فوائد الولادة القيصرية

فوائد الولادة القيصرية
فوائد الولادة القيصرية

◄فوائد الولادة القيصرية



نستعرض خلال السطور المقبلة، فوائد الولادة القيصرية ومتي يتم تحديد الولادة القيصرية وهل تعود بالنفع وما أضرارها.


◄موعد الولادة القيصرية 

 


في البداية دعنا نتحدث حول فوائد الولادة القيصرية، فقد أكد الأبطاء بأن الولادة القيصرية قد تكون أكثر ملائمة في بعض الحالات،  بالأخص أن موعد الولادة القيصرية يمكن تحديده، حيث أشار الاطباء بأنها عملية لا تتطلب الخضوع للمخاض الطويل.


◄ مميزات العملية القيصرية


تشكل بعض عمليات القيصرية حالات طارئة غير متوقعة، إذ يتم القيام بها لتفادي بعض المضاعفات التي تؤثر على الأم.


وأكد الاطباء بأنه من الحالات التي تستوجب الولادة القيصرية الطارئة حين توقف المخاض أو عدم تقدمه كما ينبغي، وبالإضافة إلى عدم استجابة الأمّ للأدوية المحفزة للمخاض، وفي حال انفصال المشيمة عن جدار الرحم ضمن وقت مبكر. عند التفاف الحبل السري، وبهذا قد يؤثر الأمر على إمدادات الأوكسجين الخاصة بالطفل.

 

كما تُعد الولادة القيصرية أحد التقنيات الجراحية لولادة الجنين عن طريق إجراء شق في البطن والرحم، ويتم إجراءها كبديل عن الولادة المهبلية الطبيعية.



◄أنواع الولادة القيصرية

 


أكد الاطباء في أحدايثهم بأن هناك أنواع للولادة القيصرية منها   نوعان أساسيان من هذه الولادة القيصرية حسب نوع الشق، منها الشق التقليدي: ويتم القيام به في مركز البطن والشق السفلي: وهو عبارة عن شق أصغر ومنخفض أكثر، وهو الأكثر استخدامًا في يومنا هذا.

 

◄ما هي الحالات التي يتم إجراء الولادة القيصرية فيها؟

 

أكد الأطباء بأنه يوجد العديد من الحالات الطبية التي تستدعي القيام بهذا النوع من الجراحة، وتشمل الحممل بعمر متقدمو الوزن الزائد ووضعية الجنين غير السليمة في الرحم وو ولادة أكثر من جنين في آن واحد.

 

◄متى تتم الولادة القيصرية؟


وفق ما طرحه الاطباء تتم الولادة القيصرية في الأسبوع ال39 من الحمل، وفي هذه الحالة قد يتم حماية الجنين من بعض الأعراض الصحية التي يحتمل أن تظهر على المولود في الأسابيع ال37 و38 من فترة الحمل.


ولكن في حالة مرور الأسبوع ال39 فإن الولادة القيصرية قد تؤدي إلى نتائج صحية خطيرة قد يصاب بها الطفل.

 

وبالرغم من أن الأطباء يحذرون من إجراء الولادة عن طريق الجراحة في حالة عدم وجود احتياج لها إلا أن للولادة القيصرية العديد من الفوائد للأم وللجنين حيث تهيئ الأم من الناحية النفسية والجسدية، والقيام بتجهيز جميع المستلزمات الخاصة بالجنين.


حيث إن الولادة في هذه الحالة ليست مفاجئة والتخلص من الشعور بالآلام المتعلقة بالطلق والتوسعات، وأيضا الانقباضات التي تحدث أثناء الولادة الطبيعية.