خطورة نزلات البرد على مرضى السكر.. احذر ضعف مناعتك

خطورة نزلات البرد
خطورة نزلات البرد على مرضى السكر

خطورة نزلات البرد على مرضى السكر.. تشكل نزلات البرد لمرضى السكر عامل خطورة، كونها تمثل تهديدا واضحا لأصحاب الأمراض المزمنة بشكل عام، ولهم بشكل خاص.

خطورة نزلات البرد على مرضى السكر 

خطورة نزلات البرد على مرضى السكر.. ويمكن توضيح مدى خطورة نزلات البرد لمرضى السكر، إذ يؤكد الأطباء إنه عند إصابة المريض بنزلات البرد أو الإنفلونزا أو أي من الالتهابات الفيروسية الأخرى فإن ذلك يؤثر على مستويات السكر في الدم، التي تخرج عن السيطرة، ما يزيد من احتمالية التعرض لمضاعفات مرض السكر.

لماذا نزلات البرد خطيرة على مرضى السكر؟

وعن كيفية علاج نزلات البرد عند مرضى السكر، وسبل تجنب الإصابة بها والوقاية منها يجب اولا بيان 

خطورة نزلات البرد على مرضى السكر إذ أن هناك مشكلتين مرتبطتين بالإصابة بـ نزلات البرد لمرضى السكر، الأولى هي أن مريض السكر إن لم يتمكن من السيطرة على مستويات السكر في الدم، فإنه عندما ترتفع النسبة عن المعدل الطبيعي ينعكس ذلك سلبا على جهازه المناعي الذي يضعف أمام هجمات الفيروسات المختلفة، ومنها الفيروس المسبب لنزلات البرد، ما يزيد من احتمالات الإصابة بنزلات البرد لمرضى السكر، ولذلك فإن مرضى السكر أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد، كما أن التعافي منها يكون أبطأ مما هو عليه في حالة إصابة الأشخاص غير المصابين بالسكر أو أي من الأمراض المزمنة الأخرى مثل الضغط.

 مرضى السكر أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد

هل نزلات البرد تؤثر على السكر؟

أما المشكلة الثانية فهي أن نزلات البرد لمرضى السكر تمثل تحديا صحيا لا يمكن الاستهانة به، إذا إن الحفاظ على توازن مستويات السكر في الدم، وإبقاءها في معدلاتها الطبيعية دون ارتفاع في نسبة الجلوكوز أو انخفاضها، يكون أمرا صعبا لدي الإصابة بنزلات البرد، التي تزيد من الاضطرابات التي يتعرض لها الجسم فيما يتعلق بمرضه المزمن بالسكر.

ولذلك من الضروري علاج نزلات البرد لمرضى السكر، وعدم ترك الأمر هكذا لأي مصادفات، ظنا بطريق الخطأ أن نزلات البرد لا تمثل خطورة على مريض السكر، إذ إن الإصابة بنزلات البرد لمرضى السكر، ينتج الجسم على إثرها جلوكوزا إضافيا بهدف تنشيط الجسم، ومع ذلك يمكن للفيروس المسبب لنزلات البرد أن يطلق الكورتيزول، وهو ما قد يقلل من فعالية الأنسولين، فترتفع نسبة السكر في الدم أكثر وأكثر، ما قد يصيب المريض بمضاعفات خطيرة.

متى يكون مريض السكري في خطر؟

ومما هو معروف طبيا أن احتمالات الخطورة التي تستدعي نقل المصابين بنزلات البرد من مرضى السكر إلى المستشفى لتلقي الرعاية الطبية، تزيد عن غير المصابين بالسكر، ويمثل المصابون بالسكر الذين يتعرضون للإصابة بنزلات البرد ويحتاجون للدخول إلى المستشفى ما نسبته 30%.