أسباب مرض البهاق.. 8 عوامل محفزة وصبغة الميلانين هي كلمة السر

اسباب مرض البهاق
اسباب مرض البهاق

أسباب مرض البهاق من الموضوعات الحيوية التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص نظرا لحساسية هذا المرض الجلدي وما يسببه من مشاكل نفسية على الشخص المصاب، والبهاق من الأمراض التي تظهر في أي مرحلة عمرية وخصوصا قبل سن الثلاثين، والنقطة الأبرز في مرض البهاق هو إنه غير معدِ ولا ينتقل بالتلامس، وفيما يتعلق بأسبابه وأعراضه سنوضحها لكم عبر "متن نيوز" في السطور التالية.

 

أسباب مرض البهاق

أسباب مرض البهاق حيرت الكثير من الدراسات الطبية التي حاولت تفسير هذا المرض الجلدي المزمن، فعلى الرغم من عدم خطورته، وعدم تسببه في مضاعفات شديدة، إلا أنه يسبب مشاكل نفسية قد يفوق آثارها أثر المرض ذاته، مع العلم أن البهاق يصيب 2% من سكان العالم، وفقا لآخر الإحصائيات الواردة عن المرض.

 

قد تقتصر أسباب مرض البهاق على وجود خلل مناعي في الجسم يؤدي إلى نقص أو موت الخلايا التي تفرز صبغة الميلانين المسؤولة عن صبغة لون الجلد والشعر، ولذلك عند الإصابة بالبهاق تبدأ بقع بيضاء في الظهور على مختلف انحاء الجسم وخصوصا الوجه واليدين، أما السبب الرئيسي وراء توقف الخلايا الصبغية عن العمل فهو غير معروف علميا حتى الآن، ولكن هناك عوامل تدعم أسباب مرض البهاق.

اسباب مرض البهاق

نرصد لكم أسباب مرض البهاق وفقا لما جاء على Mayo Clinic كالتالي:

  1. خلل في الخلايا التي تنتج صبغة الميلانين المسؤولة عن إعطاء الجلد لون الطبيعي.
  2. خلل في جهاز المناعة حيث أثبتت الدراسات الطبية أن البهاق ينتشر بين الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي سابق بأمراض المناعة الذاتية مثل الثعلبة والغدة الدرقية.
  3. الإصابة بحالة عصبية مزمنة قد تكون ضمن أسباب مرض البهاق، إذ تؤدي إلى إطلاق مادة سامة للخلايا الصبغية عند النهايات العصبية في الجلد.
  4. الضغط النفسي المستمر والاكتئاب والتوتر من مسببات مرض البهاق لدى البعض.
  5. العوامل الجينية ووجود تاريخ عائلي للإصابة بالبهاق يزيد من فرص التعرض للمرض نتيجة توارث الجينات.
  6. عيوب الخلايا الميلانينية، حيث تبين أن المصابين بالبهاق لديهم خلايا ميلانينية غير طبيعية.
  7. مشاكل في مناعة الجسم تتسبب في موت أو نقص الخلايا المسؤولة عن إنتاج الميلانين ولأسباب غير معلومة طبيا حتى الآن.
  8. العوامل البيئية من ضمن أسباب مرض البهاق حيث التعرض لحروق الشمس الشديدة، أو التلامس مع مواد كيميائية خصوصا الفينولات.

 

سن ظهور البهاق

البهاق من الأمراض الجلدية التي تظهر بوضوح في فقدان الجلد للونه الطبيعي، وهو ما يحدث لجميع أنواع البشرة، لكنه أكثر وضوحا لدى أصحاب البشرة السمراء، وعادة ما يصيب الأشخاص ما بين أربع وخمس سنوات وحتى 30 سنة وإن تأخر فلن يتجاوز الأمر سن الأربعين.

 

هل مرض البهاق معدي

البهاق لا ينتقل بالعدوى من شخص لآخر ولا يؤثر على الصحة الجسدية للشخص المصاب، ولا يشير إلى الإصابة بسرطان الجلد، ولكنه يترك آثار نفسية تصيب المريض بالاكتئاب والرغبة في العزلة.

اسباب مرض البهاق

 

هل مرض البهاق خطير

يتساءل الكثير من الأشخاص هل مرض البهاق خطير؟ وقد أوضحت العديد من الدراسات الطبية أن مرض البهاق غير مؤلم، بل يقتصر ظهوره على سطح الجلد فقط، ويظهر من خلال ثلاثة أنواع كالتالي:

  • البهاق البؤري، وتظهر فيه البقع البيضاء متجمعة في بؤرة واحدة على منطقة محددة من الجسم.
  • البهاق الجزئي، وهو نوع نادر ينتشر فيه البهاق في جانب واحد فقط من الجسم.
  • البهاق الكامل، وهو الأكثر شيوعا تظهر فيه البقع البيضاء في جميع أجزاء الجسم كما يمكن ظهوره داخل الفم.

 

أما مضاعفات البهاق أو خطورته، فقد أوضحها Mayo Clinic في إصابة المريض بالاضطراب النفسي والاجتماعي، وزيادة فرص تعرضه لحروق الشمس، والتهابات العين، واحتمالية فقدان السمع، ولذلك ينبغي المتابعة الطبية، فعلى الرغم من عدم اكتشاف علاج البهاق نهائيا حتى الآن، إلا أن هناك إجراءات طبية قد توقف عملية تغير اللون أو تبطئها وتعيد بعض اللون إلى الجلد.