أسباب عرق النسا

متن نيوز

◄أسباب عرق النسا



ما هي أسباب عرق النسا؟.. سؤال يبحث عنه الكثير، وماذا يشير مرض عرق النسا، وكيفية العلاج وما هي أعراضه؟.

خلال السطور المقبلة نستعرض أسباب عرق النسا، حيث يشير عرق النسا وفق ما ذكره الأطباء إلى الألم الذي يمتد على طول العصب الوركي، والذي يتفرع من أسفل ظهرك ممتدًا إلى الوركين والأرداف وأسفل كل ساق. وعادة ما يؤثر عرق النسا في جانب واحد فقط من جسمك.

وأكد الاطباء بأنه عادة ما ينشأ عرق النسا عندما يضغط القرص المنفتق أو النتوءات العظمية في العمود الفقري أو تضيق في مسافات العمود الفقري “تضيُّق القناة الشوكية” على جزء من العصب.

 
كما أن معظم الحالات يتم معالجتها بالعلاجات غير الجراحية في غضون أسابيع قليلة، وقد يكون الأشخاص المصابون بعرق النسا الشديد المرتبط بضعف كبير في الساق أو تغييرات في الأمعاء أو المثانة مرشحين للجراحة.



◄ما هو عرق النسا أو العصب الوركي؟


وفق ما أشار الأطباء في أحدايثهم يعد العصب الوركي العصب الأكبر والأطول في الجسم، بحيث يبلغ سمكه بسمك الإصبع، ويقع عرق النسا في الجزء السفلي من النخاع الشوكي حتى أسفل القدم، كما يصيب مرض عرق النسا نسبة كثيرة من الناس، ويعتمد علاجه على الجزء المصاب من العصب.



◄ما الفرق بين عرق النسا والانزلاق الغضروفي؟

 


في حديث الأطباء أكدوا أن هناك فرق بين عرق النساء والانزلاق الغضروفي، أو ما يعرف بالديسك هو خروج السائل الهلامي المتواجد داخل الأقراص الموجودة بين فقرات العمود الفقري.

ويسبب ضغطًا على الأعصاب، وبالتالي الشعور بالألم في أسفل منطقة الظهر وقد يمتد الألم إلى الساق، بينما يعرف عرق النسا على أنه التهاب العصب الوركي أو الم العصب الوركي، ويسبب ألم شديد في منطقة الظهر حتى أسفل القدم والذي يعد من أعراض عرق النسا الأساسية.



أبرز الفروق بين عرق النسا والانزلاق الغضروفي



وفي ما طرحه المتخصصون أن عرق النسا يتم علاجه خلال فترة قصيرة، بينما علاج الانزلاق الغضروفي يتطلب فترة طويلة، وغالبًا ما تكون المشكلة دائمة. 


وأضافوا بأنه غالبًا ما يتم تشخيص عرق النسا بشكل خاطئ على أنه انزلاق غضروفي، حيث أن الأعراض مشابهة جدًا، كما وقد تتشابه أعراض عرق النسا بأعراض سرطان عرق النسا وسرطان العمود الفقري، وقد يتطور الانزلاق الغضروفي إلى عرق النسا، ولكن العكس غير صحيح.


◄ ما هو  عرق النسا؟

 

وفق المصطلحات الطبية هو اسم يطلق على كل ألم ناجم عن تهيج أو ضغط شديد على العصب الوركي، ويعتبر هذا العصب الأطول في جسم الأنسان، ويبدأ من الطرف الأدنى من الحبل الشوكي أي من خلفية الحوض، مرورًا بالأرداف، والفخدين، وصولًا إلى أكف القدمين.


◄علامات وأعراض عرق النسا


وفق ما أوضح المتخصصون بأن أبرز العلامات التي تدل على ظهور عصب عرق النسا أو التهج هي بروز آلام تتكلل بالوخز والخدر ويبدأ الألم بالانتشار من أسفل الظهر، مرورًا بإحدى الساقين وصولًا إلى القدم والأصابع.
يتراوح الألم الناجم عن هذه الحالة ما بين الطفيف إلى الشديد جدًا، كما وأنه قد يزداد سوءًا مع العطس، والسعال، أو الجلوس لمدة طويلة.

 

◄الأسباب التي تؤدي إلى حدوث عرق النسا


أشار الأطباء بأن عرق النسا هو ألم عصبي ناتج عن إصابة أو تهيج في العصب الوركي، وينشأ في منطقة الأرداف، ويعد العصب الوركي أطول وأسمك عصب في الجسم، ويتكون من خمسة جذور عصبية، اثنان من منطقة أسفل الظهر تسمى العمود الفقري القطني وثلاثة من الجزء الأخير من العمود الفقري يسمى العجز.