الأربعاء 01 فبراير 2023
booked.net

التحذير من ترك صلاة الجمعة.. فرض عين على كل مسلم

التحذير من ترك صلاة
التحذير من ترك صلاة الجمعة

يوم الجمعة هو العيد الأسبوعي للمسلمين، ويتميز بين جموع المصريين والعرب عامة بأنه يوم عطلة يتخلله آداء عبادة من أهم العبادات، وهى بمثابة اجتماع اسبوعى، ألا وهى صلاة الجمعة، فما حكم الشرع فيمن تكاسل عن آداءها؟، سوف نرصد التحذير من ترك صلاة الجمعة في السطور التالية.

التحذير من ترك صلاة الجمعة 

وحول التحذير من ترك صلاة الجمعة.. فقد اعتياد ترك صلاة الجمعة من الامور التى تساعد على الفتور فى العبادة، وتحدث الزهد في آداء الطاعات.

وبحسب فتوى لمركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، فإن صلاة الجمعة فرض عين على كلِّ مسلم، ولا يصح لمسلم تركها إلا لعذرٍ كمرض أو سفر، حيث قال تعالى: 

"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِى لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ".

وقال النبى صلى الله عليه وسلم: 

"رَوَاحُ الْجُمُعَةِ وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُحْتَلِمٍ".

وقال صلى الله عليه وسلم ايضا: 

"الْجُمُعَةُ حَقٌّ وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ فِى جَمَاعَةٍ إِلَّا أَرْبَعَةً: عَبْدٌ مَمْلُوكٌ، أَوِ امْرَأَةٌ، أَوْ صَبِيٌّ، أَوْ مَرِيضٌ" [رواه: أبو داود].

وأضافت الفتوى أن ترك صلاة الجمعة بها إثما كبيرا ما دام بغير عذرٍ يمنع صاحبه من أدائها، وورد فى تركها وعيد شديد كما فى الحديث الشريف: "مَنْ تَرَكَ ثَلَاثَ جُمَعٍ تَهَاوُنًا بِهَا طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قَلْبِهِ" [رواه: النسائى].

وقال صلى الله عليه وسلم أيضًا: 

"لَيَنْتَهِيَنَّ أَقْوَامٌ عَنْ وَدْعِهِمُ الْجُمُعَاتِ، أَوْ لَيَخْتِمَنَّ اللهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ، ثُمَّ لَيَكُونُنَّ مِنَ الْغَافِلِينَ" [رواه: مسلم].هل ترك صلاة الجماعة ذنب؟

التحذير من ترك صلاة الجمعة 

هل ترك صلاة الجمعة ذنب؟

وحول هل ترك صلاة الجمعة ذنب؟.. فقد أكد الشيخ يسري عزام، إمام وخطيب مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة أن صلاة الجمعة واجب على مسلم بالغ عاقل، مضيفا أن بعض الفقهاء قالوا ان لصلاة الجمعة سبعة شروط؛ هي الإسلام، والبلوغ، والعقل، والحرية، والذكورية، والصحة، والاستيطان أي إنه ا لا تجب على مسافر.

من ترك صلاة الجمعة ثلاث مرات؟

وفيما يخص من ترك صلاة الجمعة ثلاث مرات؟.. استشهدت دار الإفتاء المصرية، بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم، "من ترك ثلاث جمع تهاونا بها طبع الله على قلبه"، فيما يرى المذهب المالكي أن من ترك صلاة الجمعة 3 مرات دون عذر لا تقبل شهادته.