أدعية ذي الحجة مفاتيح الجنان

أدعية ذي الحجة مفاتيح
أدعية ذي الحجة مفاتيح الجنان

◄أدعية ذي الحجة مفاتيح الجنان

يعد دعاء شهر ذي الحجة من الأمور المستجابة حيث يتجلي ربنا سبحانه وتعالي ويباهي بعباده الملائكة، فقد أتو من كل فج عميق ليطوفوا ببيت الله العتيق.

 

كما أن من الامور التي يسعي لها العبد هي معرفة ماذا يقول في هذه الأيام المباركة وما هي الأدعية التي تكون مفتاح الجنان.

◄أفضل دعاء يوم عرفة 

كما ورد عن النبي المصطفي صل الله عليه وسلم  أفضل دعاء يوم عرفة ما كان مسبوقًا بـ لا إله إلا الله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

◄ هل دعاء يوم عرفة مستجاب؟


يعد دعاء يوم يوم عرفة من أفضل أيام السنة وهو ركن الحج الأعظم ومقصوده، فينبغي على كل إنسان استغلال هذا اليوم فى ذكر الله ودعاء يوم عرفة وفي قراءة القرآن.

 

كما إنه جيب أن يدعو بأنواع الأدعية، ويأتي بأنواع الأذكار، ويدعو لنفسه، ويذكّر في كلّ مكان، ويدعو منفردًا وفي جماعة، ويدعو لنفسه ووالديه وأولاده وأقاربه وأصحابه وأصدقائه وأحبابه وسائر من أحسن إليه وجميع أفراد المسلمين، ويدعو بما يشاء من حوائج الدنيا والآخرة وأن يكون قلبه حاضر وقت الدعاء، ويستحب الأكثار من الذكر والدعاء فى هذا اليوم.
 

◄ أدعية يوم عرفة 

من الأمور التي يجب عليك خلال هذه الأيام أن تدعو الله فما هي الأدعية التي وردت عن النبي صل الله عليه وسلم.

فيجب عليك أن تقول "اللهم ربَّنا آتِنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخِرةِ حسنةً، وقِنا عذابَ النارِ.

 

فعن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال: «كان أكثرَ دعاءِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: "اللهم ربَّنا آتِنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخِرةِ حسنةً، وقِنا عذابَ النارِ" البخاري".

 

◄أدعية عشر ذي الحجة

إن أدعية شهر ذي الحجة من الأمور التي جيب عليك أن تلازمها فهذه أيام الله نفحات وهبات وأعطيات، العشر الأوائل من ذي الحجة يترقبها المؤمنون ويشتاق إليها الموحدون، عشر ذي الحجة هي أفضل أيام الدنيا على الإطلاق، وما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، فقالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله، فقال: ولا الجهاد في سبيل إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشىء.

 

◄ما هو دعاء الحج ؟

 

ورد العديد من الأدعية التي يجب على الحاج أن يقولها فمنها اللهم إني أسألك الرضى بعد القضاء، وبرد العيش بعد الموت، ولذة النظر إلى وجهك الكريم، والشوق إلى لقائك، في غير ضرّاء مضرة، ولا فتنة مضلة، وأعوذ بك أن أَظلم أو أُظلم، أو أَعتدي أو يُعتدى علي، أو أكتسب خطيئة أو ذنبًا لا تغفره. 

 

اللهم إني أعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر.


اللهم اهدني لأحسن الأعمال والأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت. 
اللهم أصلح لي ديني، ووسّع لي في داري، وبارك لي في رزقي.


اللهم إني أعوذ بك من القسوة والغفلة والذلة والمسكنة، وأعوذ بك من الكفر والفسوق والشقاق والسمعة والرياء، وأعوذ بك من الصمم والبكم والجذام وسيئ الأسقام.