الكركديه للحامل في الشهر الرابع.. فوائد ومحاذير وبدائل تعرف عليها

الكركديه للحامل في
الكركديه للحامل في الشهر الرابع

تبحث الكثير من السيدات عن فوائد الكركديه للحامل في الشهر الرابع، فمن المعروف عن الكركديه أنه مشروبا مرتبطا بخفض ضغط الدم المرتفع، ولكن ماذا عن تناوله في حالة الحمل هل سيكون مفيدا لمنع إصابة الحامل بتسمم الحمل، أم إنه مضرا لكونه يحتوي على مواد معينة تتسبب في انقباضات الرحم؟ سنتعرف على الإجابة الطبية خلال سطور هذا التقرير عبر "متن نيوز".

 

الكركديه للحامل في الشهر الرابع

لكل من تتساءل عن الكركديه للحامل في الشهر الرابع، لا بد من التنويه بأن هناك مشروبات مفيدة للحامل وأخرى مضرة لا ينبغي تناولها في أي شهر من شهور الحمل، وفيما يتعلق بالحمل في الشهر الرابع فهو بداية الثلث الثاني من الحمل وفيه تشعر الحامل ببعض الاستقرار، ولكن ذلك لا يعني ضمان عدم حدوث الإجهاض.

 

الكركديه مشروب غني بمضادات الأكسدة وعناصر غذائية أخرى تحارب البكتيريا والفيروسات، ولكن لا ينصح بتناوله للحامل وفقا لعديد من الدراسات الطبية التي حذرت من تناول الكركديه للحامل في الشهر الرابع أو الشهر الأول، حيث تزداد احتمالية حدوث الإجهاض في هذه الشهور تحديدا.

الكركديه للحامل في الشهر الرابع

 

الكركديه للحامل في الشهور الأخيرة

وفقا لما جاء على موقع Health Line، فإن تناول الكركديه بكميات قليلة في الشهور الأخيرة من الحمل يمكن أن يحقق فوائد أكثر من الأضرار، ولكن بعد استشارة الطبيب أولا، حيث يساعد الكركديه على تقليل ضغط الدم الانقباضي والانبساطي خلال هذه الفترة.

 

كما يساهم تناول الكركديه بكميات قليلة للحامل في خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية، حيث ترتفع بنسب بسيطة خلال الحمل وتعود إلى معدلها الطبيعي بعد الولادة، وقد أثبتت الدراسات الطبية أن الكركديه يساهم في إبقاء الكوليسترول ضمن المعدلات الآمنة.

 

والميزة الأهم لتناول الكركديه للحامل في الشهور الأخيرة من الحمل تتحقق بفضل قدرة الكركديه على إنقاص الوزن الزائد والوقاية من السمنة، وقد توصلت إحدى الدراسات الطبية إلى أن تناول الكركديه لمدة 12 أسبوعا يؤدي إلى خفض مؤشر كتلة الجسم، ولكن يفضل تناوله تحت إشراف طبي للحامل.

 

الكركديه للحامل في الشهر الأول

تحتاج الحامل في الشهر الأول إلى الكثير من المتطلبات اللازمة لنمو الجنين، وهو ما يمكن أن يتحقق بتناول الكركديه ذلك المشروب الغني بفيتامين سي المعزز لجهاز المناعة، والذي يمنع تلف الخلايا وبالتالي يقلل فرص الإصابة بالأمراض مثل السكري والسرطان وأمراض القلب.

 

يساعد تناول الكركديه أيضا على امتصاص الحديد من الأطعمة التي تتناولها الحامل ما يقيها من فقر الدم أو الأنيميا خلال شهور الحمل، بالإضافة إلى أن الكركديه يزيل السموم من الدم والغدد الليمفاوية ويعزز جهاز المناعة، وعلى الرغم من كل هذه الفوائد لا ينصح بتناول الكركديه للحامل في الشهر الأول ولكمة السر في مركبات فيتويستروغنز المتسببة في الإجهاض.

الكركديه للحامل في الشهر الرابع

 

مشروبات مضرة للحامل

نختم لكم الكركديه للحامل في الشهر الرابع، بتوضيح المشروبات المضرة على الحمل، والتي أوضحها موقع Eat this not that كالتالي:

  • شاي الأعشاب الغني بالكافيين مثل الشاي الأسود والشاي الأخضر.
  • المشروبات الكحولية.
  • مشروبات الطاقة.
  • الحليب الغير مبستر.
  • المشروبات الغازية.
  • العصائر المعلبة.

 

مشروبات مفيدة للحامل

وفي المقابل يمكن للحامل أن تحصل على فوائد عديدة من مشروبات صحية بديلة عن الكركديه كالتالي:

  • الحليب قليل الدسم فهو غني بالكالسيوم والبروتين.
  • شاي الأعشاب مثل الزنجبيل والنعناع واليانسون شرط تناوله دافئا وليس ساخنا.
  • عصير الليمون المحلى بالعسل حيث يقلل من أعراض غثيان الحمل.
  • الماء المنكه بالخيار أو بالفواكه الحمضية.
  • القهوة منزوعة الكافيين بما لا يزيد عن 200 ميليجرام من القهوة يوميًا.
  • شرب الماء بما لا يقل عن 8 أكواب يوميا لترطيب الجسم والحصول على فوائد كثرة شرب الماء ويمكنكم الاطلاع عليها من هنـــــــا.