قاتل السموم.. فوائد الثوم للجسم

فوائد الثوم للجسم
فوائد الثوم للجسم

فوائد الثوم للجسم.. تتميز فصوص الثوم الصغيرة بالعديد من الفوائد الصحية التي تعزز صحة الجسم وتجعله قويًا، ويفيد الشعر والبشرة وتقوية المناعة؛ فهيا نتعرف خلال السطور التالية على فوائد الثوم.

فوائد الثوم للجسم

فوائد الثوم للجسم.. ويؤكد خبراء تغذية ان هناك فوائد كثيرة يوفرها الثوم لجسم الإنسان ؛ لذا ينصح بتناولنه يوميًا سواء كفصوص أو من خلال إصافته للأطعمة المختلفة لتعزيز  النكهة، ومن أبرز فوائد الثوم ما يلي: 

الثوم يقي من نزلات البرد

يسهم الثوم في تدعيم قوة جهاز المناعة بالجسم؛ فتناول الثوم بشكل يومي لمدة 12 أسبوع عادة ما يقلل من فرص الإصابة بنزلات البرد بنسبة حوالي 63%. 

الثوم يخفض ضغط الدم

فعند تناول جرعة من الثوم تتراوح ما بين 600- 1500 جرام تؤدي نفس عمل أحد أدوية خفض ضغط الدم خلال 24 أسبوعًا، مما يقي من كما يفيد الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية كالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

الثوم يحسن مستوى الكوليسترول

يفيد كذلك تناول الثوم في خفض الكوليسترول الضار بالجسم "LDL" بما يعادل  10: 15%، فالكوليسترول أحد عوامل الإصابة بأمراض القلب.

الثوم يحارب ألزهايمر

يتضمن الثوم مضادات الأكسدة التي تقي من الإصابة بالتلف التأكسدي المسبب للشيخوخة، إذ قد تسهم مركبات الثوم في التقليل من أمراض الدماغ ومنها: ألزهايمر والخرف.

الثوم يحسن الأداء البدني

يعد الثوم أحد العناصر الهامة التي تسهم في تحسين الأداء البدني وتخفف من الاجهاد وتنشط الجسم، فضلا عن أن تناول مرضى القلب لزيت الثوم لمدة شهر ونصف في تقليل معدل ضربات القلب وزيادة القدرة على ممارسة النشاط البدني.

يقي الثوم من فقدان العظام

الثوم يقي من السرطان

يعد الثوم من الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة التي تقي من التعرض للإصابة بأنواع متعددة من السرطان كسرطان القولون وسرطان المعدة وسرطان الرئة وغير ذلك.

الثوم يزيل السموم من الجسم

تسهم مركبات الكبريت في الحماية من تلف أعضاء الجسم ؛ بسبب وجود سموم معدنية ثقيلة، مع تقليل أعراض تلك السموم المتمثلة في الشعور بالصداع وعدم انضباط مستوى ضغط الدم.

الثوم يدعم صحة العظام

يقي الثوم من فقدان العظام، وذلك من خلال زيادة الإستروجين في العظام لدى النساء، فضلًا عن دوره في منع الإصابة هشاشة العظام.