اكتشاف مرض السكر دون تحليل.. علامات تدل على الإصابة بالمرض

اكتشاف مرض السكر
اكتشاف مرض السكر دون تحليل

هل يمكن اكتشاف مرض السكر دون تحليل، هو السؤال الذي نوضح لكم إجابته في هذا التقرير بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للسكري، والذي تحتفل به دول العالم يوم 14 نوفمبر للتوعية بمرض السكري ومضاعفاته، وللتأكيد على أهمية التعايش السلمي مع السكري، ولذلك نوضح لكم أعراض مرض السكري في بدايته.

 

اكتشاف مرض السكر دون تحليل

يكمن اكتشاف مرض السكر دون تحليل في ملاحظة الأعراض التي تظهر على الجسم، وتشير إلى الإصابة بمرض السكري، حتى قبل إجراء التحليل الطبي، وتشمل هذه العلامات والأعراض وفقا لموقع WebMD ما يلي:

 

كثرة التبول

قد يشعر المصاب بمرض السكري بحاجة إلى التبول بشكل متكرر، خاصةً في الليل، وذلك لأن ارتفاع نسبة السكر في الدم يؤدي إلى إفراز المزيد من البول لمحاولة التخلص من الجلوكوز الزائد.

 

العطش الشديد

قد يشعر المصاب بمرض السكري بالعطش الشديد، وذلك لأن الجسم يحاول تعويض السوائل التي يفقدها عن طريق البول.

 

فقدان الوزن غير المبرر

قد يفقد المصاب بمرض السكري الوزن دون سبب واضح، وذلك لأن الجسم يحاول حرق الدهون للحصول على الطاقة بدلًا من الجلوكوز.

 

التعب والإرهاق

قد يشعر المصاب بمرض السكري بالتعب والإرهاق، وذلك لأن ارتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن يؤثر على قدرة الجسم على إنتاج الطاقة.

 

تشوش الرؤية

يعاني المصاب بمرض السكري من ضبابية الرؤية، وذلك لأن ارتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن يؤثر على الأوعية الدموية في العين.

 

تقرحات الجلد التي لا تلتئم بسهولة

تعاني المناطق المصابة في الجسم، مثل القدمين، من تقرحات لا تلتئم بسهولة، وذلك لأن ارتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن يضعف جهاز المناعة.

اكتشاف مرض السكر دون تحليل

 

أسباب مرض السكر

يحدث مرض السكري عندما لا ينتج البنكرياس ما يكفي من الأنسولين، أو عندما لا يستطيع الجسم استخدام الأنسولين بشكل فعال، والأنسولين هو هرمون يساعد على نقل الجلوكوز من الدم إلى الخلايا، حيث يتم استخدامه للحصول على الطاقة.

 

وعندما لا ينتج البنكرياس ما يكفي من الأنسولين، أو عندما لا يستطيع الجسم استخدام الأنسولين بشكل فعال، يتراكم الجلوكوز في الدم ما يؤدي لارتفاع نسبة السكر في الدم وحدوث مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية، بما في ذلك تلف الأعصاب، وأمراض القلب، والعمى.

 

علاج مرض السكري

لا يوجد علاج لمرض السكري، ولكن يمكن السيطرة عليه عن طريق اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بانتظام، وتناول الأدوية حسب الحاجة.

 

تحليل مرض السكري

ولمن يرغب في اكتشاف مرض السكر دون تحليل، فلا بد من التنويه بأن تحليل الدم هو الطريقة الوحيدة لتشخيص مرض السكري بشكل دقيق، ويتم إجراء هذا التحليل لقياس مستوى الجلوكوز في الدم بعد الصيام لمدة 8 ساعات، وإذا كان مستوى الجلوكوز في الدم 126 ملليغرام/ديسيلتر أو أعلى بعد الصيام لمدة 8 ساعات، فمن المحتمل أن يكون الشخص مصابًا بمرض السكري.

 

معرفة مرض السكر من البول

يمكن أن يساعد تحليل البول في تشخيص مرض السكري، ولكن ليس بشكل دقيق مثل تحليل الدم، ويطلق على اختبار البول للكشف مرض السكري اسم اختبار الجلوكوز في البول، حيث يتم إجراء اختبار الجلوكوز في البول عن طريق جمع عينة من البول في حاوية نظيفة، ثم يتم وضع العينة في جهاز خاص لقياس مستوى الجلوكوز.

 

إذا كان مستوى الجلوكوز في البول 50 ملليغرام/ديسيلتر أو أعلى، فقد يكون الشخص مصابًا بمرض السكري، ومع ذلك، قد لا يكون هذا الاختبار دقيقًا إذا كان الشخص قد تناول الطعام أو الشراب الذي يحتوي على السكر قبل إجراء الاختبار، وفيما يلي بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر على دقة اختبار الجلوكوز في البول:

 

وأخيرا، إذا كنت تعاني من أي من العلامات والأعراض المذكورة في الأعلى، فلا بد من إجراء تحليل السكري للاطمئنان على الحالة الصحية، كما يمكنك أيضًا إجراء اختبار منزلي لقياس مستوى الجلوكوز في الدم، ولكنه اختبارا غير دقيقًا مثل تحليل الدم الذي يتم إجراؤه في المختبر.