ما هى مميزات وعيوب الولادة القيصرية؟

ما هى مميزات وعيوب
ما هى مميزات وعيوب الولادة القيصرية؟

◄ما هى مميزات وعيوب الولادة القيصرية؟



يلجأ الأطباء للولادة القيصرية في الحالات الحرجة التي يصعب معها الولادة الطبيعية، وعلى الرغم من وجود مميزات للولادة القيصرية إلا أن هناك عيوب لهذه العملية.



خلال السطور المقبلة نستعرض مميزات وعيوب الولادة القيصرية وما هو الشائع حول هذه العملية وهل هناك بالفعل مميزات من عدمه.


◄ مميزات الولادة القيصرية



يعد أحد أبرز المميزات حول عملية الولادة القيصرية هي معرفة موعد الولادة مبكرًا عندما يقرر الطبيب أن الولادة ستكون قيصرية، حينها يمكن أن تحدد الأم موعد الولادة مسبقًا بالاتفاق مع الطبيب.



كما  وتستطيع التأهب نفسيًا بشكل جيد، وتحضير كل ما يلزم للولادة على مهل، على عكس الولادة الطبيعية التي تحدث فجأة في أغلب الحالات.



ثانيًا  الاستعدادات الطبية تعد إحدي مميزات الولادة القيصرية والتي تعمل على توفير الاستعداد الطبي من أجل الطفل.

ففي بعض الحالات يحتاج المولود إلى رعاية خاصة بعد ولادته، في الحضّانة مع طبيب متخصص في حديثي الولادة يمكن الاتفاق المسبق معه للكشف على الطفل بعد ولادته مباشرة.

ومن أفضل مزايا الولادة القيصرية عدم مرور الأم بمرحلة الطلق، التي من الممكن أن تستمر لساعات طويلة وفي بعض الحالات تستمر لأكثر من يوم كامل كما يأتي ضمن مميزاتها أيضًا هو  العودة للعلاقة الحميمة بشكل أسرع ففي معظم حالات الولادة الطبيعية، يتسع المهبل لخروج الجنين ثم يخيطه الطبيب، وكثير من الأمهات لا يستطعن العودة للعلاقة الزوجية بشكل سريع بعد مرور فترة النفاس، أما الولادة القيصرية ميزتها أن الجرح موجود بالبطن، وليس له علاقة بمنطقة المهبل.

ويأتي ضمن مميزات الولادة القيصرية هو حماية الطفل عند الولادة حيث  تحدث حالات وفاة لبعض المواليد في أثناء الولادة الطبيعية، بسبب الاختناق وعدم خروجهم بشكل صحيح من فتحة المهبل، أما في الولادة القيصرية فلن يتعرض الطفل لهذه الأخطار.


 


◄لماذا قد تلجأ الأم إلى الولادة القيصرية؟

 


أكد الأاطباء بأنه في بعض الأحيان قد توجد حالات تمنع من اكتمال الولادة بشكل طبيعي عبر قناة المهبل، هذه الحالات عادة ما يتم اكتشافها قبل الولادة ويتم تحديد نوع الولادة كولادة قيصرية مسبقًا وإما أن يتم اكتشافها أثناء المخاض ويتم تجهيز الأم للولادة القيصرية في حينها.

◄ ما هي مخاطر الولادة القيصرية؟


أكد الاطباء بأنه على الرغم من كون الولادة القيصرية حلًا لكثير من المشكلات السابق ذكرها، بالإضافة إلى كون موعد الولادة يكون محددًا بشكل مسبق إلا أن الولادة القيصرية كأي إجراء جراحي تحمل بعض المخاطر والتي يمكن تجنبها عند اختيار طبيب مؤهل وموثوق وفريق طبي كفء.


ومن أبرز هذه  المشكلات عدم اكتمال نمو الجنين، وإذا تمت الولادة قبل الموعد اللازم لاكتمال نمو الجنين قد يتعرض المولود لاضطرابات الجهاز التنفسي نتيجة عدم اكتمال نمو الرئة، والعدوى إذ تتعرض الأم للالتهابات ومخاطر العدوى عند استخدام أدوات جراحية غير معقمة، فتصاب الأم بالحمى وبإفرازات مهبلية كريهة الرائحة وبآلام في الرحم بعد الولادة.

 

كما ياتي ضمن المخاطر لعملية الولادة القيصرية هو النزيف، إذ يتم فقدان كمية أكبر من الدم لذا لا بد من الحرص على تصحيح فقر الدم قبل الخضوع للولادة، كما أن هناك مخاطر التخدير والشائع منها أن تتعرض الأم لصداع شديد عند الوقوف أو الجلوس نتيجة الخضوع للتخدير النصفي وذلك لعدة أيام بعد العملية

◄كم عدد مرات الولادة القيصرية المتاحة للمرأة؟

 

أشار الأطباء بأنه من الصعب تحديد هذا الامر، فكل امرأة تتعافى بشكل مختلف، حيث قد تتمكن امرأة من إجراء ثلاثة عمليات قيصرية بأمان، وقد يُنصح بالتوقف بعد ولادة قيصرية واحدة فقط بسبب ندبة كبيرة أو ضعف في الشفاء أو مشكلة في المناعة الذاتية للام أو وجود أمراض مزمنة لدي الام.