أعراض سرطان القولون

أعراض سرطان القولون
أعراض سرطان القولون

◄أعراض سرطان القولون

 

خلال السطور المقبلة نستعرض أعراض سرطان القولون، ومي مؤشرات الاصابة والاعراض وكيفية العلاج.

◄ ما هو سرطان القُولون؟


كشف الأطباء بأن سرطان القُولون هو أحد أنواع السرطانات التي تبدأ في الأمعاء الغليظة (القُولون). القُولون هو الجزء النهائي من السبيل الهضمي.

 

وأكد الأطباء بأن سرطان القُولون يؤثر بشكل كبير في البالغين الأكبر سنًّا، على الرغم من ظهوره في أي عمر.

 

◄ متى يبدأ سرطان القُولون؟

 

أكد الاطباء بأن سرطان القولون يبدأ عادةً في صورة تكتُّلات صغيرة غير سرطانية “حميدة” من الخلايا تُسمَّى سلائل تتكوَّن بداخل القُولون. وبمرور الوقت قد تُصبِح بعض تلك السلائل سرطانات في القُولون.

وأشاروا بأنه قد تكون السلائل صغيرة، ويَنتُج عنها أعراض قليلة، إن وُجِدَتْ. ولهذا السبب، يُوصِي الأطباء بالخضوع لفحوصات منتظِمة للمساعدة في الوقاية من سرطان القُولون بالتعرُّف على السلائل واستئصالها قبل أن تتحوَّل إلى سرطان.

كما يُطلَق على سرطان القُولون في بعض الأحيان سرطان قولوني مستقيمي، وهو مصطلح يجمع بين سرطان القُولون وسرطان المستقيم، ويبدأ في المستقيم.

◄أعراض مرض سرطان القولون

 

أكد الأطباء بأن  معظم الأشخاص الذين يصابون بمرض سرطان القولون لا تظهر لديهم أية أعراض في المراحل المبكرة من المرض، وحين تبدأ أعراض سرطان القولون بالظهور فإنها تختلف من حالة إلى أخرى وتكون مرتبطة بحجم الورم السرطاني وموقعه في داخل القولون.

 

◄العلامات الأولية لسرطان القولون 

 

أكد الاطباء بأن تغييرات في نشاط الأمعاء الطبيعي والاعتيادي، والتي تتجلى في الإسهال أو الإمساك أو تغيرات في منظر البراز ووتيرة التبرّز، تستمر لفترة تزيد عن أسبوعين
نَزْف من فتحة الشرج أو ظهور دم في البراز.
ضيق في منطقة البطن، يتجلى في مغص وانتفاخات غازية وأوجاع.
تبرّز مصحوب بأوجاع في البطن.
شعور بأن التبرّز لم يفرغ ما في الأمعاء تمامًا.
التعب أو الضعف.
هبوط غير مبرر في الوزن.

◄ مؤشرات مرض سرطان القولون


أكد الاطباء بأن وجود دم في البراز يمكن أن يشير إلى وجود ورم سرطاني، لكنه يمكن أن يشير أيضًا إلى مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية الأخرى، إذا كان لون الدم أحمر شاحبًا يمكن رؤيته على ورق التواليت فالأرجح أن مصدره هو البواسير أو ربما شَقّ شَرْجيّ.

كما أن بعض أنواع الأطعمة مثل الشَّمَنْدَر أو عرق السوس الأحمر قد يجعلوا لون البراز أحمر، أما الأدوية والمكملات التي تحتوي على الحديد وبعض أنواع الأدوية المستعملة لمعالجة الإسهال فمن الممكن أن تحوّل لون البراز إلى أسود، لكن هذا لا يدل على وجود أعراض سرطان القولون.

 

أنواع السلائل في القولون حيث كشف الأطباء بأنه يُوجد أنواع عدة من السلائل في القولون، من بينها:

 

1. وَرَمٌ غُدّيّ

2. سلائل مفْرِطة التَّنَسُّج 

3. سلائل التهابية 

 

◄العوامل التي تؤثر على الإصابة بمرض سرطان القولون


أشار الأطباء بأن  العوامل التي يمكن أن تؤثر على احتمالات الإصابة بمرض سرطان القولون والمستقيم فتشمل:

 

1. العمر

2. التاريخ الطبي

3. خلل وراثي له تأثير على القولون

4. الإصابة ببعض المتلازمات

5. التاريخ العائلي

6. النظام الغذائي

7. النشاط البدني

8. الكحول


كما أكد الأطباء بأن القولون العصبي وسرطان القولون يؤثران كلاهما على الجزء ذاته في الجهاز الهضمي، وهو الأمعاء الغليظة. لذلك قد يختلط الأمر عن ما هو السبب الحقيقي للألم، ونحتاج أن نحدد سبب معاناة المريض هل هو سرطان القولون أم القولون العصبي؟ خلال الفقرات التالية سنحاول أن نوضح الفرق بين الأعراض، وعلامات سرطان القولون والقولون العصبي لتكون التفرقة بينهم أسهل.