الأربعاء 05 أكتوبر 2022
booked.net

أضرار الولادة القيصرية على الجنين

أضرار الولادة القيصرية
أضرار الولادة القيصرية على الجنين

◄أضرار الولادة القيصرية على الجنين

نستعرض خلال السطور المقبلة، أضرار الولادة القيصرية على الجنين، والتي ازداد انتشار هذه العملية في العقود الأخيرة لتمثل ثلث الولادات حول العال


أكد الأطباء بأنه كأي إجراء جراحي قد توجد بعض المضاعفات لعملية الولادة القيصرية، ومعظم هذه المضاعفات لا ترتبط بالجراحة نفسها، بقدر ارتباطها بسبب اللجوء إلى توليد الأم قيصريًّا في أغلب الأحيان.


وأشاروا في أحدايثهم بأنه إذا كان سبب اللجوء للولادة القيصرية هو حدوث انفصال مبكر للمشيمة، فإن معظم المضاعفات ستكون مرتبطة بفقد كميات كبيرة من الدم نتيجة انفصال المشيمة، وليس كنتيجة لعملية الولادة القيصرية.

◄ما التحديات التي يمكن أن يواجهها الجنين في الولادة القيصرية؟ 


تحدث الأطباء حول التحديات التي يمكن أن يواجهها الجنيين في عملية الولادة القيصرية، فيمكن لمضاعفات الولادة القيصرية أن تؤثر على الأم أو على الجنين أو عليهما معًا حسب طبيعة المشكلة.


أما مخاطر الولادة القيصرية على الجنين على سبيل المثال لا الحصر،   إصابته ببعض الجروح أو الشقوق كنتيجة طبيعية لاستعمال الأدوات الجراحية الحادة، وشعوره بصعوبة في التنفس.


وفي معظم حالات الولادة القيصرية يحتاج الطفل لمساعدة من الأطباء لتبدأ عملية التنفس، هذه المساعدات غالبًا ما تشمل شفط الإفرازات الزائدة الموجودة في الجهاز التنفسي العلوي للطفل.


وأيضًا من ضمن التحديات يأتي تأثر حالته الصحية العامة وفي بعض الحالات، يتأثر تقييم أبجار للطفل بعوامل متعددة مثل التخدير الكلي أو النصفي، حيث يمر المخدر إلى الجنين عن طريق المشيمة، أو كنتيجة للسبب الأصلي للجوء للولادة القيصرية. 


◄أسباب الضرورية تحتم إجراء ولادة قيصرية


ضمن الأسباب الضرورية التي يحتم على الطبيب إجراء عملية الولادة القيصرية، يأتي في البداية المخاض المطول، ويطلق عليه أيضًا الولادة المتوقفة، هو سبب ما يقرب من ثلث الولادات القيصرية، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، حيث يحدث عندما يستمر المخاض لمدة 20 ساعة أو أكثر، وفي حالة عدم حصول الطفل على ما يكفي من الأكسجين.


كما ياتي من ضمن الأسباب التي يحتم ضرورة عملية الولادة القيصرية، هي  العيوب التي يولد الطفل بها، مثل السوائل الزائدة في الدماغ، أو أمراض القلب، من أجل تقليل مضاعفاتها، وتعرض المرأة للأمراض المزمنة، مثل القلب وسكري الحمل وارتفاع ضغط الدم، والتعرض إلى مشاكل في المشيمة، خاصة عند تغطيتها عنق الرحم جزئيًا أو كليًا.

 

الأثار الجانبية للولادة القيصريّة


يترتب على عملية الولادة القيصرية بعض الأضرار والآثار الجانبية، وتُعتبر فرصة حدوث هذه الأضرار عند الأم والجنين خلال وبعد الجراحة القيصرية مرتفعة بعض الشيء مقارنة بالولادة الطبيعية.
ولكن لا يعني ذلك بالضرورة حدوثها، ويعتمدُ مستوى خطورتها على عدةِ عواملَ منها: الصحة العامة للأم، وطريقة تحديد العملية؛ فقد تكون جراحة اضطرارية، أو قد يتم تحديد موعدها مسبقًا من قبل الطبيب، وفي هذه الحالة يُوضَح مقدم الرعاية الطبية للأم فوائد وأضرار إجراء هذه العملية.


◄الحالات التي يتم إجراء الولادة القيصرية فيها


الحمل بعمر متقدم.
الوزن الزائد.
وضعية الجنين غير السليمة في الرحم
ولادة أكثر من جنين في آن واحد
مقدمة الارتعاج
ولادة قيصرية سابقة


فهناك بعض النساء التي تفضل الولادة من خلال هذه الجراحة لكي تتجنب آلام الولادة، أو من أجل أن تلد في تاريخ محدد، أو لأسباب أخرى لا تستدعي إجراءها بشكل ضروري.