دعاء شهر ذي الحجة للميت

دعاء شهر ذي الحجة
دعاء شهر ذي الحجة للميت

◄دعاء شهر ذي الحجة للميت

 

لأيام شهر ذي الحجة المبارك أفضال كبيرة وعظيمة، حيث حثنا النبي محمد صل الله عليه وسلم على التقرب فيها بالدعاء إللي الله عز وجل.

◄ فضل الدعاء للميت في شهر ذي الحجة

 

فقد أخبرنا النبي محمد صل الله عليه وسلم أنه إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له، ولا يشترط أن يكون ابنه المباشر.

 

◄ أدعية للميت في شهر ذي الحجة

 

ومن الدعية التي يستوجب على المسلم أن يدعي بها للميت،،  الله اغفر له، اللهم ارحمه، اللهم عافه واعف عنه، اللهم اغفر له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر.

اللهم أبدله دارا خيرا من داره، وأهلها خيرا من أهله، وولدا خيرا من ولده، وزوجا خيرا من زوجه، وجيرانا خيرا من جيرانه.

 

اللهم اسكنه فسيح جناتك، اللهم اسكنه الفردوس الأعلى من الجنة،،  اللهم نقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

 

◄دعاء شهر ذي الحجة للميت 

 

-اللهم أنزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين، واجعل قبره روضةً من رياض الجنة ولا تجعله حفرةً من حفر النار. 


- اللهم إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك، أن ترحم ميّتنا، وألّا تُعذّبه، وأن تُثبّته عند السؤال.


-اللهم إن في القبور أشخاص نحبهم وأحبونا، اللهم نسألك بكل اسم هو لك أن تغفر لهم وترحمهم، اللهم فسح لهم في قبورهم، واجعلها روضة من رياض الجنة، ولا تجعلها حفرة من حفر النار.


-اللهم كان عبدك يشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمدًا عبدك ورسولك وأنت أعلم به، اللهم إنه نزل بك وأنت خير منزول به، وأصبح فقيرًا إلى رحمتك، وأنت غني عن عذابه، آته برحمتك رضاك، وقه فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثه إلى جنتك يا أرحم الراحمين.. أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.


اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره.. اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.


◄دعاء للميت في العشر الأوائل من ذي الحجة


وعن دعاء للميت في العشر الأوائل من ذي الحجة، فهو يكون دعاء طلب الرحمة وأيضا المغفرة، وأن يسقى الله الميت من يد الرسول صلى الله عليه وسلم، ويطلب من الله أن يرحمه ويغفر له، ويدخله جنته، ويخفف عنه  عذاب القبر.