علاج الإمساك عند الرضع بعمر ثلاث شهور.. 5 طرق منزلية الأخيرة مهمة

علاج الإمساك عند
علاج الإمساك عند الرضع بعمر ثلاث شهور

تبحث العديد من الأمهات عن علاج الإمساك عند الرضع بعمر ثلاث شهور، فهي حالة مؤرقة وتقلق الكثير من الأمهات خاصة إذا كان رضيعها المصاب هو أول طفل لها، ولكن الأطباء لهم وجهة نظر أخرى، فهم يرون أن الرضيع حركة أمعائه بطيئة لأنها لم تنضج بشكل كافي لهضم حليب الرضاعة خصوصا إذا كان حليب صناعي، ولذلك يعاني الرضيع بشكل طبيعي من المغص والإمساك.

 

علاج الإمساك عند الرضع بعمر ثلاث شهور

قبل ان نوضح لكم علاج الإمساك عند الرضع بعمر ثلاث شهور، لا بد من التنويه بأن الرضيع الذي يتناول الرضاعة الطبيعية من ثدي الأم سيكون عدد مرات التبرز لديه أكثر من الرضيع الذي يتناول الحليب الصناعي، ويؤكد الأطباء أن الإمساك لدى الرضع حالة طبيعية فبعضهم يقوم بالإخراج أكثر من مرة يوميا وبعضهم مرة واحدة، وبعضهم كل يومين أو ثلاثة، وكل ما سبق طبيعي إذا لم يعاني الرضيع من القيء أو الخمول أو انتفاخ البطن أو البكاء المستمر.

علاج الإمساك عند الرضع بعمر ثلاث شهور

 

نوضح لكِ عزيزتي علاج الإمساك عند الرضع بعمر ثلاث شهور كالتالي:

تمارين الدراجة

تمارين الدراجة من التمارين الرياضية المناسبة للرضع أثناء استلقائهم على الظهر، حيث تقوم الام بتحريك ساقي الطفل برفق مع ثنيها باتجاه بطنه ومن ثم تحريها للأعلى والأسفل مثل حركات الدراجة، وهي من الطرق المنزلية الفعالة لـ علاج الإمساك عند الرضع بعمر ثلاث شهور لأنها تحفز الأمعاء لديه على الحركة.

 

تغيير النظام الغذائي

في حالة الطفل الذي يرضع صناعيا ويعاني من الإمساك، يمكن للأم تغيير العلامة التجارية للبن الطفل وتجربة منتج جديد قد يكون أفضل لرضيعها، كما يفضل أن تغيير الأم نظامها الغذائي وتعتمد على الألياف بنسبة كبيرة وعلى شرب السوائل التي تنتقل على الرضيع بالرضاعة الطبيعية.

 

الحمام الدافئ 

الحمام الدافئ تجربة جيدة لـ علاج الإمساك عند الرضع بعمر ثلاث شهور، لأنها تخفف من مغص الرضاعة، وترخي عضلات البطن لدى الطفل، وتقلل من الشعور بالانزعاج المصاحب للإمساك، ويمكن ان يكون الماء الدافئ أيضا محفزا على التغوط، ولكن يراعى عدم تعرض الطفل إلى مصدر تهوية بعد الاستحمام، كما ينصح بتجفيف جسمه وأذنيه ورأسه جيدا.

 

تدليك البطن

تدليك البطن من النصائح الطبية التي يلقيها الطبيب على الأم بهدف علاج الإمساك عند الرضع بعمر ثلاث شهور بل وفي جميع الأعمار، ولكن ينبغي أن يكون التدليك بخفة حتى لا ينزعج الرضيع، حيث تقوم الأم بالتدليك الدائري بدء من القفص الصدري وصولا إلى سرة الرضيع، مع تثبيت ركبتي وقدمي الطفل معا ودفع قدميه برفق نحو البطن.

 

الترطيب بملعقة عصير

في الغالب لا يحتاج الأطفال الرضع إلى الماء لأنهم يحصلون على السوائل من الرضاعة الطبيعية، ولكن في حال الإصابة بالإمساك، ينصح الأطباء بإضافة القليل جدا من الماء أو العصائر الطبيعية غير المحلاة إذا كان الرضيع تجاوز الشهرين إلى أربعة أشهر، وفي هذه الحالة يمكن إعطائه ملعقة صغيرة من عصير التفاح النقي بعد استشارة الطبيب.

 

وأخيرا إذا لم تنفع هذه الحيل المنزلية في علاج الإمساك عند الرضع بعمر ثلاث شهور لا بد من الذهاب إلى الطبيب المختص لوصف أدوية مناسبة لوزن جسم الرضيع، مع مراعاة اختيار طبيب متخصص في مجال طب الأطفال ولديه خبرة واسعة في المجال وتتسم عيادته بالنظافة والتعقيم.