ما سبب البهاق المفاجئ؟.. عوامل عديدة أبرزها أمراض المناعة الذاتية

ما سبب البهاق المفاجئ؟
ما سبب البهاق المفاجئ؟

ما سبب البهاق المفاجئ؟ سؤال يراود أذهان الكثير من الأشخاص، حيث تظهر أعراض مرض البهاق في بقع بيضاء منتشرة على الوجه واليدين وفي جميع مناطق الجسم ما يصيب المريض بالخجل وانعدام الثقة بالنفس، وعلى الرغم من عدم خطورة مرض البهاق وعدم انتقاله بالعدوى إلا إنه من الأمراض المزمنة التي تستدعي تسليط الضوء على أسبابه.

 

ما سبب البهاق المفاجئ؟

بحثت الدراسات الطبية إجابة سؤال ما سبب البهاق المفاجئ؟ وتوصلوا إلى أن تعطل أو موت الخلايا المسؤولة عن إفراز صبغة الميلانين هي السبب الرئيسي وراء مرض البهاق، ولفهم المزيد عن أسباب مرض البهاق نتطرق معكم عبر "متن نيوز" إلى توضيح معلومات طبية عن صبغة الميلانين.

 

صبغة الميلانين صبغة طبيعية تنتجها خلايا في الجسم تسمى "الخلايا الصباغية"، وهي المسؤولة عن منح لون معين لكل من الجلد والشعر والعيون، وتختلف درجات لون الجلد من البياض الشديد للسمار تبعًا لتركيز هذه الصبغة في البشرة، والذي يعود في الأصل إلى العوامل الجينية، فأصحاب البشرة السمراء لديهم نسب عالية من صبغة الميلانين بالمقارنة مع أصحاب البشرة البيضاء.

 

ولكل من يتساءل ما سبب البهاق المفاجئ؟ فإن نقص إنتاج صبغة الميلانين ينتج عنه الإصابة بالبهاق Vitiligo أو ما يطلق عليه البرص، أو مرض مايكل جاكسون، وهو ما قد يحدث بشكل مفاجئ في أي مرحلة عمرية غالبا ما تكون قبل مرحلة الثلاثينات، وتتسبب في ظهور بقع فاتحة اللون على البشرة تغطي مساحات كبيرة نسبيًا من الجسم.

ما سبب البهاق المفاجئ؟

 

كيف يصاب الإنسان بمرض البهاق

كيف يصاب الإنسان بمرض البهاق من الأسئلة المتعلقة بسؤال ما هو سبب البهاق المفاجئ، حيث تتعدد العوامل التي تؤدي إلى نقص صبغة الميلانين ومنها الإصابة بالبهاق وتتمثل في الآتي وفقا لموقع WebMD كالتالي:

 

أمراض المناعة الذاتية

الإصابة بأمراض المناعة الذاتية من أبرز أسباب البهاق المفاجئ، حيث يصاب جهاز المناعة بالخلل الذي يجعله يهاجم خلايا الجسم عن طريق الخطأ ومنها الخلايا المنتجة لصبغة الميلانين وبالتالي ينقص إفراز الصبغة الميلانينية وتظهر أعراض البهاق في الانتشار على الجلد.

 

التدمير الذاتي

أوضحت بعض الدراسات الطبية أن الخلايا الصباغية يمكنها أن تدمر نفسها بنفسها ما يطلق عليه "وضعية الموت المبرمج"، وبالتالي ينقص إفراز الصبغة المسؤولة عن إعطاء الجلد لونه الطبيعي، وتظهر أعراض مرض البهاق، ولكن هذه الدراسات مازالت قيد البحث حتى يتم تأكيدها 100%.

 

العوامل الوراثية

تلعب الوراثة عامل كبير في الإصابة بـ أسباب البهاق المفاجئ بنسبة 30%، حيث أشارت إحدى الدراسات الطبية  المنشورة على موقع المكتبة الوطنية للطب، إلى أن نسبة الإصابة بالبهاق تزداد عندما يكون هناك خلل في جين معين أو أكثر، ويمكنكم الاطلاع على هذه الدراسة من هنـــــــــــا.

 

ولبحث جواب ما سبب البهاق المفاجئ؟ لا بد من التنويه أيضا ببعض العوامل الأخرى المتمثلة في الآتي:

  • التوتر الشديد والتعرض لضغط نفسي أو عاطفي شديد، حيث تفرز النهايات العصبية مواد تؤثر على عمل الخلايا الصباغية.
  • التعرض لحروق الشمس الخطيرة أو التعرض لمواد كيميائية تحفز الإجهاد التأكسدي في الخلايا الصباغية.