الأربعاء 08 فبراير 2023
booked.net

ترك صلاة الجمعة.. إثم كبير على كل مسلم عاقل

ترك صلاة الجمعة ثلاث
ترك صلاة الجمعة ثلاث

ورد سؤال لمركز الأزهر العالمي عن حكم ترك صلاة الجمعة، إذ تكون صلاة الجمعة عبارة عن حضور المسلم خطبة الجمعة، ثم يقوم بصلاة ركعتين جماعة خلف الإمام، وتكون صلاة الجمعة هي صلاة الظهر، ولكن في حالة عدم قيام الشخص بصلاة الجمعة في المسجد، فإنه يؤديها في المنزل على أنها صلاة ظهر، عبارة عن 4 ركعات سرية.

ترك صلاة الجمعة

وجاء رد مركز الأزهر العالمي.. عن حكم ترك صلاة الجمعة، مستشهدا بقول الله تعالى في سورة الجمعة الآية 9:": يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون".

كما استشهد مركز الأزهر العالمي، بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "رَوَاحُ الْجُمُعَةِ وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُحْتَلِمٍ"، وهناك حديث آخر للرسول صلى الله عليه وسلم: "الْجُمُعَةُ حَقٌّ وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ فِى جَمَاعَةٍ إِلَّا أَرْبَعَةً: عَبْدٌ مَمْلُوكٌ، أَوِ امْرَأَةٌ، أَوْ صَبِيٌّ، أَوْ مَرِيضٌ" رواه: أبو داود.

ترك صلاة الجمعة ثلاث

ماذا يحدث إذا لم تصلي الجمعه؟

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، يقول ماذا يحدث إذا لم تصلي الجمعه؟.. ففي هذا الإطار أوضحت دار الإفتاء أن عدم صلاة الجمعة دون عذر، يعد آثما، وهناك حديث للرسول صلى الله عليه وسلم يقول: "من ترك ثلاثة جمع تهاونا بها طبع الله على قلبه"؛ لذا وجب على كل مسلم أن يكون حريص على تأدية الصلاة في المسجد كل جمعة.

 

ما حكم من ترك صلاة الجمعة ثلاث مرات؟

وعن ما حكم من ترك صلاة الجمعة ثلاث مرات؟.. فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم، "من ترك ثلاثة جمع تهاونا بها طبع الله على قلبه"، وهناك حديث آخر للرسول صلى الله عليه وسلم يقول: " لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات، أو ليختمن الله على قلوبهم، ثم ليكونن من الغافلين".

هل ترك صلاة الجمعة من الكبائر؟

وفيما يخص هل ترك صلاة الجمعة من الكبائر؟.. تقول دار الإفتاء المصرية أن ترك صلاة الجمعة يعد من الكبائر، ويجب على كل مسلم أن يكفر عن هذا الذنب، من خلال عقد النية على عدم ترك صلاة الجمعة، وتأديتها في المسجد.