ما هي الأمراض التي تسبب جفاف البشرة؟.. 9 مشاكل صحية أبرزها مرض السكري

ما هي الأمراض التي
ما هي الأمراض التي تسبب جفاف البشرة؟

ما هي الأمراض التي تسبب جفاف البشرة؟ سؤال يدور في أذهان العديد من الأشخاص دون اقتصاره على النساء فقط، ولكن هناك نسبة كبيرة من الرجال تعاني من جفاف البشرة وخشونة الجلد، وذلك لأسباب مرضية مختلفة سنوضحها لكم في هذا التقرير عبر متن نيوز.

 

ما هي الأمراض التي تسبب جفاف البشرة؟

لكل من يتساءل ما هي الأمراض التي تسبب جفاف البشرة؟ فقد أوضح تقرير منشور على موقع Health Line بأن هناك العديد من الأمراض لتي تتسبب في جفاف الجلد ومنها ما يلي:

 

أمراض الغدة الدرقية

يمكن أن يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى جفاف البشرة، حيث أن الغدة الدرقية تلعب دورًا مهمًا في تنظيم الهرمونات التي تؤثر على صحة الجلد.

 

مرض السكري

يؤدي مرض السكري إلى جفاف البشرة، حيث أن مرض السكري يمكن أن يؤثر على الدورة الدموية في الجلد، مما يؤدي إلى صعوبة نقل الرطوبة إلى الجلد.

 

أمراض الجهاز الهضمي

يمكن أن تؤدي بعض أمراض الجهاز الهضمي، مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي، إلى جفاف البشرة، حيث يمكن أن تؤدي هذه الأمراض إلى سوء امتصاص العناصر الغذائية المهمة لصحة الجلد.

 

أمراض المناعة الذاتية

تؤدي بعض أمراض المناعة الذاتية، مثل الأكزيما والصدفية، إلى جفاف البشرة، حيث تتسبب هذه الأمراض في أن يهاجم الجهاز المناعي خلايا الجلد السليمة.

 

بعض الأدوية

تسبب بعض الأدوية، مثل أدوية ضغط الدم أو أدوية الاكتئاب، جفاف البشرة، حيث يمكن أن تؤدي هذه الأدوية إلى انخفاض مستويات الرطوبة في الجلد.

 

الأكزيما

وهي حالة جلدية ناتجة عن التهاب الجلد، ويمكن أن تسبب الأكزيما جفافًا وحكة وتقشرًا في الجلد.

 

الصدفية

هي حالة جلدية ناتجة عن نمو خلايا الجلد بسرعة كبيرة، وتسبب الصدفية جفافًا وتقشرًا في الجلد، بالإضافة إلى ظهور بقع حمراء متقشرة على الجلد.

 

التهاب الجلد العصبي

هو حالة جلدية ناتجة عن تلف الأعصاب التي تغذي الجلد، ويسبب هذا الالتهاب جفافًا وحكة وتشققات في الجلد.

 

متلازمة شوغرن

حالة ناتجة عن مهاجمة الجهاز المناعي للأنسجة السليمة، بما في ذلك الغدد التي تنتج الدموع واللعاب، ويمكن أن تسبب متلازمة شوغرن جفافًا في العينين والفم والجلد.

ما هي الأمراض التي تسبب جفاف البشرة؟

 

أعراض جفاف الجلد

تظهر أعراض جفاف الجلد بشكل واضح من خلال ما يلي:

  • الشعور بالشد أو الحكة في الجلد.
  • ظهور قشور على الجلد.
  • ظهور تشققات في الجلد.
  • ظهور احمرار والتهاب جلدي.
  • زيادة حساسية الجلد للعوامل البيئية، مثل أشعة الشمس والرياح.

 

أسباب جفاف البشرة المفاجئ

بعد ان اوضحنا لكم ما هي الأمراض التي تسبب جفاف البشرة؟ وكذلك أعراض جفاف الجلد لا بد من التنويه بأن هناك عوامل أخرى قد تكون ضمن أسباب جفاف البشرة المفاجئ وتندرج في:

  • التغيرات البيئية: يمكن أن يؤدي التعرض لظروف بيئية جافة، مثل الهواء البارد أو الرياح، إلى جفاف الجلد المفاجئ.
  • التعرض لمواد كيميائية أو منتجات تنظيف قاسية: يمكن أن يؤدي التعرض لمواد كيميائية أو منتجات تنظيف قاسية إلى إزالة الزيوت الطبيعية من البشرة، مما يؤدي إلى جفافها.
  • بعض الأدوية: يمكن أن تسبب بعض الأدوية، مثل الأدوية المضادة للالتهابات التي لا تستلزم وصفة طبية، جفاف الجلد كأثر جانبي.
  • التغيرات الهرمونية: يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية، مثل الحمل أو انقطاع الطمث، إلى جفاف الجلد.
  • نقص العناصر الغذائية: يمكن أن يؤدي نقص بعض العناصر الغذائية، مثل فيتامين أ أو فيتامين د، إلى جفاف الجلد.