الثلاثاء 23 أبريل 2024
booked.net

علاج الإمساك بالأعشاب للأطفال الرضع.. محاذير بشأن الجرعة وطريقة التحضير

علاج الإمساك بالأعشاب
علاج الإمساك بالأعشاب للأطفال الرضع

علاج الإمساك بالأعشاب للأطفال الرضع هو ما تبحث عنه بعض الأمهات، حيث يعاني حديثي الولادة من مشكلة الإمساك بشكل شائع جدا قد يكون غير مقلق، ولكنه يتطلب استشارة الطبيب قبل استعمال الأعشاب الملينة التي تساعد على خروج البراز السلس دون آلام للرضيع، ولذلك سنوضح لكل أم كيفية معالجة الإمساك عند الرضع بالأعشاب، فإلى التفاصيل.

 

علاج الإمساك بالأعشاب للأطفال الرضع

ستبحث الأم عن علاج الإمساك بالأعشاب للأطفال الرضع إذا ما لاحظت انخفاض عدد مرات استخدام الحفاض لطفلها الصغير، مع ملاحظة خروج البراز بقوام صلب شديد الجفاف ويصاحبه تحجر بطن الطفل واضطرابات النوم لديه ورفضه للرضاعة الطبيعية وهي أعراض الإمساك المصحوبة ببكاء الطفل نتيجة انتفاخ بطنه وخروج الغازات.

 

يفضل استشارة طبيب الأطفال قبل إتباع خطوات علاج الإمساك بالأعشاب للأطفال الرضع، وذلك لمعرفة السبب الرئيسي ومعرفة مدى امان استعمال المشروبات العشبية للطفل والتي يتم تحضيرها دون إضافة السكر أو العسل، ومن الأعشاب المفيدة لـ علاج الإمساك عند الأطفال الكاموميل، اليانسون، الكراوية، الكمون، والبابونج، فضلا عن وجود أعشاب جاهزة يمكن شرائها من الصيدلية ومخصصة لـ علاج الإمساك بالأعشاب للأطفال الرضع فقط.

علاج الإمساك بالأعشاب للأطفال الرضع

 

معالجة الإمساك عند الرضع بالأعشاب

ترتاح الأم لفكرة معالجة الإمساك عند الرضع بالأعشاب لأنها تجنب الطفل مخاطر الأدوية الملينة كما إنها تضفي فوائد صحية أخرى لجهازه الهضمي، وينبغي التنويه بأن تشخيص الإمساك عند حديثي الولادة أقل من ست شهور هو عدم القدرة على التبرز مرة كل يومان على الأقل، وأربع أيام كحد أقصى ويتكرر مرة أو مرتين في الشهر خلال الست شهور الأولى.

 

الرضاعة الطبيعية جنبا إلى جنب مع الأعشاب

بالتزامن مع معالجة الإمساك عند الرضع بالأعشاب لا بد من تكرار عدد مرات الرضاعة الطبيعية للطفل، وتقليل الحليب الصناعي بقدر الإمكان، وفي حال تقديم الرضاعة الصناعية يتم إعطائها للطفل بكميات قليلة مع تحضيرها بالماء الفاتر.

 

تدليك البطن يعالج الإمساك مع الأعشاب بشكل أسرع

ومع علاج الإمساك بالأعشاب للأطفال الرضع، ينصح طبيا بأن تقوم الأم بتدليك بطن صغيرها بأصبع يدها اليمنى بالضغط الخفيف جدا حول منطقة السرة والتدليك الدائري لمدة 20 مرة على الأقل بمعدل 4 أو 5 مرات يوميا.

 

علاج الإمساك بالأعشاب للأطفال الرضع يتحقق بالطريقة الصحيحة

يمكن تحقيق أقصى استفادة من علاج الإمساك بالأعشاب للأطفال الرضع إذا ما علمت الأم طريقة تحضير المشروبات العشبية لصغيرها، وهو ما يمكن استشارة الطبيب بشأنه وفقا لعمر الطفل فإذا ما تخطى العام الأول يمكن إضافة القليل من عسل النحل، وإذا ما كان أصغر لا يتم إضافة أي سكريات.

 

تحضير الأعشاب للأطفال الرضع يعتمد على غلي كوب من الماء وتعقيم الببرونة الخاصة بالطفل، ثم وضع مقدار الماء المغلي وبه ملعقة صغيرة من الأعشاب سواء الكراوية أو اليانسون، وغلق الببرونة جيدا للاستفادة من الزيوت الطيارة الموجودة في العشب، وتركها حتى تصبح دافئة ثم يتم إرضاع الطفل بها.

 

وفيما يتعلق بشروط علاج الإمساك بالأعشاب للأطفال الرضع أيضا هو معرفة الجرعات الملائمة وفقا لعمر الطفل كالتالي:

  • الأطفال أقل من شهرين 30 مللي من مشروب الأعشاب مرتين يوميا.
  • الأطفال من شهرين إلى ست شهور 60 مللي 3 مرات يوميا.
  • الأطفال أكبر من ست شهور 120 مللي، أو نصف كوب 3 مرات يوميا.

 

علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول

استكمالا لتوضيح علاج الإمساك بالأعشاب للأطفال الرضع، نوضح لكم كيفية العلاج للرضع في الشهر الأول وهو ما يتم كالتالي:

  • استعملي عشبة الشبت فهي من النباتات المفيدة في طرد الغازات وتهدئة الأمعاء كما إنها توفر سوائل يتم تمريرها مع البراز لسهولة إخراجه.
  • لا بأس من تجربة الحلبة فهي ملين طبيعي للبطن وتساعد الأمعاء على التحرك لدفع البراز إلى الخارج.
  • إرضاع الطفل عصير البرتقال الطبيعي دون أي إضافات فهو مشروب غني بالألياف ويساهم في علاج الإمساك.