الكركديه للحامل.. دراسات طبية تحذر من الإجهاض

الكركديه للحامل
الكركديه للحامل

ترغب الكثير من السيدات الحوامل في معرفة فوائد الكركديه للحامل في الشهور الأولى أو الشهور الأخيرة، والكركديه نوع نباتي من جنس الخطمي ينتمي إلى الفصيلة الخبازية، ويستخدم منذ القدم في علاج ارتفاع ضغط الدم، وعلاج عسر الهضم، ولكن هل مشروب الكركديه آمن للحامل؟

 

الكركديه للحامل

قبل أن نوضح لكم فوائد وأضرار الكركديه للحامل، لا بد من التنويه بأن الكركديه في العموم غني بمضادات الأكسدة، مثل بيتا كاروتين وفيتامين ج والأنثوسيانين، وتعمل هذه المواد على تدمير الجزيئات الضارة المعروفة بالجذور الحرة داخل الجسم، ما يجعل مشروب الكركديه من المشروبات الوقائية ضد أمراض السرطان والسكري والقلب.

 

وفيما يتعلق بـ الكركديه للحامل، فقد أكدت إدارة الغذاء والدواء الأميركية أن الكركديه آمن عند تناوله في الطعام، ولكنه قد يتسبب في ردود فعل تحسسية لدى البعض الذين يعانون من الحساسية تجاه بعض الأعشاب والنباتات، كما أن تناول الجرعات العالية جدًا من الكركديه قد يتسبب في تلف الكبد.

 

وبحسب كليفلاند كلينك، فإن الكركديه يحتوي على مركبات فيتويستروغنز تسبب مضاعفات خطيرة للحامل إذا ما تناولت الكركديه خلال شهور الحمل، حيث يسبب لها الولادة المبكرة، ولذلك فمن الأفضل تجنب تناول الكركديه في الشهور الأولى من الحمل حتى لا يسبب الإجهاض، وكذلك الشهور الأخيرة من الحمل حتى لا يسبب ولادة مبكرة تؤدي إلى وفاة الجنين.

الكركديه للحامل

 

شربت كركديه وأنا حامل

تتساءل العديد من النساء شربت كركديه وأنا حامل فهل يمكن أن يسبب لي الإجهاض؟ وقد أوضحت الدراسات الطبية عام 2016، أن تناول الكركديه للحامل قد يتسبب في تأخر بلوغ الأطفال، ويزيد من فرص تعرضهم للإصابة بالسمنة في الكبر. 

 

منا أن تناول الكركديه خلال الحمل قد يتسبب في حدوث تقلصات في الرحم مبكرة، والسبب أن هذا المشروب له تأثيرات عكسية علي الهرمونات بالجسم، ولذا قد يزيد من فرص الإصابة بالإجهاض أو التعرض للولادة المبكرة، ولذا ينصح بعدم تناوله. 

 

وأوصت الدراسات الطبية بالبحث عن بديل آخر لتناول الكركديه في الحمل، والاهتمام بالتغذية الجيدة سواء للحامل أو المرضع عن طريق تناول الفواكه والخضروات والبروتين لأن هذه الأطعمة هي التي تساعد علي تعزيز إدرار الحليب وليس الكركديه.