دعاء صوم عرفة

دعاء صوم عرفة
دعاء صوم عرفة

◄دعاء صوم عرفة 

 

نقترب من يوم عرفة.. ذلك اليوم الذي عُرف بيوم الحج الأكبر، حيث يصادف يوم عرفة اليوم التاسع من شهر ذي الحجة المعظم.

◄ فضل يوم عرفة

ليوم عرفة مكانة كبيرة وعظيمة ذلك اليوم الذي يعد من أفضل الأيام كما ورد في حديث السيدة عائشة أم المؤمنين على لسان الرسول محمد صل الله عليه وسلم  حيث قال النبي" لا يوم أكثر من ذلك، فيه يخلص الله عبدا من النار، من يوم عرفة، ويقترب، ثم يتفاخر عليهم أمام الملائكة، ويقول ماذا يريد.

 

◄ما حكم صيام يوم عرفات إذا صادف يوم جمعة؟

 

صيام يوم عرفة له ثواب كبير فماذا لو صادف يوم عرفة يوم جمعة، ف يجوز للمسلم أن يصوم يوم عرفة إذا وافق يوم الجمعة، ولا حرج في ذلك، ولا يلزمه صيام اليوم الذي يسبقه ولا بعده، الجمعة حرام حرام وغير عادل كما أشار العلماء، ولكن الأفضل للمسلم أن يصوم تسعة أيام من ذي الحجة ؛ لأجر الله وأجره.

 

◄ ما حكم من حاضت في يوم عرفة؟

 

فلو اضطرت المرأة المسلمة إلى صيام يوم عرفة وحاضت في هذا اليوم فلها أجر نية الصوم.

كما أن لها مثل من صام يوم عرفة، الحج من الذاكرة وطلب إلى جبل عرفات ؛ ثم تذهب إلى مزدلفة ويبقى أن تذكر الله وتضرعه وتؤدي جميع مناسك الحج، وما تبقى لها إلا الطواف والسعي، عندما جاءت عائشة، قال لها “كوني مثل الحاج، افعل ذلك، فقط لا تتجول في المنزل حتى تنقي نفسك.

◄ ما هو ثواب يوم عرفة؟

 

كما أن ليوم عرفة ثواب عظيم فقد ورد في صوم يوم عرفة العديد من الأحاديث ويستحب صومه لغير الحاج مستحب باتفاق الفقهاء حيق قال النبي محمد صال الله عليه وسلم إن صيام يوم عرفه،أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده أخرجه مسل.
 

◄ ما هو دعاء يوم عرفة؟

كما ورد في أحدايث النبي محمد صل الله عليه وسلمخير الدّعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير.