الثلاثاء 23 أبريل 2024
booked.net

من أين يبدأ ألم عرق النسا

من أين يبدأ ألم عرق
من أين يبدأ ألم عرق النسا

◄من أين يبدأ ألم عرق النسا

أين يبدأ ألم عرق النسا.. سؤال يشغل بال الكثير الذين يعانون من مرض عرق النساء في ظل وجود تأثيرات كثيرة على الانسان بسبب هذا المرض.


◄ ما هو عرق النسا ؟

أكد الاطباء بأن عرق النسا هو مصطلح يطلق على أي نوع من أنواع الألم الناجم عن التهاب العصب الوركي أو وجود ضغط عليه.


وأشاروا بأن العصب الوركي هو أطول عصب في الجسم. يقع في بداية الجزء الخلفي من الحوض، ويمتد خلال الأرداف، وعلى طول الساقين، إلى أن ينتهي أسفل القدمين، وغالبًا ما يحصل الشعور بألم داء عرق النسا في منطقتي الأرداف والساقين، كما أن الألم يستمر عادة نحو عدة أسابيع ليزول بشكل تلقائي، إلا في بعض الحالات التي قد يحصل استمرار الألم معها لسنة أو أكثر.


◄ ما هو سبب مرض عرق النسا؟


أكد الاطباء بأن أسباب مرض عرق النسا في معظم حالات داء عرق النسا يكون السبب هو انزلاقٌ غضروفي عند إحدى فقرات العامود الفقري والذي يحدث غالبًا مع التقدّم في السن.

 

◄ أسباب أقل شيوعًا بشان مرض عرق النسا


ضيق العمود الفقري 
الانزلاق الفقري في العامود الفقري
التهاب العمود الفقري أو إصابته
تكون ورم داخل العمود الفقري.

 

◄ ما هو العلاج الدوائي لمرض عرق النسا؟


يصف بعض الاطباء الأدوية المسكنة للألم والعقاقير المضادة للالتهاب للتخفيف من حدة الألم والتيبس العضلي.

ويأتي  ضمن الأدولية مثل مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية مثل الأسبرين والإيبوبروفين والنابروكسين،  حقن العمود الفقري حيث يتم حقن دواء مضاد للالتهاب شبيه بالكورتيزون في أسفل العمود الفقري وذلك للتخفيف من تورم الجذور العصبية والتخفيف من التهابها.

◄أين يوجد عرق النسا؟


أوضح الاطباء بأنه  يمتد من أسفل الظهر إلى الوركين والأرداف، ثمّ إلى أسفل باتجاه الساقين على جانبي الجسم  وهو العصب المسؤول عن التحكّم بعدّة عضلات تقع في الجزء السفلي من الساقين، ومسؤول أيضًا عن الإحساس في الجزء الخلفيّ من الفخذ، وجزء من أسفل الساق، وباطن القدم.


كما كشف باحثون بأنه يتم علاج آلام العصب الوركي وفقا للسبب ودرجة الشدة،  حيث أشاروا  إلى أن العلاج يشمل العلاج الدوائي كالمسكنات والعلاج الطبيعي والتدليك وتطبيقات السخونة.


وفي الحالات الشديدة يتم اللجوء إلى الجراحة، على سبيل المثال عندما يتسبب الانزلاق الغضروفي في ظهور أعراض خطيرة مثل مشاكل التغوط أو أعراض الشلل أو الألم الشديد، الذي يصعب علاجه أو عندما يكون ألم العصب الوركي ناجما عن تضيق القناة الشوكية القطنية.