علاج الإمساك عند الرضع بعمر ستة أشهر.. 5 تدابير منزلية أهمها البرقوق

علاج الإمساك عند
علاج الإمساك عند الرضع بعمر ستة أشهر

يكثر البحث عن علاج الإمساك عند الرضع بعمر ستة أشهر، وهي مرحلة حرجة في حياة الرضيع الذي انتقل من مرحلة الرضاعة فقط إلى مرحلة إدخال أطعمة خارجية تُحدث لديه اضطراب داخلي يسبب الإصابة بـ الإمساك طبيعيا، ولذلك تتساءل الكثير من الأمهات عن مدة الإمساك عند الرضع، وكيفية علاج الإمساك عند الرضع بعمر ستة أشهر، وهو ما نوضحه لكم عبر "متن نيوز" في سطورنا التالية.

 

علاج الإمساك عند الرضع بعمر ستة أشهر

قبل أن نوضح لكم علاج الإمساك عند الرضع بعمر ستة أشهر، لا بد من التنويه بأن الإمساك حالة مرضية شائعة لدى الرضع الذين يتناولون الحليب الصناعي أكثر من الرضاعة الطبيعية، وذلك لأن اللبن الصناعي يحتاج وقت أطول للهضم ما يجعل البراز أكثر صلابة.

 

 كما أن بدء إدخال الأطعمة إلى الرضع بعمر ستة أشهر قد يكون عامل محفز لدى البعض لديهم على الإمساك، لأن الجهاز الهضمي مازال في طور النمو، وبالتالي ستختلف استجابته في هضم هذه الأطعمة، والمطمئن في إمساك الأطفال أن الدراسات الطبية أثبتت أن الرضع بعمر ستة أشهر لا يتغوطون إلا بمعدل مرة واحدة كل ثلاثة أيام.

علاج الإمساك عند الرضع بعمر ستة أشهر

 

نرصد لكم علاج الإمساك عند الرضع بعمر ستة أشهر  بـ 5 طرق طبيعية كالتالي:

البرقوق

نوضح لكم علاج الإمساك عند الرضع بعمر ستة أشهر من خلال أشهر وسيلة علاجية أوصت بها الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، ألا وهي تقديم البرقوق المهروس منزليا للرضيع بعمر ستة أشهر، مع إمكانية تقديم عصير البرقوق للرضيع أقل من ذلك شرط إتمامه الشهر الأول، فالكثير من الأطفال تستجيب أمعائهم لتناول البرقوق بشكل سريع فيقومون بالتغوط تلقائيا.

 

الخضروات المهروسة

الرضيع بعمر ستة أشهر يمكنه تناول الوجبات المهروسة بكميات قليلة يتم إدخالها في نظامه الغذائي تدريجيا، ومن أفضل الأطعمة التي تساهم في علاج الإمساك عند الرضع بعمر ستة أشهر مهروس الكوسة، ومهروس التفاح المسلوق، والخوخ، والبروكلي والجزر، وهي فواكه وخضروات تحفز حركة الأمعاء لاحتوائها على الماء.

 

تمارين الأرجل

لا يعتمد علاج الإمساك عند الرضع بعمر ستة أشهر على الغذاء فقط، وإنما هناك حيل رياضية تقوم بها الأم مع طفلها، حيث تحريك ساقيه في حركات دائرية أشبه بحركة العجلة، من خلال دفع الساق الأيمن ناحية الكتف الأيمن وفردها ثم دفع الساق اليسرى ناحية الكتف الأيسر، وذلك بالتبادل مع الميل بلطف نحو اليسار واليمين.

 

تناول السوائل الطبيعية

السوائل الطبيعية مفيدة جدا لـ علاج الإمساك عند الرضع بعمر ستة أشهر لأنها تعمل على ترطيب الأمعاء وتحفيز الجهاز الهضمي على تأدية وظائفه على أكمل وجه، ولكن يفضل إعطاء الطفل السوائل بما يتناسب مع احتياجاته فقط دون إفراط حتى لا يصاب بالمغص، أو القيء، ومن هذه السوائل ما يمكن تقديمه كالعصائر الطبيعية من الفواكه النقية دون تحلية، أو مشروبات الأعشاب من اليانسون والكراوية والبقدونس والشبت بمعدل 60 إلى 120 مل في اليوم.

 

تغيير الحفاض باستمرار

تقع الأم في خطأ ترك حفاض الرضيع فترة طويلة، وهو ما يسبب له الإمساك بشكل غير مباشر نتيجة تأقلم عضلات الشرج على عملية الإخراج وعدم عودتها كما كانت، ولذلك ينبغي تنظيف الطفل دوريا مع تليين منطقة الشرج بزيت الزيتون لتسهيل خروج البراز دون ألم.

 

مدة الإمساك عند الرضع

تختلف مدة الإمساك عند الرضع باختلاف عمره واختلاف النظام الغذائي المقدم له من الأم، إلا أن معظم الأطفال تعاني من الإمساك لمدة يومين أو ثلاثة وخصوصا الرضع بعمر ستة أشهر، كما يمكن لهم المعاناة من الإمساك لمدة أسبوع كامل وفي هذه الحالة سيكونون بحاجة إلى علاج الإمساك عند الرضع إما بالأدوية تحت استشارة الطبيب وإما بالوسائل المنزلية الطبيعية.