الأربعاء 08 فبراير 2023
booked.net

فوائد كثرة شرب الماء للجسم.. منافع مذهلة للكلى والأعصاب والجهاز الهضمي

فوائد كثرة شرب الماء
فوائد كثرة شرب الماء للجسم

تتنوع فوائد كثرة شرب الماء للجسم ما بين فوائد للجهاز الهضمي، وفوائد لصحة البشرة والشعر، وفوائد للترطيب وتنشيط الدورة الدموية والحفاظ على درجة حرارة الجسم، وفوائد أخرى نرصدها لكم في هذا التقرير عبر "متن نيوز" مع تسليط الضوء على كمية الماء المناسبة لتناولها على مدار اليوم.

 

فوائد كثرة شرب الماء للجسم 

قبل أن نوضح لكم فوائد كثرة شرب الماء للجسم لا بد من التنويه بأن الماء يشكل بين 50 إلى 70% من جسم الإنسان، ولذلك يوصي خبراء التغذية بشرب من 8 إلى10 أكواب من الماء يوميا، وزيادة الكمية في فصل الصيف وفي ظل ارتفاع درجات الحرارة.

 

تتضح فوائد كثرة شرب الماء للجسم وفقا لموقع Health Line، في احتواء الماء على مادة أساسية تدخل في تكوين الدم والسائل الليمفاوي، كما أن شرب الماء يزيل سموم الجسم، وينظم عملية الهضم، ويكون الإفرازات السائلة من الدموع واللعاب وعصارة المعدة.

 

وعلاوة على ذلك تتضح فوائد شرب الماء في ترطيب أنسجة الجسم مثل أنسجة الفم والعينين والأنف، كما أن الماء سهل الهضم سريع الامتصاص قليل السعرات الحرارية، ولذلك يوصف بشكل رئيسي في الحميات الغذائية لإنقاص الوزن وحرق الدهون.

فوائد شرب الماء للجسم

 

فوائد شرب الماء على الريق

يوصي الخبراء بتناول الماء على الريق وهو أفضل وقت لشرب الماء والسوائل الطبيعية المفيدة، وذلك لتعويض الجفاف الليلي الذي تعرض له الإنسان بالتوقف عن تناول الماء طوال عدد ساعات النوم، كما أن تناول الماء على الريق على معدة فارغة يتميز بسرعة الامتصاص ما يزيد يعمل على ترطيب الجسم سريعا.

 

وعلى صعيد آخر، تتحقق فوائد شرب الماء على الريق لمن يرغبون في إنقاص الوزن الزائد، عن طريق تحسين عملية التمثيل الغذائي، فتناول الماء صباحا يحفز عملية الأيض بنسبة 25%، ما يؤدي بدوره إلى سرعة حرق السعرات الحرارية والشعور بالنشاط والطاقة طوال اليوم.

فوائد شرب الماء للجسم

 

فوائد شرب الماء للكلى

ترتبط فوائد كثرة شرب الماء للجسم بأهم الأعضاء المتأثرة بالماء، وهي الكلى، حيث يعمل الماء على إذابة الفضلات فيسهل التخلص منها، كما أنه يقي من تكون حصوات الكلى عن طريق إدرار البول، فالماء أقوى مشروب يزيد من عدد مرات التبول وبالتالي تخليص الجسم من السموم والفضلات الذائبة في الماء.

 

فوائد شرب الماء بكثرة للتخسيس

تتحقق فوائد شرب الماء بكثرة للتخسيس من خلال تدعيم حركة الأمعاء وتعزيز نشاط الجهاز الهضمي بتحسين الهضم والوقاية من الإمساك، وهو ما نوضحه بالتفصيل كالتالي:

 

يطهر الأمعاء

شرب الماء قبل وجبة الفطور صباحا يعمل على تفريغ محتويات الأمعاء وتطهير القولون والتخلص من البكتيريا الضارة ما يعود بالنفع على الجسم حيث الشعور بالراحة.

 

يحسن الهضم

شرب الماء بكثرة يساهم في تنظيم عملية الهضم، وخصوصا تناول الماء البارد، حيث أشارت دراسة نشرت في مجلة علم وظائف الأعضاء التطبيقية إلى أن شرب الماء الدافئ قد يزيد من خطورة التعرض للجفاف؛ لأنه يقلل من كمية شرب الماء، بينما وجد أن شرب الماء البارد يزيد من معدل تناول الماء بنسبة 120%.

فوائد شرب الماء للجسم

 

فوائد شرب الماء للأعصاب

تصل فوائد كثرة شرب الماء للجسم إلى حماية الأعصاب، حيث حماية الدماغ والحبل الشوكي، لأن الماء يساهم في تصنيع الهرمونات والنواقل العصبية، ولهذا السبب يتم الشعور بالتركيز مع تناول الماء، ويتم الشعور بالصداع مع نسيان شرب الماء لفترة طويلة، كما أن تناول الماء من شأنه أن يحسن المزاج ويقلل التوتر.

 

وعلى صعيد ذا صلة بـ فوائد شرب الماء للأعصاب، وجدت دراسة نشرت في المجلة الدولية للبحوث البيئية والصحة العامة عام 2019، أن الجفاف له تأثير سلبي على الذاكرة قصيرة المدى والانتباه، وأظهرت النتائج تحسن الذاكرة والانتباه بدرجة ملحوظة بعد الترطيب.

 

نختم لكم فوائد كثرة شرب الماء للجسم، بتوضيح نسبة الماء المطلوب تناولها على مادر اليوم وفقا لخبراء التغذية، حيث يحتاج جسم الرجل إلى 3 لتر تقريبًا والمرأة إلى 2.2 لتر تقريبًا.