دعاء أول أيام ذي الحجة

دعاء أول أيام ذي
دعاء أول أيام ذي الحجة

◄دعاء أول أيام ذي الحجة

 

لشهر ذي الحجة مكانة عظيمة عند المسلمين، خاصة هذا الأيام العشر فمع بداية هذا الشهر المعظم يبحث الكثيرون عن الأدعية التي يجب أن يقولها.

 

حيث أبلغ الحبيب المصطفي صل الله عليه وسلم عن فضل هذه الأيام المباركة، حيث قال النبي عنها ما من أيام أحب إلي الله أن يتعبد له فيها من عشر ذي الحجة.

◄ أجر أيام ذي الحجة

 

حيث أكد النبي في حديثه نقله أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي بأن الصيام فيها له أجر كبير حيث يعدل اصيام كل يوم منها بصيام سنة وقيام كل ليلة منها بقيام ليلة القدر  أخرجة الترمذي في سننه.

◄الأدعية المأثورة والمستحبة من القرآن والسنة في أيام ذي الحجة

 

حيث ورد أدعية من القرآن والسنة  والتي يجب أن نتبعها منها،، "رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ"


"رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ"… "رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ"



"فَلَا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْدَاءَ وَلَا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ".. "رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ * وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَنْ تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ"

"رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ"


أما عن الأدعية المستحبة في السنة: "أتوب إلى الله مما أذنبتُ".. "اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدِني، وعافِني وارزقني"


"اللهم اغفِرْ لي ما قدمتُ وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدِّم وأنت المؤخِّر، وأنت على كل شيءٍ قدير"

"اللهم أعوذ برضاك مِن سخَطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءً عليك، أنتَ كما أثنيت على نفسك"

"اللهم ربَّ السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيءٍ، فالقَ الحب والنوى، ومنزلَ التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته".


فمع دخول المسلم هذه الأيام إلا ويبحث عن دعاء الأيام العشر من ذي الحجة، وحثَّنا الله تعالى على الدعاء في آيات كثيرة من كتابه العزيز.

 

◄دعاء العشر من ذي  الحجة

 

الأيام العشر من هذا الشهر “ذي الحجة” هي الأيام التي تجتمع فيها أمهات العبادات بما لا يجتمع في غيرها من أيام السنة، وهذه الأيام يجتمع فيها الصلاة والصيام والحج والصدقة والبر وفيها ألوان من الطاعات والأعمال الصالحة.

حيث تعتبر أفضل الأيام في العام حيث أقسم الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم  حيث قال “والفجر وليال عشر” حيث أكد العلماء بأن الليالي العشر المقصود بها الأيام الأول من شهر ذي الحجة.

 

ويستحب الإكثار من الذكر في العشر من ذي الحجة وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر أول اثنين من الشهر والخميس.

◄ فضل صيام يوم عرفة


قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم:  بأن صيام يوم عرفة أحتسب على اللّه أن يكفّر السّنة الّتي قبله والسّنة الّتي بعده رواه مسلم.