علاج الإمساك عند الأطفال الرضع بزيت الزيتون.. مساج للبطن وتحفيز للشرج

علاج الإمساك عند
علاج الإمساك عند الأطفال الرضع بزيت الزيتون

علاج الإمساك عند الأطفال الرضع بزيت الزيتون هو ما تبحث عنه نسبة ليست بالقليلة من الأمهات، حيث يعاني الأطفال حديثي الولادة من الإمساك لعدم اكتمال نمو جهازهم الهضمي، وهو ما يزداد حدته في حال تناول الطفل الرضاعة الصناعية صعبة الهضم، ولذلك يمكن لـ زيت الزيتون وهو من أفضل الزيوت الصحية أن يكون له تأثير إيجابي في علاج الإمساك عند الرضع كما نوضحه لكم في السطور التالية عبر "متن نيوز".

 

علاج الإمساك عند الأطفال الرضع بزيت الزيتون

قبل أن نوضح لكم علاج الإمساك عند الأطفال الرضع بزيت الزيتون، لا بد من التنويه بأن زيت الزيتون يحتوي على خصائص ملينة بشكل طبيعي، كما أنه يحتوي على دهون صحية ويضم أكبر قدر من الدهون الأحادية غير المشبعة بنسبة 73% المعروفة باسم حمض الأوليك، وقد أوضحت إحدى الدراسات أن تناول 4 مللتر من زيت الزيتون قد يساعد على تخفيف أعراض الإمساك.

 

يختلف علاج الإمساك عند الأطفال الرضع بزيت الزيتون عن استعمال نفس العلاج للكبار، لأنه في حالة الرضع سيقتصر استخدام زيت الزيتون على تدليك بطن الطفل، وتحفيز عضلات الشرج لديه، ولا يمكن بأي حال من الأحوال إطعام الأطفال الرضع زيت الزيتون خاصة من هم أقل من 6 شهور.

علاج الإمساك عند الأطفال الرضع بزيت الزيتون

 

نرصد لكم علاج الإمساك عند الأطفال الرضع بزيت الزيتون كالتالي:

مساج البطن

إذا ما رغبتِ عزيزتي في علاج الإمساك عند الأطفال الرضع بزيت الزيتون، قومي بتدفئة كمية قليلة من زيت الزيتون ودلكي بها بطن الطفل في اتجاه عقارب الساعة بحركات دائرية لطيفة مع الضغط برفق لتحفيز حركة الأمعاء وتقليل أعراض الإمساك لدى الرضيع.

 

تحفيز عضلات الشرج

وهي من طرق علاج الإمساك عند الأطفال الرضع بزيت الزيتون الشائعة، بل وتصفها الكثير من الجدات، حيث تقوم الأم باستعمال عود الأذن النظيف وتغمسه في مقدار من زيت الزيتون ثم تمرر هذا العود على منطقة فتحة الشرج لدى الرضيع، ويتم إدخال زيت الزيتون كما لو كان لبوس ملين، ولكن دون عمق ولمدة 20 ثانية إلى دقيقة فقط، ما يعمل على تليين المنطقة وتحفيز العضلات على إخراج الفضلات.

 

حقنة زيت الزيتون للإمساك للرضع

تلجأ الكثير من الأمهات إلى استخدام حقنة زيت الزيتون للإمساك للرضع خصوصا بعد فشل كل المحاولات السابقة في التخفيف من الإمساك، ولكن لم يتم التأكد من فعالية وامان استعمال هذه الحقنة للأطفال الرضع، ولذلك لا ينصح بها ويفضل استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب.

 

علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول

أوضحنا لكم سابقا علاج الإمساك عند الرضع بعمر ثلاث شهور، وندعوكم لتجربة علاج الإمساك عند الأطفال الرضع بزيت الزيتون فهي آمنة ولا تحدث أي أضرار جانبية نظرا لاحتواء زيت الزيتون على دهون صحية لا تسبب احمرار أو حكة على بشرة الجلد، وبالإضافة على زيت الزيتون، ينصح بتجربة الحمام الدافئ للطفل لمساعدة عضلات بطنه على الاسترخاء، كما يفضل إجراء تمارين الدراجة لساقي الرضيع، مع الإكثار من رضاعته لأن لبن الأم يحتوي على ملينات طبيعية، وعلى العكس الحليب الصناعي يزيد من حالات الإمساك.

 

علاج سريع للإمساك عند الأطفال الرضع

يمكن علاج الإمساك عند الأطفال الرضع بعمر ستة شهور من خلال الآتي:

  • تقديم أطعمة مهروسة غنية بالألياف.
  • تقليل عدد مرات الرضاعة الصناعية.
  • تقديم جرعا ملائمة من الماء للطفل الرضيع.
  • تقديم سوائل عشبية من الكراوية أو اليانسون للطفل.
  • تحضير عصير البرقوق النقي أو التفاح وتقديمه للطفل لمساعدة الأمعاء على تنظيم حركتها.
  • يمكن إضافة 3 مليجرام من زيت جوز الهند على أطعمة الرضيع حال تخطيه 6 أشهر.
  • وفي حال فشل جميع طرق علاج الإمساك عند الأطفال الرضع يمكن استعمال أقماع الجليسرين وغمسها في زيت الزيتون للمساعدة على انزلاقها دون ألم للرضيع.