الأربعاء 24 أبريل 2024
booked.net

الكركديه للحامل في الشهور الأخيرة.. ممنوع طبيًا لهذه الأسباب

الكركديه للحامل في
الكركديه للحامل في الشهور الأخيرة

ترغب العديد من النساء في معرفة فوائد وأضرار الكركديه للحامل في الشهور الأخيرة، فمن المتعارف عليه أن الكركدية غني بمضادات الأكسدة وعناصر غذائية أخرى تخفض ضغط الدم المرتفع، كما إنه مشروب صحي مرطب للجسم ومدعم للمناعة، ولكن ماذا عن آثاره الجانبية على الحامل؟

 

الكركديه للحامل في الشهور الأخيرة

أوضحت العديد من الأبحاث الطبية أضرار الكركديه للحامل في الشهور الأخيرة، فعلى الرغم من فوائد الكركديه المتنوعة، إلا أن أضرار على الحامل في أي شهر من شهور الحمل ستجعل من الآمن عليها عدم تناوله والبحث عن مشروبات صحية بديلة.

الكركديه للحامل في الشهور الأخيرة

 

وفقا لما جاء على موقع WebMD، تتمثل أضرار الكركديه للحامل في الشهور الأخيرة في الآتي:

يزيد حساسية حبوب اللقاح

ينتمي الكركديه إلى فصيلة النباتات، ولذلك إذا كانت الحامل تعاني من حساسية حبوب اللقاح والأزهار فبالتأكيد سيؤدي تناول الكركديه لزيادة الحساسية لديها.

 

يتفاعل مع الأدوية

يتفاعل الكركديه مع الكثير من الأدوية مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري ودواء الكلوروكين لعلاج الملاريا، وبالتالي يجب استشارة الطبيب قبل تناوله.

 

يصيب الحامل بالإجهاض

الخطر الأكبر لتناول الكركديه للحامل في الشهور الأخيرة يتمثل في فرص إصابتها بالإجهاض، حيث يحتوي الكركديه على مركبات فيتويستروغنز تزيد من تقلصات الرحم والنزيف.

 

يسبب آثارا جانبية

تناول الكركديه بإفراط قد يتسبب في الإصابة بـ تلف الكبد وفقا لبعض الدراسات الطبية التي نشرت نتائجها عام 2013، كما أن تناول الكركديه للحامل في الشهور الأخيرة سيسبب لها بعض الآثار الجانبية المتمثلة في الدوخة، والصداع، وألم عند التبول، والإمساك، والغثيان، واضطرابات المعدة.

الكركديه للحامل

 

الكركديه البارد للحامل

يعتقد البعض أن الكركديه البارد للحامل سيعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، بينما الكركديه الساخن يرفع الضغط، وهو اعتقاد خاطئ طبيا، لأن البرودة أو السخونة لا تؤثر على الفيتامينات والعناصر التي يحتويها الكركديه، وبالتالي فإن تناول الحامل للكركديه البارد سيكون له نفس الآثار في حال تناول الكركديه الساخن.

 

الكركديه والحمل

لتوضيح المزيد بشأن الكركديه للحامل في الشهور الأخيرة أو حتى في الشهور الثلاثة الأولى، نوضح لكم نتائج الدراسات الطبية التي تناولت هذا الشأن وفقا لموقع Health Line:

  • تناول الكركديه للحامل يؤخر سن البلوغ عند الأطفال بعد ولادتهم ويصيبهم بالسمنة، وفقا لدراسة أجريت عام 2016.
  • تناول الكركديه للحامل يصيب الأم بسوء التغذية ويصيب الرضيع بمشاكل صحية بعد ولادته، وفقا لدراسة أجريت عام 2008.
  • تناول الكركديه للحامل له تأثيرات عكسية على الهرمونات ويحفز الدم المحمل بالأكسجين على التدفق إلى الرحم ما يزيد من التقلصات.
  • لا يفضل طبيا تناول الكركديه للحامل في الشهور الأخيرة بهدف تحفيز المخاض أو الطلق لأن ذلك يرفع من خطر التعرض للنزيف أو التقلصات الشديدة.
الكركديه للحامل 

 

الكركديه للحامل في الشهور الأولى

تبحث النساء عن فوائد الكركديه للحامل في الشهور الأولى، فهو مشروب غني بمركبات الفلافونويد التي تعد مضاد قوي للاكتئاب الذي تتعرض له الكثير من الحوامل، ولذلك يحبون تناول الكركديه، ولكن الدراسات الطبية تحذر من تناول الكركديه للحامل، ما يستدعي استشارة الطبيب المتابع للحمل قبل تناوله.

 

جدير بالذكر أن مركبات البلافوفونيد التي يحتويها الكركديه وهي من مضادات الأكسدة، تعمل على حماية خلايا الجسم من مسببات الأمراض ومختلف المشاكل الصحية، وبالتالي يساهم الكركديه في تقوية الجهاز المناعي للحامل، كما أن تناوله المنتظم بكميات معتدلة قد يساعد في خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.

 

نظرا لـ أضرار الكركديه للحامل في الشهور الأخيرة وكذلك الشهور الأولى، فمن الأولى الابتعاد عن مسببات الإجهاض طوال شهور الحمل، والبحث عن بدائل أخرى تحقق نفس فوائد الكركديه دون آثار جانبية، فمن المهم للحامل تناول مصادر فيتامين سي والكالسيوم والأطعمة الغنية بالمغنيسيوم للحفاظ على ضغط الدم دون ارتفاع.