هل الكركديه يسبب الإجهاض؟.. غير آمن للحامل

هل الكركدية يسبب
هل الكركدية يسبب الإجهاض

تتساءل العديد من الحوامل هل الكركديه يسبب الإجهاض؟، وهو ما نوضحه لكم من خلال الأدلة الطبية التي تناولت فوائد وأضرار الكركديه للنساء، وهو من المشروبات العشبية المنعشة يتميز بلونه الأحمر وطعمه اللاذع، ويمكن تناوله ساخنا أو باردا، وفي كلا الحالتين يتشابه تأثيره على الضغط بخلاف الاعتقاد السائد بأن الكركديه البارد يخفض الضغط والكركديه البارد يرفع الضغط.

 

هل الكركديه يسبب الإجهاض

لكل من تتساءل هل الكركديه يسبب الإجهاض؟ فقد حذرت العديد من الدراسات الطبية من تناول الكركديه للنساء الحوامل حيث يحتوي على خصائص تساهم في بدء انقباضات الرحم، ما يؤدي بدوره إلى الإجهاض وخصوصا في الثلث الأخير من الحمل، ولعدم توفر أدلة كافية بشأن مقدار الكركديه المتسبب في الولادة المبكرة، لذلك ينصح الأطباء باتخاذ تدابير وقائية بالامتناع عن تناوله تماما حتى لو بالقدر القليل.

 

لا يفضل للحامل تناول الكركديه، أو تناول مشروبات عشبية أخرى إلا بعد استشارة الطبيب المتابع للحمل، كما أن الشاي الأسود يحتوي على نسبة من الكافيين ولا يفضل تناوله بكثرة في شهور الحمل، وهو ما ينطلق أيضا على القهوة والشاي الأخضر وباقي مشروبات الكافيين، وعوضا عن ذلك ينصح بتناول عصائر الفواكه الطبيعية المحلاة بالعسل.

هل الكركدية يسبب الإجهاض

 

فوائد الكركديه للرحم

تتشابه نتائج الدراسات الطبية التي تنادي بعدم تناول الكركديه خلال شهور الحمل سواء كان في أوله أو آخره، لأنه يزيد من انقباضات الرحم ويهدد سلامة الجنين واستقراره داخل الرحم، ولكن فوائده المتحققة للرحم تتمثل في غير شهور الحمل، حيث يؤثر الكركديه على هرمون الأستروجين ويحفز الحيض، وهو ما يفيد النساء اللاتي تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية.

 

نرصد لكم فوائد الكركديه بوجه عام للأشخاص الأصحاء وللنساء الغير حوامل كالتالي:

  • مصدر غني بمضادات الأكسدة فيمنع تلف الخلايا، ويقلل الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات.
  • يخفض ضغط الدم المرتفع وبالتالي يحمي القلب من مضاعفات ارتفاع الضغط شرط تناوله تحت استشارة الطبيب.
  • يقلل مستوى الدهون في الدم سواء كانت دهون وراثية أو مكتسبة، وهو ما يحتاج المزيد من الأدلة الطبية.
  • يعزز وظائف الكبد حيث يزيد من إنتاج الإنزيمات المسؤولة عن إزالة السموم.
  • يخفف الوزن من خلال حرق الدهون المتراكمة في منطقة الحوض والخصر.
  • يعد مشروبا طبيعيا لوقاية الجسم من الالتهابات والأمراض كالإنفلونزا ونزلات البرد لاحتوائه على فيتامين سي.
هل الكركدية يسبب الإجهاض

 

أضرار الكركديه للنساء

بعد أن أوضحنا لكم إجابة، هل الكركديه يسبب الإجهاض أم لا، وأشارنا إلى فوائد الكركديه، سنتطرق الآن إلى أضرار الكركديه للنساء والرجال كالتالي:

  • تناول الكركديه يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم المنتظم بصورة كبيرة قد تتسبب في تلف القلب والدماغ والإصابة بالإغماء.
  • لا يفضل تناول الكركديه سواء كان باردا أو ساخنا لمرضى السكري من الرجال والنساء، حيث يسبب انخفاض سكر الدم ويتفاعل مع أدوية السكري وقد يؤدي إلى الإصابة بت غيبوبة السكر.
  • يتسبب الكركديه في اضطرابات الجهاز الهضمي، حيث يؤدي تناوله المفرط إلى انتفاخ البطن، وعسر الهضم.
  • يؤدي تناول الكركديه المستخرج من زهرة الكركديه في إصابة البعض بردود فعل تحسسية تظهر في الطفح الجلدي وضيق التنفس والحمى.