الأربعاء 05 أكتوبر 2022
booked.net

علاج عرق النسا من الصيدلية

علاج عرق النسا من
علاج عرق النسا من الصيدلية

◄علاج عرق النسا من الصيدلية

 

يعاني الكثير من مرض عرق النساء، خلال السطور المقبلة نستعرض علاج عرق النساء من الصيدلية.

◄ مفهوم عرق النسا أو ألم العصب الوركي 

 

أكد الاطباء بأنه يعرف عرق النسا أو ألم العصب الوركي بأنه ألم شديد يمتد على طول مسار العصب الوركي من أسفل الظهر مرورًا بالورك والأرداف وصولًا لأسفل الساق.


وأكد الأطباء بأنه تتعدد طرق علاج عرق النسا، وتهدف إلى تخفيف الألم وزيادة القدرة على الحركة، وأكد الأطباء بأنه على الرغم من أن الألم قد يكون شديدًا، إلا أن معظم الحالات يمكن علاجها في المنزل أو بالأدوية في غضون أسابيع قليلة دون الحاجة إلى التدخل الجراحي، ولكن بعض الحالات الشديدة تحتاج إلى الخضوع للجراحة. 

◄ طرق علاج عرق النسا

 

أكد الأطباء بأنه تتعدد طرق علاج عرق النسا، حيث أشاروا بأن هذه الطرق تهدف إلى تخفيف الألم وزيادة القدرة على الحركة.

وتابع الاطباء في أحاديثهم بأن هناك علاج دوائي لعرق النسا، والذي يعد عرق النسا من المشكلات الشائعة بين الجنسين ويسبب ألما قويا.

 

وأضافوا بأنه يمكن علاج عرق النساء بعدة طرق منها الأدوية والحقن والعلاج الطبيعي والعلاجات البديلة،وتختلف الطرق المستخدمة فى علاج عرق النسا ومدة التعافي حسب الحالة وشدتها، ولكنها تتراوح بين 4 لـ 6 أسابيع فى الحالات الحادة، أما إذا استمر الألم بعد الانتظام فى العلاج لمدة 8 أسابيع، فإنه من النوع المزمن ويتطلب الصبر على العلاج فترة أطول.

 

وأكد المتخصصون بأنه تشمل علاجات الخط الأول لعرق النسا عادةً مزيجًا من العلاج الطبيعي والأدوية والحقن العلاجية والعلاجات البديلة، وعادة ما يتحسن عرق النسا الحاد مع 4 إلى 6 أسابيع من العلاج غير الجراحي، بالنسبة لعرق النسا المزمن المصحوب بألم يستمر لأكثر من 8 أسابيع، قد يستغرق وقت العلاج وقتًا أطول وقد يعتمد على السبب الأساسي.

◄ ما هو علاج عرق النسا الطبيعي؟

 

أكد الاطباء بأنه  يشتمل علاج عرق النسا الطبيعي على مزيج من التقوية والتمدد والتكييف الهوائي وهو عنصر أساسي في أي خطة علاج لعرق النسا تقريبًا، يمكن أيضًا إضافة التمارين العلاجية إلى برنامج العلاج الطبيعي.

 

◄ أهداف العلاج الطبيعي وتمارين عرق النسا 

 

تقوية العمود الفقري وعضلات أسفل الظهر والبطن والأرداف والورك.
زيادة القوة الأساسية
قم بإطالة العضلات المشدودة وغير المرنة، مثل أوتار الركبة
تشجيع تبادل السوائل والعناصر الغذائية في الجسم عن طريق التمارين الهوائية الخفيفة مثل ----المشي أو السباحة أو علاج حمام السباحة
انظر تمارين عرق النسا لتسكين آلام عرق النسا

◄ كيفية التخلص من عرق النسا نهائيا


وأكد الأطباء بأنه أما بالنسبة  لطرق علاج عرق النسا بالأدوية فيحددها الطبيب وفقا للحالة المريض امامه والسبب وراء المعاناة من عرق النسا ولا ينصح بتناولها دون استشارته.

 

حيث يعتمد الاطباء على مجموعة محددة من الأدوية فى علاج عرق النسا تشتمل على العقاقير المسكنة للألم والأدوية الباسطة للعضلات وجابابنتين “نيورونتين” ودولوكستين “سيمبالتا” ومضادات الالتهاب ومضادات الاكتئاب أدوية الكورتيزون.

 

◄ ما هو أقوى مسكن لآلام عرق النسا؟

 

هناك أطباء قد يوصون بحقن دواء كورتيكوستيرويد في المنطقة المحيطة بجذر العصب المصاب، حيث تساعد حقن الستيرويدات على تخفيف الألم عن طريق قمع الالتهاب حول العصب المصاب، وعادةً ما يتسبب العصب المضغوط في ضعف كبير أو فقدان السيطرة على الأمعاء أو المثانة أو عندما تتفاقم حالة الألم بشكل تدريجي أو لا تتحسن باستخدام العلاجات الأخرى. يمكن للجراحين أن يزيلوا بعضا من العظام،وذلك حتى يقللوا من الضغط على العصب.

 

كما توصلت دراسة طبية حديثة إلى أن عقار "ليريكا "،  والذي يوصف عادة لعلاج آلام الظهر الأكثر شيوعا على الرغم من عدم التصديق عليه حتى الآن إلا أنه غالبا ما يوصف لتخفيف الآلام خاصة العمود الفقري القطني، لا يعمل على تخفيف آلام الظهر بشكل كبير.

وكشفت الدراسة أن هذه المتلازمة تعد من أحد أهم الأسباب الرائدة في جعل كبار السن يخضعون لجراحات في العمود الفقري، بسبب وخز الآلام أسفل الظهر والأرداف والساقين والتي غالبا ما تعرف باسم "عرق النسا ".

 

◄ علاج عرق النسا ينقسم إلى عدة أنواع وعل ىسبيل المثال لا الحصر:-

 

مسكنات الآلام
مرخيات العضلات
الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية
حقن الستيرويد فوق الجافية القطنية
حقن الوجه القطني
حقن المفصل العجزي الحرقفي