الثلاثاء 27 سبتمبر 2022
booked.net

أسباب الوفاة بعد الولادة القيصرية

أسباب الوفاة بعد
أسباب الوفاة بعد الولادة القيصرية

◄أسباب الوفاة بعد الولادة القيصرية

خلال السطور المقبلة نستعرض “أسباب الوفاة بعد الولادة القيصرية” والمضاعفات التي تحدث بعد الولادة خلال السطور المقبلة، حيث أكد الاطباء بأنه من الطبيعي لا بد من التركيز على رعاية الطفل بعد الولادة ومتابعة أي مشاكل صحية تظهر عليه.



حيث أشار الأطباء بأن الوفاة المرتبطة بالحمل هي وفاة المرأة أثناء الحمل أو في غضون سنة واحدة من نهاية الحمل.



حيث كشفت بيانات بأن  أكثر من نصف الوفيات المرتبطة بالحمل تحدث بعد الولادة، وفقًا لمركز مكافحة الأمراض والوقاية منها “CDC”.



وأظهرت بان عدد الوفيات المبلغ عنها المتعلقة بالحمل في الولايات المتحدة في عام 2014 كان 18 حالة وفاة لكل 100000 حالة حية. وهذا يزيد عن 7.2 حالة وفاة لكل 100000 حالة حية في عام 1987.

◄المضاعفات الشائعة فيما بعد الولادة


تكمن الأسباب الأكثر شيوعًا للوفيات المتعلقة بالحمل،  وفقًا للتقارير الصادرة من مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الفترة من عام 2011 إلى عام 2014 إلى  الأمراض القلبية الوعائية والنزيف الشديد بعد الولادة واضطرابات ارتفاع ضغط الدم  و مضاعفات التخدير.

◄عوامل الخطر لمضاعفات ما بعد الولادة

 

أكد الاطباء بأن عوامل الخطر الإجمالي للوفاة نتيجة أحد مضاعفات الحمل منخفض،  لكن النساء المصابات بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب أو السُمنة أو ارتفاع ضغط الدم، معرضات أكثر لخطر الوفاة أو الاقتراب من الوفاة.

وأضافوا بأنه يرجع ذلك لسبب المضاعفات المرتبطة بالحمل. إذا كان لديكِ عوامل الخطر هذه، فإن مراقبة صحتك بعد الولادة مهمة بشكل خاص.



وأكد الأطباء في أحدايثهم بأنه تلجأ الكثير من النساء إلى الولادة القيصرية، دون التطرق إلى معرفة أي مضاعفات صحية قد تحدث، مما يتسبب في زيادة فرص الآثار الجانبية.

 

◄عوامل الخطر لمضاعفات الولادة القيصرية


- السمنة.
- زيادة حجم الجنين بشكل غير طبيعي.
- الطلق لفترات طويلة.
- الولادة أكثر من مرة.
- الحساسية تجاه التخدير أو الأدوية أو اللاتكس.
- انخفاض عدد خلايا الدم الأمومية.
- الإصابة بمرض السكري.
- الطلق المبكر.

أسباب وفاة الأم خلال الولادة القيصرية 


1 – نزيف شديد 
2 – حدوث انفجار أو تمزق فى الرحم
3 – تسرب بعض أو جزء من السائل المحيط بالجنين ” السائل الأمنيوسى ”
4 – حدوث جلطة فى الساق بعد الولادة وانتقالها لرئة الام وحدوث انسداد بالشريان الرئوى.
5 – صدمة ناتجة عن تفاعل الحساسية تجاه أى من العلاجات المستخدمة أثناء الولادة القيصرية

يذكر ان  كافة العوامل سابقة الذكر ليس لها احتمالات عالية كما تظن غالبية السيدات ويمكن الوقاية منها باجراء الجراحة فى مكان مناسب ومجهز بالادوات والعلاجات واجراء الجراحة لدى طبيب متخصص فى جراحات النساء والتوليد وتوافر دم من نفس الفصيلة قبل إجراء الجراحة فى حال وجود خطورة معينة يراها الطبيب والاهتمام بحركة الأم عقب الولادة منعًا لتكون جلطات بالساقين عقب الولادة وتناول العلاجات اللازمة التى يراها الطبيب سواء قبل أو بعد الولادة القيصرية.