طريقة ذبح الاضحية الصحيحة

طريقة ذبح الاضحية
طريقة ذبح الاضحية الصحيحة

◄طريقة ذبح الاضحية الصحيحة

 

مع اقتراب عيد الأضحي المبارك 2022  يهتم جموع المسلمين بشراء الأضحية وذلك سنة عن النبي محمد صل الله عليه وسلم.

◄كيفية اختيار الاضحية السليمة

وتعد الأضحية  إحدي شعائر الإسلام واليتي يتقرب بها المسلمون لله عز وجل فهناك أسئلة كثيرة يبحث عنها المسلمون خلال هذه الأيام وهي كيفية اختيار الأضحية السلمية  وما هي الشروط الواجبة في الأضحية، وما هي مواصفات الأضحية.

 

◄اختيار الأضحية السليمة

وهناك أسس يجب عليها اختيار الأضحية بطريقة سليمية ومعايير صحيحة يجب على أساسها اختيار الأضحية السليمة، والتفرقة بين الجيد والسيئ.

◄ متى تقوم بذبح الأضحية

 

بعد أن تقوم بشراء الأضحية والذي يأتي موعد ذبجها خلال الفترة من أول أيام عيد الأضحى حتى آخر أيام التشريق.

 

◄ فما هي  شروط  أضحية العيد؟

يجب عليك اختيار الأضحية في العيد من الأنعام، مثل الإبل أو البقر أو الغنم، فلا يصحّ التضحية بغيرها من أنواع الحيوانات والطيور، وهناك العديد من الأحاديث الصحيحة أن الأضحية من الأنعام ولا يجوز أي شي آخر.

 

◄متى يبدأ وقت الأضحية؟

يبدأ وقت الأضحية بعد صلاة عيد الأضحى المبارك إلى عصر اليوم الثالث من أيام التشريق لعيد الأضحى، وتذبح في النهار فقط، مع العلم أن الأضحية إذا ذُبحت قبل صلاة العيد فإنها لا تعدّ بحكم الأضحية.

◄كيفية ذبح الأضحية 

 

بداية عليك بالتسمية والتكبير، والإحسان في الذبح بحدِّ الشفرة وإراحة الذبيحة والرفق بها، وإضجاعها على جنبها الأيسر موَّجهة إلى جهة القبلة لمن استطاع.

 

◄كيفية تقسيم الاضحية

حول تقسيم الأضحية  قال مذهب الحنفية والحنابلة: يتم تقسيم الأضحية وفقًا لمذهب الحنفية والحنابلة إلى ثلاث أقسام، ثلث منها للمضحي، وثلث للإهداء، والثلث الأخير للتصدق به على الفقراء والمساكين.

 

أما عن مذهب المالكية: لا توجد قاعدة ثابتة لتقسيم الأضحية عند مذهب المالكية، حيث أنهم يرون حرية المضحي في التصرف في الأضحية كيف يشاء، فيأكل منها ما يشاء، ويهدي ما يشاء، وأخيرًا يتصدق بما يشاء.


أما عن مذهب الشافعية: اتجه مذهب الشافعية إلى تقسيم النصيب الأكبر من الأضحية على الفقراء والمساكين والمحتاجين، على أن يأخذ المضحي منها جزء قليل أو نسبة قليلة.

 

◄كيفية ذبح الأضحية

 

يجب عليك أن تستعمل استعمل في قطع الحلقوم من مقدم العنق عند المفصل الذى بين العنق والرأس تحت اللحيين وهما العظمان اللذان يلتقيان في الذقن، وتنبت عليهما الأسنان السفلى وهذا المفصل يسمى بالنصيل.

 

وأكدت أن موضع الذبح يكون في الحلق من الشاه والبقرة، مشيرة إلى تذكية الإبل فتسمى بالنحر، ويكون في اللبة، وحقيقة الذبح قطع الأوداج كلها أو بعضها في الحلق على حسب اختلاف المذاهب.