الثلاثاء 27 سبتمبر 2022
booked.net

ما هو مرض الايدز؟

ما هو مرض الايدز؟
ما هو مرض الايدز؟

◄ما هو مرض الايدز؟

 

خلال السطور المقبلة نستعرض ما هو مرض الايدز؟.. وهل يوجد علاج لهذا المرض وما هي أعراضه.؟


مرض الإيدز يُعرَف مرض الإيدز، متلازمة نقص المناعة المكتسبة  كما أكد الاطباء بأنه مرض مُزمن يُمكن أن يُسبّب الوفاة، ناجم عن الإصابة بفيروس العوز المناعيّ البشريّ.

 

وأوضح الأطباء بأنه  يُعد مرض الإيدز مرحلة مُتقدمة من الإصابة بفيروس العوز المناعيّ البشريّ، وفيها يحدث تلف في الجهاز المناعي للشخص، إذ يُمكن أن يتسبّب الفيروس بانخفاض أعداد كريّات الدم البيضاءوهي أحد خلايا جهاز المناعة، لِتصل إلى مرحلة تفقد قدرتها على محاربة الالتهابات الشديدة وبعض أنواع السرطانات.

وأكد الأطباء بأن مُعظم الأشخاص المصابين بمرض الإيدز قد يعانون من مضاعفاتٍ خطيرة ويحتاجون إلى علاج طبيّ لتقليل احتمالية حدوث الوفاة، وبشكلٍ عام.

 

كما أشاروا بأنه  يؤثر مرض الإيدز غالبًا في خلايا الجهاز المناعي وأعضائه أي أنّ الجهاز المناعيّ لا يعمل بالطريقة الصحيحة، ممّا يُعرّضه لخطر الإصابة بأشكالٍ أخرى من العدوى وبعض أنواع السرطان.



ما هي أعراض مرض الإيدز؟


أكد الأطباء بأن أعراض فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) تختلف اعتمادًا على مرحلة العدوى، فقد أشاروا أنها تظهر الأعراض غالبًا خلال فترة شهر أو شهرين من دخول الفيروس للجسم، وتشمل أعراض شبيهة بأعراض الأنفلونزا مثل:
ارتفاع في درجة الحرارة.
ألم في العضلات والمفاصل.
طفح جلدي.
صداع.
ألم في الحلق.
تقرح في الفم أو الأعضاء التناسلية.
تورم في الغدد اللمفاوية، وغالبًا الموجودة في الرقبة.
تعرق ليلي.
الإسهال.

وأضاف الأطباء بأنه قد تمتد هذه المرحلة لفترة تراوح بين 8 - 10 سنوات، اعتمادًا على مدى تأثر جهاز المناعة وقدرته على مقاومة الفيروس، وخلال هذه الفترة قد لا تظهر أي أعراض مطلقًا.


◄ ما هي مرحلة ظهور الأعراض وتطور مرض الإيدز؟

 

أكد الاطباء بأنه  في حال عدم اكتشاف المرض، وعدم تلقي العلاج يتطور المرض إلى مرحلة بداية ظهور الأعراض المزمنة والإصابة المتكررة بعدوى الأمراض الانتهازية. 


◄طرق انتقال العدوى بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV) 


أكد الأطباء بأنه ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) عن طريق الدم وسوائل الجسم (السائل المنوي للرجل، والإفرازات المهبلية للمرأة)، ويكون ذلك عن طريق الاتصال الجنسي ونقل الدم.


ما هي مضاعفات مرض الإيدز؟


أكد الأطباء بأنه يؤثر فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) في الجهاز المناعي بالجسم، ويضعفه، ويجعل من السهل إصابة الشخص بالأمراض الانتهازية وأنواع مختلفة من السرطانات.

 

ومن هذه الأمراض:
السل.
العدوى بالسالمونيلا.
التهاب السحايا.
 

هل يوجد علاج لمرض الإيدز؟


أمع الأطباء بأنه ليس هناك علاج نهائي لفيروس نقص المناعة البشرية (HIV)؛ ولكن تستخدم مضادات الفيروسات لتثبيطه ومن مضادات الفيروس: