أسباب حب الشباب وعلاجه.. أدوية موضعية وأخرى فموية بالتفصيل

أسباب حب الشباب وعلاجه
أسباب حب الشباب وعلاجه

يهتم العديد من الأشخاص بمعرفة أسباب حب الشباب وعلاجه، فهي مشكلة شائعة الحدوث ولا ترتبط بفترة المراهقة فقط، بل يمكن الإصابة بها في مراحل عمرية مختلفة من الحياة، ولذلك سنوضح لكم أسباب حب الشباب والعلاجات الموضعية والفموية الحاصلة على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإلى التفاصيل.

 

أسباب حب الشباب وعلاجه

نوضح لكم أسباب حب الشباب وعلاجه بتوضيح أسبابه أولا، إذ يشير حب الشباب إلى التهاب جلدي ينتج عن إفراط عمل الغدد الدهنية التي تفرز الزهم ما يؤدي إلى انسداد بصيلات الشعر الموجودة على سطح البشرة فتظهر البثور المغلقة بالرؤوس السوداء أو البيضاء.

 

أعراض حب الشباب

تظهر أعراض حب الشباب في التورم والاحمرار وزيادة درجة الحرارة والشعور بالألم، ونتيجة لذلك، تتشكل بثور التهابية صغيرة تعرف باسم حب الشباب، مع العلم أن أبرز أسباب حب الشباب تعود إلى تراكم خلايا الجلد الميتة والمواد الدهنية تحت سطح البشرة ما يحفز على تكاثر البكتيريا.

 

حب الشباب وسن المراهقة

أما سبب ارتباط حب الشباب بفترة البلوغ، تندرج في نشاط الغدد الدهنية في هذه المرحلة العمرية تحديدا كاستجابة لارتفاع مستويات الأندروجين عند كلا الجنسين، كما يمكن لتناول بعض أنواع الأدوية أن يتسبب في ظهور حب الشباب، ومنها الأدوية التي تحتوي على الأندروجين والليثيوم. 

 

حب الشباب للبنات

أسباب حب الشباب للبنات تتمثل في مرورهن بفترات الدورة الشهرية، وما يصاحبها من تغيرات هرمونية تسبب حب الشباب، فضلا عن استعمالهن مستحضرات العناية بالبشرة والتي تحتوي على مواد زيتية تؤدي إلى تفاقم مشكلة البشرة الدهنية، كما أن العوامل النفسية والوراثية تلعب دورا فعالا ضمن أسباب حب الشباب.

أسباب حب الشباب وعلاجه

 

علاج حب الشباب

الشق الآخر المتعلق بـ أسباب حب الشباب وعلاجه، نرصده لكم بالعلاجات المتاحة والمعتمدة من منظمة الغذاء والدواء الأمريكية مع التأكيد على أن جميع العلاجات تعمل إما لتقليل إفراز الدهون أو لعلاج العدوى البكتيرية، وفي كلا الحالتين تظهر نتائج العلاج في فترة تتراوح بين أربعة وثمانية أسابيع من الاستخدام.

 

علاج حب الشباب الموضعي

على الرغم من وجود بعض العلاجات الموضعية للتخلص من مشكلة حب الشباب، ويمكن صرفها دون روشتة طبية، إلا إنه يفضل شراء الدواء بعد إجراء الكشف لدى طبيب جلدية متخصص، ومن هذه الأدوية ما يلي:

الريتينويدات

الريتينويدات، وتحتوي هذه الأدوية على أحماض ريتينويك أو تريتينوين، وتعالج حب الشباب متوسط الحدة، حيث يتم استعمال الدواء ليلا بجرعة تبدأ من 3 مرات أسبوعيا ثم استعماله يوميا بعد اعتياد البشرة عليه، وتتمثل أدوية الريتينويدات في Avita، وRetin-A، وأدابالين، وتازاروتين.

 

المضادات الحيوية 

المضادات الحيوية الموضعية، وتعمل على قتل البكتيريا لتقليل احمرار وتورم البشرة، حيث يستعمل المضاد الحيوي صباحا، ومن أمثلة المضادات الحيوية لـ علاج حب الشباب، كليندامايسين مع بيروكسيد البنزويل، وإريثروميسين مع بيروكسيد البنزويل، فلا ينصح طبيا باستعمال المضاد الحيوي وحده.

 

جل دابسون

جل دابسون بتركيز 5%، يستعمل أيضا لـ علاج حب الشباب، ويوصف مرتين يوميًا، وتشمل الآثار الجانبية له الاحمرار والجفاف، وينبغي التنويه بأنه لا توجد أدلة قوية تثبت فعالية استخدام الزنك أو الكبريت أو النيكوتيناميد أو الريسورسينول أو سلفاسيتاميد الصوديوم أو كلوريد الألومنيوم في العلاجات الموضعية لحب الشباب.

أسباب حب الشباب وعلاجه

 

علاج حب الشباب الفموي

استكمالا لتوضيح أسباب حب الشباب وعلاجه، نوضح لكم العلاجات الفموية والتي لا توصف إلا بروشتة طبية كالتالي:

 

المضادات الحيوية

المضادات الحيوية الفموية ويتم وصفها لحالات حب الشباب المتوسطة والشديدة مثل أدوية التتراسيكلين (مينوسكلين، ودوكسيسيكلين) أو الماكروليد (إريثروميسين، وأزيثروميسين)، وعلى الأغلب يتم دمج المضادات الحيوية مع أدوية أخرى، مثل البنزويل بيروكسايد.

 

موانع الحمل

موانع الحمل الفموية، وهو شكل علاجي من أشكال علاج حب الشباب، وقد تم الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وهي منتجات تجمع بين البروجستين والأستروجين، ولا تظهر فعالية هذه الأدوية إلا بعد أشهر من استخدامها، كما يعيب هذه الأدوية ارتباطاها بآثار جانبية أخرى.

 

مضادات الأندروجين

مضادات الأندروجين، يتم وصف هذه الأدوية للنساء في حال فشلت المضادات الحيوية في علاج حالتهن، ويمكن التفكير في دواء سبيرونولاكتون للنساء والمراهقات إذا لم تساعد المضادات الحيوية، حيث تعمل هذه الأدويةرعن طريق منع تأثير هرمونات الأندروجين على الغدد المنتجة للزيوت.