كيف تكون بداية ظهور البهاق؟.. إليكم 3 علامات وأعراض أخرى لظهور المرض

كيف تكون بداية ظهور
كيف تكون بداية ظهور البهاق؟

كيف تكون بداية ظهور البهاق؟ من الأسئلة الشائعة بشأن مرض البهاق وأسبابه وأعراضه، فهو مرض جلدي مزمن غير معدي، ولكنه يرتبط بأمراض المناعة الذاتية بنسبة كبيرة، كما أن العوامل الوراثية تلعب دورا مهما في الإصابة بالبهاق، فضلا عن نقص مستويات بعض الفيتامينات في الجسم والتي تحفز على الإصابة، أما بداية البهاق وشكل ظهوره سنوضحه لكم بالتفصيل في السطور التالية.

 

كيف تكون بداية ظهور البهاق؟

ينشغل البعض بسؤال كيف تكون بداية ظهور البهاق؟ وخصوصا إذا ما تواجد شخص مصاب بالفعل في العائلة ما يثير القلق في احتمالية الإصابة لوجود عامل وراثي، ولذلك سنوضح لكم بداية البهاق وأعراضه كما ذكر تقرير Health Line.

 

  1. يبدأ البهاق بظهور بقع صغيرة باهتة اللون ومع مرور الوقت تصبح أكثر بياضا، وإذا ما تواجدت هذه البقعة فوق أحد الأوعية الدموية سيكون لونها مائلا للوردي.
  2. أطراف بقع البهاق الظاهرة على الجلد قد تكون منتظمة أو غير منتظمة في الشكل، وغالبا ما تظهر عند بداية المرض على الوجه، والساعدين، واليدين، والقدمين، كما يمكن أن تنتشر في جميع مناطق الجسم كالعينين والأذن وداخل الفم والأنف وعلى الأعضاء التناسلية.
  3. تتخذ أطراف بقع البهاق اللون البني الداكن، ولا يسبب البهاق تهيج الجلد أو الألم أو الحكة، وغير معلوم طبيا كمية الجلد التي ستصاب ببقع البهاق، فمن الممكن أن تستمر البقع البيضاء في الاتساع والانتشار، ولكنها عادة ما تبقى في نفس المكان لسنوات.
كيف تكون بداية ظهور البهاق؟

 

بداية البهاق عند الأطفال

يصيب مرض البهاق جميع الفئات العمرية ومنها الأطفال بين أربع وخمس سنوات، وقد تتأخر الإصابة إلى مرحلة المراهقة أو منتصف الشباب، وأيا ما كان سن ظهور البهاق فإن بداية تطوره واحدة، ولكن ظهوره في الأطفال قد يصيبهم باحتمالية تغير لون الشعر ليصبح مائلا للبياض مع تغير لون الشفتين ما كان سن الإصابة بالبهاق، فإن بداية والفم والتعرض لمشاكل في النظر.

 

بداية البهاق عند الأطفال تستدعي دعم الطفل نفسيا ومعنويا وإبعاده عن مشاكل التنمر التي تصيبه بالاكتئاب، وهو ما يتم فعله بالاستيعاب أن مرض البهاق ليس بالمشكلة الخطيرة، بل ينبغي التعرف على أسباب البهاق وأعراضه وكيفية التعامل معه بتشجيع الطفل المصاب على الاندماج اجتماعيا مع الآخرين دون خجل أو حاجة إلى تغطية الجسم بالملابس الطويلة.

كيف تكون بداية ظهور البهاق؟

 

مدة انتشار البهاق

أوضحت إحدى الدراسات الطبية الحديثة مدة انتشار البهاق مؤكدة أن الموضع الأول لظهور البهاق في الجسم يحدد سرعة انتشاره، فإن كان ظهور البهاق باليدين، أو الجذع الخلفي، أو القدمين فهو يتطور إلى مناطق أخرى من الجسم بصورة أسرع، وعادة ما يكون هذا التطور مجاورا للموقع الأول لظهوره، فإذا كان ظهور البهاق باليدين فإنه يتطور بشكل أكبر إلى الوجه. 

 

سن ظهور البهاق

يظهر البهاق في أي مرحلة عمرية، ولكن الفئة العمرية من عشر سنوات إلى ثلاثين عامًا هي أكثر الفئات العمرية عرضة للإصابة بالبهاق.

 

البهاق الخفيف

البهاق مرض يصيب الخلايا الصبغية في الجلد المسئولة عن إكساب الجلد اللون المميز له، كما أن هذه الخلايا تحمي الجلد من أشعة الشمس، وتوفر حماية للجلد ضد الميكروبات، وبالتالي تحافظ على توازن الجسم، ولكن الإصابة بالبهاق يؤدي إلى فقدان هذه الخلايا وموتها، وبالتالي تظهر أعراض البهاق في شكل بقع بيضاء غير متقشرة، ويعتمد البهاق الخفيف أو الشديد على موضع ظهور البهاق ومدى انتشاره بالجسم سواء على منطقة محددة أو مساحة واسعة من الجلد.

 

يشير البهاق الخفيف إلى حدوث خلل في تكوين الخلايا الميلانينية، المسؤولة عن إنتاج مادة الميلانين المتحكم في تصبغ الجلد، ومن الممكن أن يستعيد الجلد لونه بالعلاجات الحديثة ولكن تظهر منطقة الإصابة بلون أفتح أو أغمق قليلًا من لون البشرة الأصلية، مع العلم أنه لم يتم التوصل إلى أي علاجات يمكنها منع انتشار مرض البهاق أو منع الإصابة به.

كيف تكون بداية ظهور البهاق؟

 

تتمثل أعراض البهاق الخفيف في الآتي:

  • ظهور البقع البيضاء في مناطق متفرقة من الجسم وليس منطقة واحدة.
  • تحول لون الشعر في المناطق المصابة بالبهاق على فروة الرأس باللون الرمادي أو الأبيض.
  • من الممكن أن يتغير لون الحواجب والرموش أيضا عند الإصابة بالبهاق الخفيف.
  • تحسس مناطق الجلد المصابة بالبهاق للضوء وحرارة الشمس.
  • ظهور بقع بيضاء على جفن العين وفي منطقة الحاجب ومنطقة الذقن.
  • البهاق القطعي من أنواع البهاق الخفيف ويصيب المراحل العمرية الصغيرة حيث تظهر أعراضه في جانب واحد من الجسم لفترة زمنية محددة ثم تزول.