علاج نزلات البرد في المنزل بالأعشاب.. 6 أطعمة ومشروبات

علاج نزلات البرد
علاج نزلات البرد في المنزل

يبحث الكثيرون عن علاج نزلات البرد في المنزل، وهو ما يسهل إتباعه في حالة نزلات البرد الخفيفة والمتوسطة، بينما تتطلب نلات البرد الشديدة التي يرافقها احتقان الحلق والحمى اللجوء إلى الطبيب لوصف العلاج المناسب، وفي هذا التقرير نوضح لكم علاج نزلات البرد بالأعشاب في البيت.

 

علاج نزلات البرد في المنزل

قبل توضيح كيفية علاج نزلات البرد في المنزل، لا بد من التنويه بأن نزلات البرد هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي، وعادة ما تسبب أعراضًا مثل سيلان الأنف واحتقان الأنف والسعال والتهاب الحلق، ولا يوجد علاج محدد لنزلات البرد، ولكن هناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض، وفيما يلي بعض العلاجات المنزلية لنزلات البرد:

 

  • شرب الكثير من السوائل لترطيب الجسم ومنع الجفاف، والذي يمكن أن يتفاقم أعراض نزلات البرد.
  • الراحة لمنح الجسم الوقت للتعافي من العدوى.
  • الحصول على الهواء النقي لتخفيف احتقان الأنف.
  • استخدام مرطب الهواء مما يساعد في تخفيف احتقان الأنف والتهاب الحلق.
  • تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، مثل الفواكه والخضروات، مما يساعد في محاربة العدوى.
  • تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل مسكنات الألم ومضادات الهيستامين وأدوية السعال.
علاج نزلات البرد في المنزل

 

علاج نزلات البرد بالأعشاب

من خطوات علاج نزلات البرد في المنزل أيضا، استعمال بعض الأعشاب التي نوضحها لكم وفقا لموقع بولد سكاي:

الثوم 

يقضي الثوم وهو من المضادات الحيوية الطبيعية على نزلات البرد، لفعاليته في قتل الجراثيم والميكروبات، وبالتالي فإن تناول يخفف أعراض نزلات البرد، ولذلك ينصح ببلع فص من الثوم بعد الطعام، أو إدخال الثوم في الطعام أثناء التحضير، كما أن استنشاق بخار الثوم له فاعلية كبيرة في تخفيف احتقان الأنف، والقضاء التام على الفيروسات.

 

الزنجبيل

الزنجبيل علاج سحري للتخلص من نزلات البرد والتخفيف من احتقان الحلق، والقضاء على سيلان الأنف، وبالتالي التسريع من الشفاء من الزكام، ولذلك ينصح بتناول الزنجبيل الساخن مع عصير الليمون وتحليته بعسل النحل لزيادة قيمته الغذائية.

 

الليمون والبرتقال 

الليمون والبرتقال مصادر طبيعية لفيتامين سي الضروري لتعزيز مناعة الجسم، ولذلك ينصح بتناولهما كمشروبات ساخنة يتم تحليتها بالعسل، كما يمكن استنشاق بخارهما لعلاج انسداد الأنف واحتقانه.

 

الحبة السوداء

مغلي الحبة السوداء أو حبة البركة يساهم في علاج نزلات البرد في المنزل، كما يمكن استعمال زيت حبة البركة كنقاط للأنف تخفف من الالتهاب وتقلل من الصداع والرشح.

 

الرمان 

يحتوي الرمان على فيتامين سي يقوي المناعة ويقاوم الأمراض وتحديدا نزلات البرد والإنفلونزا، ويمكنكم الاطلاع على طريقة عمل عصير الرمان من هنـــــــــا، كما يمكن طحن قشور الرمان وخلطها بالعسل واستخدامها كنقاط للأنف للتقليل الالتهاب.

 

البصل 

وعلى غرار فوائد الثوم، هناك فوائد البصل في علاج نزلات البرد، حيث يقوي المناعة ويقتل الفيروسات والجراثيم، ولذلك ينصح بتناوله نيء أو بإضافته مطهو على الأطعمة، كما يمكن شرب عصير البصل لتخفيف أعراض الرشح والزكام، وتخفيف الصداع، وخفض درجة الحرارة.