ما هو الفيتامين الذي نقصه يسبب البهاق؟.. دراسات طبية تجيب

ما هو الفيتامين الذي
ما هو الفيتامين الذي نقصه يسبب البهاق؟

يتساءل الكثيرون ما هو الفيتامين الذي نقصه يسبب البهاق؟ وهو ما سنتعرف على إجابته في هذا التقرير عبر "متن نيوز"، فعلى الرغم من عدم التوصل طبيا إلى أسباب مرض البهاق التي أدت إلى نقص أو موت الخلايا المنتجة لصبغة الميلانين، إلا أن هناك العديد من الدراسات الطبية التي اجتهدت في محاولة الوصول إلى التفسير الطبي المنطقي الذي نرصده لكم ولجميع مرضى البهاق في السطور التالية.

 

ما هو الفيتامين الذي نقصه يسبب البهاق؟

قبل أن نوضح لكم إجابة سؤال ما هو الفيتامين الذي نقصه يسبب البهاق؟ لا بد من التنويه بأن البهاق أو كما يطلق عليه البرص، مرض جلدي مزمن يصيب جميع الرجال والنساء على حد سواء في جميع الفئات العمرية، إلا إنه يظهر على الأغلب لدى 50% من المصابين قبل سن 20 عاما.

 

وفيما يتعلق بالإجابة على ما هو الفيتامين الذي نقصه يسبب البهاق؟ فقد وجدت دراسة طبية أمريكية أن نقص مستويات فيتامين د وخصوصا فيتامين د3 المعروف باسم كوليكالسيفيرول، من العوامل المحفزة على الإصابة بالبهاق، مع العلم ان هذا الفيتامين يتم تصنيعه في الجلد عند التعرض لأشعة الشمس الطبيعية.

 

وما يفسر ارتباط نقص فيتامين د والإصابة بمرض البهاق هو وجود خلل وراثي في مستقبلات فيتامين د في الجسم ما يؤدي إلى احتقان الكالسيوم تحت الجلد وعرقلة التفاعلات التي يمر منها التربتوفان والتيروزاين للوصول إلى الميلانين المسؤولة عن الصبغة الجلدية، وبالتالي تبدأ البقع البيضاء في الانتشار على الجلد وهي من أبرز أعراض البهاق.

 

واستكمالا لبحث جواب ما هو الفيتامين الذي نقصه يسبب البهاق؟ فقد أظهرت دراسة أخرى أن فيتامين د يؤدي إلى زيادة إنتاج الميلانين وهي الصبغة المسؤولة عن إعطاء الجلد لونه الطبيعي عن طريق تحفيز انزيم تيروسينيز في الخلايا الصبغية، كما أن فيتامين د يحمي هذه الخلايا من الموت ما يمنع فرص الإصابة بـ أسباب البهاق، ولذلك يستخدم فيتامين د موضعيا كجزء من علاج البهاق على المصابين.

ما هو الفيتامين الذي نقصه يسبب البهاق؟

 

فيتامين B12 والبهاق

لفهم العلاقة بين فيتامين B12 والبهاق، لا بد من التنويه بأن هذا الفيتامين يساهم في تكوين الحمض النووي، ويحافظ على صحة أعصاب الجسم وخلايا الدم، وبالتالي افتقاره في الجسم يسبب انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء وتلف الأعصاب وزيادة فرص الإصابة بأمراض القلب، وتعد اضطرابات الجلد هي العلامة التحذيرية الأولى لانخفاض فيتامين B12.

 

ووفقا لمؤسسة Thyroid Patient Advocacy، فإن نقص فيتامين B12، يؤدي إلى الآتي:

  • فرط تصبغ الجلد وظهور اعراض البهاق.
  • تغيرات الشعر.
  • التهاب الفم المتكرر. 
  • فرط تصبغ الأطراف خاصة فوق ظهر اليدين والقدمين.
  • تصبغ الغشاء المخاطي للفم.

 

ولعلاج البهاق الناتج عن نقص فيتامين B12، سيتم وصف أقراص فيتامين B12 لتناولها يوميا بين الوجبات، أو وصف حقنة هيدروكسوكوبالامين مرتين في السنة وفقا لتوصيات هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية.

ما هو الفيتامين الذي نقصه يسبب البهاق؟

 

فوائد فيتامين e للبهاق

بالحديث عن الفيتامين الذي نقصه يسبب البهاق، يرغب البعض في معرفة فوائد فيتامين e للبهاق، كونه فيتامين مهم للحفاظ على الجلد ونضارة البشرة، بفضل محاربته للجذور الحرة التي تؤذي خلايا البشرة، كما إنه يعالج آثار الحبوب والندوب، ولكن وعلى الرغم من ذلك لم تدعم الدراسات الطبية فوائده في علاج البهاق.

 

وفي المقابل ينصح طبيا بتناول فيتامين سي كمضاد للأكسدة لتخليص الجسم من الشوارد الحرة والسموم التي تؤدي إلى تكسير الخلايا المنتجة لمادة الميلانين، كما ينصح بزيادة فيتامين د في الجسم والذي يؤدي بدوره إلى زيادة تصنيع مادة الميلانين بشكل رئيسي، مع العلم ان 90% من فيتامين د يتم تصنيعه في الجسم عند التعرض للشمس، و10% من الفيتامين يمكن الحصول عليه من مصادر الغذاء.