دعاء رؤية هلال شهر ذي الحجة

دعاء رؤية هلال شهر
دعاء رؤية هلال شهر ذي الحجة

◄دعاء رؤية هلال شهر ذي الحجة

 

مع ظهور الرؤية الشرعية لهلال شهر ذي الحجة، هذا الشهر المبارك الذي فيه نستقبل أفضل أيام قال ذكرها الله في كتابه الكريم وأقسم بها حيث قال ربنا في كتابة الكريم “ والفجر وليال عشر”.

◄فضل ليالي شهر ذي الحجة

 

أجمع جمهور العلماء بأن هذه الليالي هي ليالي شهر ذي الحجة، تلك الأيام المباركة التي عظمها الله ورسوله الكريم صل الله عليه وسلم.

◄متى تكون الرؤية الشرعية لهلال شهر ذي الحجة

 

حيث أن الرؤية الشرعية للهلال تتم يوم 29 من كل شهر هجرى ولا تتم معرفة نتيجة الرؤية الشرعية قبل هذا اليوم.

 

ومع الإعلان عن روية هلال شهر ذي الحجة يبحث الكثير من الناس عن الأدعية التي يستوجب عليه أن يدعي بها.


فقد استطلعت  دار الإفتاء المصرية، هلال شهر ذى الحجة لعام 1443 هجريًا، وأول أيام عيد الأضحى المبارك ووقفة عرفة.

◄ ما هو دعاء رؤية هلال ذي الحجة ؟

 

كان النبي الكريم صل الله عليه وسلم إذا رأى الهلال  دعى وقال..  اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلام والإسلام ربي وربك الله "،، رواه الترمذي.

 

فعليك عند رؤية هلال شهر ذي الحجة كما ورد عن النبي حيث كان يقول الرسول الكريم، الله أكبر اللهم أهله علينا بالأمن  والإيمان والسلام والإسلام والتوفيق لما يحب ربنا ويرضى ربنا وربك الله.سنن الدرامي.

◄ ماذا كان يدعي الرسول الكريم بعد رؤية هلال ذي الحجة؟

 

كان النبي محمد صل الله عليه وسلم يردد هذا الدعاء اثنتي عشرة مرَّة في السنة، وكأنه يستفتح كل شهر بطلب البركة فيه، والثبات على الدين، وهو في الوقت نفسه يحثُّ المسلم على رصد الهلال وملاحظته؛ لأن هناك عبادات مرتبطة بمعرفة أول الشهر؛ كصيام الأيام البيض أوصيام عاشوراء أو غير ذلك.

 

◄ ما تفسير دعاء هلال ذي الحجة؟

فدعاء النبيالكريم سيدنا محمد صل الله عليه وسلم قوله “أهله" أي  أطلعه علينا، وأرنا إياه؛ والمعنى: اجعل رؤيتنا له مقترنًا بالأمن والإيمان،  وعن قوله بالأمن  أي: مقترنًا بالأمن من الآفات والمصائب، وقوله بالايمان أي: بثبات الإيمان فيه، وحول قوله بالسلامة أي: السلامة عن آفات الدنيا والدين.وقوله ربي وبك الله أي خطاب للهلال الذي استهل، وهذه إشارة إلى تنزيه الخالق أن يشاركه شيء فيما خلق.

 

وكان النبي الكريم صل الله عليه وسلم يستفتح كل شهر بطلب البركة فيه والثبات على الدين ويحث على المسلم على رصد الهلال ملاحظته ومتابعته لما لرؤية الهلال عبادات مرتبطة بمعرفة أول الشهر.