دعاء نية صيام عرفات

دعاء نية صيام عرفات
دعاء نية صيام عرفات

◄دعاء نية صيام عرفات

 

يعلم الجميع فضل هذه الأيام المباركة من شهر ذي الحجة، ويزيد البحث حول دعاء نية صيام عرفات، ذلك اليوم المعظم والذي يعد من أفضل الأيام العشر في هذا الشهر الكريم.

◄أدعية صيام عرفات

 

وحول أدعية نية صيام عرفات تقول اللهم إنّي قد عزمت الصيام في يوم عرفـة لوجهك الكريم إيمانًا واحتسابًا، فتقبّل مني وهب لي القوّة على حسن ذكرك وشكرك وطاعتك يا رب العالمين.. إلهي في يوم عرفة إني قد نويت أن أصومه إيمانًا واحتسابًا لوجهك الكريم، فتقبله يا ربنا واغفر لنا فيه ذنوبنا، واجعلنا من عتقاء النار يا رب العالمين… ربّنا إنا نوينا صيـام يوم عرفـة فأعنّا وتقبل منا، اللهم اغفر لنا فيه ذنوبنا، وبارك لنا فيه، وزدنا فيه من الخير الكثير، وتقبلنا وأعتقنا من النيران يا أرحم الراحمين، نسألك أن ترزقنا الهداية والصلاح والسداد، ونسألك يا ربنا أن توفقنا في أمورنا كلها يا رب العالمين.

◄فضل صيام عشر من ذي الحجة

 

تعد الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من الأيام المباركة التي حث النبي محمد صل الله عليه وسلم على استغلالها بالأعمال الطيبة الصالحة.

حيث أخبرنا النبي محمد صل الله عليه وسلم بأنها من الأيام العظيمة حيث وصف العمل فيها بأنه أفضل من الجهاد في سبيل الله.

 

◄حُكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجّة

 

حافظ النبي المصطفي صل الله عليه وسلم على صيام هذه الأيام المباركة من شهر ذي الحجة، حيث ورد في السنة النبوية منن حديث حفصة رضي الله عنها قالت كان  رسول الله صل الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر.

◄رأي الفقهاء في صيام العشر الأوائل من ذي الحجة


ذهب الفقهاء إلى استحباب  صيام الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة باستثناء يوم عيد الأضحى المبارك أي يوم النحر وهو اليوم العاشر من ذي الحجة.

 

حيث  يحرم على المسلم أن يصوم يوم العيد باتفاق الفقهاء، الذين استدلوا على ذلك بعموم أدلة استحباب الصوم وفَضله، وكون الصوم من الأعمال التي حث عليها النبي -صلى الله عليه وسلم-.

◄فضل العمل الصالح في عشر ذي الحجة 

كما ورد عن فضل هذه الأيام حيث ورد أن العمل الصالح مطلوب خلال هذه الأيام ويجب السباق فيها في الخيرات.

إن العمل الصالح فيها أحب إلى الله من العمل في غيرها من أيّام السنة، حيث قال النبي المصطفي صل الله عليه وسلم ما من عملٍ أزكى عند اللهِ ولا أعظمَ أجرًا من خيرٍ يعملُه في عَشرِ الأَضحى.

 

◄هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة؟

 

كشفت دار الإفتاء المصرية، إنه يجوز الجمع بين نية قضاء فوائت رمضان وصيام التسع من ذي الحجة، لأن الصيام هنا يكون عبادة مخصوصة بذاتها وهي صيام قضاء رمضان وليس صيام التسع من ذي الحجة، منوهة بأن الصيام يكون تسعة أيام فقط لأن اليوم العاشر يكون يوم النحر ويوم عيد وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام ذلك اليوم.

◄دعاء يوم عرفة


كما ورد فإن دعاء يوم عرفة " لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، وعن عائشة رضي الله عنها قالت إن رسول الله صل الله عليه وسلم قال ما مِن يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة.