أسباب جفاف وخشونة الوجه.. علامات وعلاجات انتبهي لها جيدًا

أسباب جفاف وخشونة
أسباب جفاف وخشونة الوجه

تبحث نسبة كبيرة من الفتيات والسيدات عن أسباب جفاف وخشونة الوجه، ويتساءلون كيف اتخلص من جفاف وتقشر الوجه؟ أ كيف يمكن علاج جفاف البشرة طبيعيا، وغيرها من أسئلة تطرأ على الأذهان مع بدء انخفاض درجات الحرارة، وهو الطقس الذي يظهر فيه جفاف الوجه بشكل واضح ومزعج للعديد من الفتيات، ولذلك نوضح لكم أسباب جفاف وخشونة الوجه.

 

أسباب جفاف وخشونة الوجه

قبل توضيح أسباب جفاف وخشونة الوجه، لا بد من التنويه بأن جفاف الوجه يحدث عندما تقل كميات الماء والزيوت الطبيعية في البشرة، ما يؤدي لتشققها وإصابتها بالجفاف، وهناك العديد من العوامل المسببة لهذا العرض المزعج ونوضحها لكم وفقا لموقع WebMD كالتالي:

  • التعرض المفرط لأشعة الشمس أو التدفئة المركزية المبالغ فيها تعمل على سحب الرطوبة من البشرة وإصابتها بالجفاف.
  • استعمال الحمامات الساخنة أو الساونا لفترات طويلة، وكذلك السباحة في حمامات شديدة الكلور تتسبب في جفاف البشرة.
  • استخدام مستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي على منظفات وعطور قاسية، ستعمل على إزالة الزيوت من البشرة.
  • الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما، والتهاب الجلد الدهني، والصدفية، كلها عوامل مرضية للإصابة بجفاف البشرة.
  • المناخ الجاف وكذلك الطقس البارد يمكن أن يؤدي إلى جفاف البشرة، ولذلك يزداد خشونة الجلد في فصلي الخريف والشتاء.
  • غسل الوجه بشكل مفرط، أو الإصابة داء السكري، أو الإصابة بقصور الغدة الدرقية، وكذلك التدخين، جميعها عوامل مسببة لجفاف البشرة.
أسباب جفاف وخشونة الوجه

 

علامات جفاف البشرة

بعدما أوضحنا لكم أسباب جفاف وخشونة الوجه، سيكون من الضروري أيضا تسليط الضوء على علامات جفاف البشرة التالية:

  • البشرة الشاحبة ورمادية اللون من علامات البشرة الجافة، حيث تتعطل وظيفة البشرة في إزالة خلايا الجلد الميت طبيعيا ما يؤثر على مظهرها.
  • ظهور بقع قشرية فوقها طبقة دهنية، من علامات البشرة الجافة أيضا، والتي تحاول إنشاء حاجز يمنع فقدان الماء فيها، وبالتالي تتكون بقع قشرية نتيجة الجفاف وفوقها طبقة دهنية.
  • الإصابة بالتهابات واحمرار في البشرة، حيث تصيح البشرة الجافة أكثر عرضة للإصابة بالبكتيريا، كما إنها تتحسس من منتجات العناية بالبشرة.
  • ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد على الرغم من عدم التقدم في العمر، وهو ما يظهر واضحا أيضا على الفواكه التي تفقد مائها فتتجعد قشرتها الخارجية.

 

علاج جفاف البشرة طبيعيا

ولمقاومة أسباب جفاف البشرة وخشونة الجلد، لا بد من العمل على علاج هذه الأسباب ومنع حدوثها بـ علاج جفاف البشرة طبيعيا كالتالي:

شرب الكثير من الماء

لا بد من شرب كميات وفيرة من الماء لا تقل عن 8 أكواب يوميا لتعويض البشرة الجافة عن الماء المفقود داخلها، ما يعيد لها مرونتها وترطيبها الطبيعي.

 

ترطيب البشرة

يساهم ترطيب البشرة في تحسين وظيفة الجلد كحاجز طبيعي، مما يعزز احتباس الماء، فالترطيب طول الليل يعطي فوائد إضافية أيضا، ولذلك ينصح بضع المرطب قبل النوم، وعند الاستيقاظ يتم غسله بغسول لطيف على البشرة.

 

الاعتدال في تنظيف الوجه

تنيف الوجه المفرط لا يؤدي لعلاج جفاف البشرة، ولكنه يزيد الأمر سوء، ولذلك ينصح الخبراء بتقليل وقت الاستحمام بالماء الساخن ليكون مدته 10 دقائق فقط، مع الحرص على استخدام الماء الدافئ بدلًا من الماء الساخن، وغسل البشرة بمنظف لطيف خالي من العطور، وهو ما يتم فعله مرتين يوميا فقط.