فوائد الكركديه للحامل ببنت.. منافع وأضرار لا تختلف باختلاف نوع الجنين

فوائد الكركدية للحامل
فوائد الكركدية للحامل ببنت

لا تختلف فوائد الكركديه للحامل ببنت عن فوائده للحامل بولد، بل أن هناك العديد من الدراسات الطبية التي تدعم عدم تناول الكركديه في شهور الحمل لتسببه في الولادة المبكرة، حيث يحتوي الكركديه على مادة تزيد من انقباضات الرحم ما يسرع من آلام المخاض والولادة، وفي هذا التقرير عبر "متن نيوز" نوضح لكم فوائد وأضرار الكركديه بوجه عام.

 

فوائد الكركديه للحامل ببنت

يمكن تحقيق فوائد الكركديه للحامل ببنت أو بولد من خلال تناول الكمية المعتدلة والموصي بها من قبل الطبيب المتابع للحمل، حيث تتعدد فوائد الكركديه أيا كان جنس الجنين، حيث يساهم في تنظيم ضغط الدم، وتحسين مستويات الكوليسترول الضار في الدم، كما أن له مفعول مضاد للبكتيريا لاحتوائه على نسب من فيتامين سي.

فوائد الكركدية للحامل ببنت

 

نوضح لكم فوائد الكركديه للحامل أيًا كان نوع الجنين من خلال بعض الدراسات الطبية كالتالي:

 

يعالج ضغط الدم المرتفع

أوضحت بعض الدراسات الطبية أن تناول الكركديه لمدة 2 إلى 6 أسابيع ساعد على تقليل ضغط الدم المرتفع، ولكن هذه الدراسة بحاجة إلى تأكيد أمانها على الحامل لتحديد الجرعة الآمنة طوال شهور الحمل.

 

ينظم كوليسترول الدم

يحتوي الكركديه على مواد كيميائية تعمل على خفض الكوليسترول الضار بالدم، ليكون تأثيره مشابها لتأثير الادوية، وبالتالي فإن تناول الكركديه باعتدال سيعمل على تقليل الكوليسترول الضار وتنظيم ضغط الدم.

 

يحسن وظائف الكبد

من ضمن فوائد الكركديه للحامل ببنت، تبين أن الكركديه يحسن وظائف الكبد حيث أجريت دراسة طبية في جامعة بمدينة تايوان عام 2015، وتوصلت نتائجها إلى أن تناول الكركديه لمدة 12 أسبوع قد يقلل من الدهون المتراكمة في الكبد، وهذا يقي من حالة الكبد الدهني، كما توصلت دراسة أخرى إلى أن الكركديه يحفز إفراز إنزيمات الكبد المسؤولة عن التخلص من السموم.

 

يحارب البكتيريا

أجريت بعض الدراسات الطبية وأخرها دراسة بجامعة نيجيريا عام 2020، توصلت إلى أن الكركديه له دورا مثبطا لنمو البكتيريا، كما أنه يقوي مناعة الجسم لاحتوائه على مادة البلافوفونيد، وهي أهم مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من الأمراض المختلفة، ولذلك يمكن وصف الكركديه للحامل ولكن بعد استشارة الطبيب فقط.

فوائد الكركدية للحامل ببنت

 

هل الكركديه يسبب الإجهاض؟

من أكثر الأسئلة التي تطرحها الحوامل سؤال، هل الكركديه يسبب الإجهاض؟ حيث ترغب الكثير من النساء في تناول الكركديه على اعتباره مشروبا منعشا ومليئا ببعض الفوائد، ولكن لعدم وجود أدلة كافية تؤكد أمان تناول الكركديه أثناء الحمل، لذلك لا يفضل تناوله، كما إنه يتسبب في انقباضات الرحم التي تنذر بالولادة المبكرة في الثلث الأخير من الحمل، وتنذر بالإجهاض في الثلث الأول والثاني من الحمل.

 

ومن أضرار الكركديه التي تجعله مشروبا غير ملائما للسيدات هو تسببه في انخفاض خصوبة المرأة وحدوث مشاكل لها أثناء الحمل، حيث يحتوي الكركديه وفقا لتقرير موقع WebMD، على مواد لها تأثير شبيه بتأثير هرمون الأستروجين في الجسم، مما قد يمنع انزراع البويضة المخصبة، وبالتالي خفض فرص نجاح الحمل، كما أن تناول الكركديه يتسبب في حدوث تفاعلات سلبية مع بعض الأدوية مثل الأدوية الهرمونية وأدوية السكر والضغط والملاريا.