أسباب البهاق المفاجئ.. 5 اضطرابات مناعية تزيد فرص الإصابة بالمرض

أسباب البهاق المفاجئ
أسباب البهاق المفاجئ

يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة أسباب البهاق المفاجئ، فهو مرض مناعي مزمن قد لا يكون خطيرا ويمكن التأقلم والتعايش معه، ولكنه يؤثر على الصحة النفسية بسبب أعراض البقع البيضاء التي يتركها على الجلد وتجعل المريض منعدم الثقة في نفسه، ولذلك سنقدم لكم أسباب مرض البهاق، وأهم اعراضه، مع تقديم بعض المعلومات الطبية الحصرية عن مرض البهاق، فإلى التفاصيل.

 

أسباب البهاق المفاجئ 

قبل أن نوضح أسباب البهاق المفاجئ، لا بد من التنويه بأن مرض البهاق vitiligo هو فقدان للخلايا الميلانينية المسؤولة عن إعطاء الجلد لونه الطبيعي، ولم يتم التوصل طبيا إلى أسباب البهاق المفاجئ إلا أن مهاجمة الجهاز المناعي لصبغة الميلانين عامل قوي ومؤثر في الإصابة.

 

يترافق مرض البهاق مع أمراض المناعة الذاتية الخمسة وهم، قصور الغدة الدرقية، وداء أديسون، ومرض الثعلبة، ومرض السكري وفقر الدم الخبيث الناتج عن نقص فيتامين B12.

 

 

أسباب البهاق المفاجئ

 

بخلاف أسباب البهاق المفاجئ التي اوضحناها في الأعلى ولم يتم التوصل إلى العلاقة بينها وبين البهاق، إلا أن هناك عوامل أخرى محفزة على الإصابة وتندرج في الآتي:

  • الاضطرابات النفسية والضغط العصبي الشديد.
  • التعرض لحروق أشعة الشمس وخصوصا الأشعة فوق البنفسجية.
  • استعمال الشامبو أو الصابون الذي يحتوي على مواد كيميائية ضارة.
  • العوامل الوراثية حيث وجود تاريخ مرضي سابق للإصابة بالبهاق في العائلة.

 

اقرأ أيضا: ما هو الفيتامين الذي نقصه يسبب البهاق؟.. دراسات طبية تجيب

 

مرض البهاق

وفقا للإحصائيات العالمية هناك نحو مليون مصري مصابا بـ مرض البهاق، والبهاق عموما يصيب 1 إلى 2% من عدد سكان العالم، وسن ظهور البهاق يبدأ في العشرينات من العمر لدى المصابين، وبنسبة 30% تكون أسباب مرض البهاق وراثية، فهناك عنصر وراثي هو المسؤول عن انتقال الجين المسبب للمرض إلى الأبناء.

 

اليوم العالمي لمرض البهاق تم اعتماده لأول مرة يوم 25 يونيو عام 2011، ليكون يوم التوعية بالمرض والمخاطر النفسية والاجتماعية التي تواجه المصابين، حيث يقدر العدد الإجمالي للأشخاص الذين يعانون البهاق بحوالي 65 - 95 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وهو مرض جلدي لا يمكن التنبؤ به قبل الإصابة، ولكنه غير معدي ولا ينتقل بالتلامس.

 

مرض البهاق يحدث بشكل مفاجئ عندما تفقد خلايا الجسم قدرتها على إنتاج الميلانين بسبب هجوم جهاز المناعة لها عن طريق الخطأ، وهو ما يطلق عليه أمراض المناعة الذاتية، وبالتالي تموت الخلايا الميلانينية وتظهر أعراض البهاق في ظهور بقع بيضاء اللون على ظهر اليدين والمرفقان والركبتان، كما يمكن أن يظهر عند الأطفال على الأعضاء التناسلية وتحت الإبط.

أسباب البهاق المفاجئ

 

هل مرض البهاق خطير؟

يتساءل الكثيرون هل مرض البهاق خطير؟ والإجابة المدعمة بالدراسات الطبية تؤكد عدم خطورة مرض البهاق، فهو مرض غير معدي وغير مؤلم، ولا تتواجد أدلة كافية حول تأثيره السلبي على الجنين إذا ما أصيبت به الحامل، كما إنه لا يتسبب في تساقط الشعر كما هو معتقد لدى البعض.

 

يمكن التأقلم مع مرض البهاق بأهم النصائح الطبية المقدمة للمصابين وتتمثل في ضرورة ضع واقٍ للشمس باستمرار، خصوصًا على المناطق المصابة، والاختباء عن أشعة الشمس قدر الإمكان خصوصًا في الأيام الحارة، وارتداء الملابس التي تقي من حدوث حروق الشمس، وإذا ما تسبب مرض البهاق في مشاكل تنمر أو مشاكل نفسية أخرى للمصاب يمكن المتابعة مع طبيب نفسي للتعايش مع البهاق بإيجابية.