ما هو الليمون الأسود؟.. فوائد صحية بالجملة

ما هو الليمون الأسود؟
ما هو الليمون الأسود؟

ما هو الليمون الأسود؟.. تختلف التسميات التي يُلقَّب بها الليمون الأسود، ومنها اللومي في دول الخليج، ونومي البصرة بالعراق، وليمون بنزهير في مصر، والليمون المجفف، إلا أن فوائده متعددة فى كل الحالات، ويجب التنويه إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل استخدامه لتجنب أية أضرار جانبية.

ما هو الليمون الأسود؟

ما هو الليمون الأسود؟.. وحسب أخصائيو التغذية فالليمون الأسود عبارة عن ثمار الليمون الطازجة التي تُغلى في الماء، ومن ثم تجفف في الهواء حتى تصبح صلبة ويميل لونها بعد ذلك إلى الأسود أو البني الغامق، ويتم استخدام الليمون الأسود كأحد التوابل الأساسية في دول الخليج العربي والعراق وإيران.

فوائد الليمون الأسود

ولليمون الأسود ذات القيمة الغذائية لليمون الاخضر والاصفر، إذ إنه لا يخسر القيم الغذائية والفوائد بعد الغلي والتجفيف، وهو غني بمجموعة من العناصر الغذائية التي تعود بالفائدة وتحمي الجسم، مثل: الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة.

وهناك عدد الفوائد الصحية لليمون الأسود منها ما يلي:

 الليمون الأسود مفيد لعضلة القلب 

مصدر غني بالمعادن والفيتامينات

حيث يعد مصدر غني بفيتامين ج وفيتامين د، ويحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم واليوتاسيوم، وجميع هذه العناصر مهمة لدعم وظائف الجسم المختلفة ويحتاجها الجسم بشكل مستمر.

 

يحافظ على صحة القلب

فقد أكدت دراسات أن الليمون الأسود مفيد لعضلة القلب بحيث يعمل على تقويته من خلال الحد من خفقان القلب وتنظيم دقات القلب وعملية صخ الدم، كما تعمل مضادات الأكسدة على تقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

مطهر للسموم

وهو ابضا مفيد لإزالة السموم من الجسم، فهو إحدى المطهرات الطبيعية للجهاز الهضمي، إذ إنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا تعمل على إزالة وطرد جميع السموم والفضلات من الجسم.

يقي من أمراض الجهاز الهضمى

فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يساهم في تطهير الأمعاء.

يقوى النساء فى مرحلة ما بعد الولادة

إذ يساعد النساء بعد الولادة على تحسين مستوى العناصر الغذائية، مثل: الفيتامينات، والمعادن، كما يحسن صحة العظام، ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام وأمراض المفاصل، وتحسين صحة الأسنان.

يحسن صحة الجهاز العصبي

فهو يعمل على دعم وتنظيم وظائف الدماغ، ويعمل على الحفاظ على صحة الدماغ.