الأربعاء 08 فبراير 2023
booked.net

أعذار ترك صلاة الجمعة.. أبرزها النوم

أعذار ترك صلاة الجمعة
أعذار ترك صلاة الجمعة

هناك الكثير من الأشخاص قد يفوتون صلاة الجمعة.. ولا يقوموا بتأديتها في المنزل.. لذا ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول ما هي أعذار ترك صلاة الجمعة، ففي هذا التقرير سوف نعرض رأي الإفتاء في هذه القضية، وما هو جزء من ترك صلاة الجمعة أكثر من 3 مرات.

أعذار ترك صلاة الجمعة 

تقول دار الإفتاء المصرية أن أعذار ترك صلاة الجمعة، حددها الفقهاء، وهي أن يكون الشخص قد غلبة النوم ولم يستطع الاستيقاظ من أجل صلاة الجمعة في المسجد، وفي هذه الحالة يستوجب عليه صلاتها في المنزل ظهرا، وأيضا إذا كان الشخص طريح الفراش ولا يستطيع الذهاب إلى المسجد، وكذلك إذا كان مسافرا، كما أن الشخص الذي يعاني من أمراض مزمنة وكذلك أمراض المعدية يجوز له صلاة الجمعة في المنزل ولكن صلاة ظهر وليس جمعة.      

هل يجوز ترك صلاة الجمعة بعذر؟

ربما يبحث البعض عن هل يجوز ترك صلاة الجمعة بعذر؟.. وفي هذا الإطار أوضحت دار الإفتاء المصرية، أنه يجوز ترك صلاة الجمعة بعذر، فهناك العديد من الأعذار التي لا تجعل المسلم يقع في الأثم، ومن ضمنها إذا كان الشخص يعاني من أحد الأمراض المزمنة أو المعدية، وأيضا إذا كان الشخص ملازم الفراش، بالإضافة إذا كان مجهد وغلبة النوم، وأيضا إذا كان يخشى ضياع الأموال أثناء الصلاة.

أعذار ترك صلاة الجمعة 

هل ترك صلاة الجمعة من الكبائر؟

وورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، يقول هل ترك صلاة الجمعة من الكبائر؟.. حيث رد على هذا السؤال أحد كبار المشايخ في دار الإفتاء، يقول أن ترك الجمعة من غير عذر يعد كبيرة من الكبائر، والتي يستوجب عليه أن يخلص النية لله سبحانه وتعالى، بأنه لن يترك صلاة الجمعة مرة أخرى دون عذر، ووجب على المسلم الذي لم يصلى الجمعة في المسجد، أن يقوم بصلاتها في المنزل صلاة ظهر.

ما هو حكم المسلم الذي لا يصلي؟

واستندت دار الإفتاء المصرية في إجابتها على تساءل ما هو حكم المسلم الذي لا يصلي؟.. إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم، "بين الرجل وبين الكفر والشرك.. ترك الصلاة" خرجة مسلم في الصحيح، وكذلك هناك حديث أخر للرسول صلى الله عليه وسلم يقول العهد الذي بينا وبينهم الصلاة.. فمن تركها فقد كفر" خرجه الإمام أحمد وأهل السنن.