آخر للرسول صلى لله عليه وسلم يقول "أما لكم في أسوة؟!.. ثم قال: أما إنه ليس في النوم تفريط.. إنما التفريط على من لم يصل الصلاة حتى يجئ وقت الصلاة الأخرى.. فمن فعل ذلك فليصلها حين ينتبه لها.. فإذا كان الغد فليصلها عند وقتها".. رواه بخاري.

حكم ترك صلاة الجمعة بسبب العمل          

وفيما يخص حكم ترك صلاة الجمعة بسبب العمل .. أوضحت دار الإفتاء المصرية، في سؤال ورد لها من شخص يقول أنه يعمل في بلد غير مسلمة.. فهي يمكن صلاة الجمعة ظهرا"، وكانت أجابة دار الإفتاء، أن جمهور الفقهاء أجمعوا على صلاة الجمعة ظهرا إذا كان في ديار غير المسلمين، ولا يكون هناك إثما عليه.

ماذا تفعل إذا فاتتك صلاة الجمعة؟

وورد سؤال لدار الإفتاء المصرية، يقول " ماذا تفعل إذا فاتتك صلاة الجمعة؟"، والذي أوضحت أنه يمكن صلاة الجمعة بنية صلاة الظهر، وذلك سواء كان الشخص فواتها بعذر أو دون عذر، مؤكدة أنه هناك إثم على الشخص الذي تركها دون عذر.

ما حكم من لم يصلي جمعتين متتاليتين؟

وفيما يخص ما حكم من لم يصلي جمعتين متتاليتين؟.. أوضحت دار الإفتاء المصرية، أن الإمام مالك أوضح أن ترك صلاة الجمعة بغير عذر مقبول، فإنها ترد شهادته، أي أن القاضي لا يأخذ بشهادته في المحكمة.

وأشارت إلى الأفكار المتطرفة هي من تشير إلى أن عدم صلاة الجمعة ثلاثة مرات متتالية، فإن الشخص يخرج من الملة، إلا أن هذه الأقوال ليست صحيحة.