فوائد الثوم.. حل سحري لارتفاع الكوليسترول

فوائد الثوم
فوائد الثوم

فوائد الثوم.. يتميز الثوم بفوائد متعددة للصحة، ولكن يجب تحمل طعمه حتي نحقق الاستفادة المطلوبة من فوائده، إذ يقوي جهاز المناعة، ويخلص من نزلات البرد والسعال، فضلا عن دروه في حال تناوله على الريق، في تدعيم صحة الأمعاء، ويقلل من الإمساك وآلام المعدة.

فوائد الثوم 

فوائد الثوم.. ويشير استشاريو التغذية العلاجية، إلى أن فوائد الثوم متعددة، وعادة ما تتضمن ما يلي:

الثوم لعلاج الالتهابات

يعد الثوم من الخصروات الغنية بمضادات الأكسدة الطبيعية التي تسهم في علاج كافة الالتهابات بالجسم؛ لذا ينصح الأشخاص المصابون بالتهابات الحلق ونزلات البرد وغيرهما من الأمراض الأخرى المسببة لالتهاب الأعضاء بضرورة تناول الثوم على الريق.

الثوم لمكافحة الكوليسترول

كما يعد الثوم حل سحري لمن يعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول، فيمكن إضافته  إلى النظام الغذائي اليومي للتمتع بفوائده، فالثوم يتميز بخصائص قد تقلل من الكوليسترول الكلي وأيضًا الكوليسترول الضار.

فوائد الثوم متعددة

الثوم لعلاج ارتفاع ضغط الدم

يفيد تناول الثوم على الريق، في المحافظة على ضغط الدم تحت السيطرة، وقد يسهم في تقليل ضغط الدم المرتفع.

الثوم لعلاج لنزلات البرد

يعد الثوم من العلاجات الطبيعية الفعالة في مكافحة نزلات البرد والسعال ؛ إذ أن تناول الثوم يعزز قوة الجهاز المناعي، ومن ثم يدعم قدرة الجسم على مقاومة المضاعفات التي تنتج عن نزلات البرد.

الثوم منخفض السعرات الحرارية

لا يجب أن تقلق في حال تناول الثوم، بخصوص الوزن، فالثوم من الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفصة، فتناول فص واحد من الثوم الطازج يعادل حوالي 3 جرامات، ويتضمن 4.5 سعرات حرارية، و0.2 جرام من البروتين، وكذلك 1 جرام من الكربوهيدرات.

هل يتم بلع الثوم أم مضغه؟

وينصح أخصائيو التغذية بتناول فص واحد من الثوم كالكبسولات، من خلال تقطيعه لقطع صغيرة ثم بلعه، مع كوب من الماء؛ من أجل زيادة عملية التمثيل الغذائي، فمضغ الثوم يسبب رائحة نفاذة، يصعب التخلص منها.

كم عدد فصوص الثوم المسموح بها يوميا؟

ولا توجد جرعة محددة من الثوم، ولكن أكدت بعض الدراسات أن تناول 1 - 2 فص يوميًا يمكن أن يكون مفيدًا.