طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية

طريقة النوم الصحيحة
طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية

◄طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية

 


تزايد البحث حول طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية، وذلك لمساعدة شق الجراحة على التعافي بصورة سليمة.


حيث أكد الاطباء بأن الحامل تحتاج ا إلى توخي مزيد من الحذر بشأن جسمها بعد الولادة، خاصة فيما يتعلق بحصولها على ساعات نوم كافية وطريقة النوم الصحيحة بعد إجراء العملية القيصرية.


وأشار الأطباء بأن طريقة النوم الصحيحة على راحة الحامل، وكما  أنها تقلل من أي ضغط أو إجهاد في مكان الجراحة. 


وأوضح الأطباء بأن طريقة النوم السليمةويساعدها في الوقت نفسه على النهوض من السرير بشكل مريح والتنفس بشكل أفضل مع التقليل من الضغط على عضلات البطن، أو جرح الولادة القيصرية.


◄لماذا يصعب النوم بعد العملية القيصرية؟

 

وتابع الاطباء أحاديثهم بأن تؤثر المستويات الهرمونية المتزايدة وحجم البطن أثناء الحمل بعد الولادة على الشعب الهوائية، فقد يتسبب في توقف التنفس أثناء النوم وضعف الشعب الهوائية، مما يجعل النوم أكثر صعوبة.



◄ الطرق الصحيحة للنوم بعد العملية القيصرية


يأتي على رأي الطرق السليمة لعملية الولادة القيصرية هي النوم على الظهر فالنوم على الظهر من طرق النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية، ويعد النوم على الظهر هو أكثر طريقة مريحة خلال الأيام والأسابيع القليلة الأولى بعد العملية القيصرية، لأنه لا يوجد ضغط على الجرح عند النوم على الظهر. يمكن أيضًا وضع وسادة أسفل الركبتين لمزيد من الراحة.

وثاني هذه الطرق هي النوم على الجانب حيث يعد النوم على الجانب الأيسر في تدفق الدم بالشكل الأمثل ويحسن الهضم، وتعد هذه الطريقة في النوم أكثر راحة بعد الولادة، فلا يوجد ضغط على مكان الجرح، كما أنه يكون أقل ألمًا أثناء النزول من السرير.

وتأتي ثالث طريقة هي رفع الجزء العلوي من الجسم حيث  يمكن للأم سند الجزء العلوي من الجسم بعدة وسائد حتى يرتفع الجسم بالكامل ويساعد على التنفس بشكل أفضل ويسهل النوم، خاصة إذا كانت الأم تعاني من انقطاع النفس الانسدادي.

◄وضعيات النوم بعد العملية القيصرية

 

أشار الأطباء بأنه مثّل النوم على الظهر الوضعية الأكثر راحةً عند العديد من النساء اللاتي يخضعن إلى العملية القيصرية، خاصةً خلال الأيام والأسابيع الأولى اللاحقة للعملية. 
حيث أن هذه الوضعية لا تشكّل أي ضغط على مكان العملية، ويمكن وضع عدة وسائد تحت الركبتين للحصول على قدر أكبر من الراحة.

في حال عدم الاستفادة من أي من الوضعيات سابقة الذكر، يمكن النوم بوضعية الجلوس بزاوية قائمة أو بزاوية مائلة، حيث أن وضعية الجلوس تسهّل من عملية النهوض والرّضاعة الطبيعية والصناعية.

◄نصائح للحصول على نوم مريح

 

هناك عدد من النصائح  أكد الأطباء بأنها هي التي يمكن اتباعها والتي من شأنها أن تساعد في تسهيل النوم للأم، منها على بيل المثال تجنب استخدام الأجهزة ذات الشاشات قبل النوم، لأنها قد تسبب انبعاث الضوء الأزرق الذي يقلل من إنتاج هرمون الميلاتونين واستخدام المسكّنات في حال عدم استطاعة النوم بسبب الألم. 

ويمكن استخدام المسكنات التي تُباع دون وصفة طبية مثل آيبوبروفين (Ibuprofen) أو استخدام أدوية أخرى بعد استشارة الطبيب واستخدام وسادة الحمل الخاصة، حيث أنها تقلل من الضغط على العديد من المناطق حتى تستطيع الأم النوم دون ألم وتجنّب النهوض من السرير بشكل متكرر خاصةً خلال الأسابيع الاولى، ويمكن الاستعانة بالزوج خلال الليل للمساعدة في العناية بالطفل.