الثلاثاء 23 أبريل 2024
booked.net

أسباب حب الشباب الهرموني.. النساء أكثر عرضة للإصابة لهذه الأسباب

أسباب حب الشباب الهرموني
أسباب حب الشباب الهرموني

لا تقتصر أسباب حب الشباب الهرموني على النساء فقط، بل يمكن أن تصيب الرجال كذلك، كما إنها لا تقتصر على فترة المراهقة، بل يمكن أن يصاب بها جميع الأشخاص في مراحل مختلفة من الحياة لأسباب متعددة نوضحها لكم عبر "متن نيوز".

 

أسباب حب الشباب الهرموني

قبل أن نوضح لكم أسباب حب الشباب الهرموني، لا بد من التنويه بأنه وفقا للإحصائيات الرسمية يصاب نصف الأشخاص في عمر العشرينات بحب الشباب، ويصاب نسبة الربع ممن هم في الأربعينات من العمر، ولذلك ينبغي توضيح أسباب حب الشباب الهرموني الذي يصيب النساء بنسبة أكبر من الرجال.

 

وفقا للأبحاث الطبية فالهرمونات هي المسؤولة عن تطوير الغدد الدهنية، ولذلك عندما ينتج الجسم الهرمونات الذكورية المعروفة باسم الأندروجين في سن البلوغ، تقوم هذه الهرمونات بدورها بتحفز إنتاج الزهم في الغدد الدهنية، وهي مشكلة تعرف باسم فرط إفرازات الغدد الدهنية، وتعد السبب الرئيسي في ظهور حب الشباب.

أسباب حب الشباب الهرموني

 

هرمون التستوستيرون

ولشرح أسباب حب الشباب الهرموني، فإن هرمون التستوستيرون يتم ارتفاعه في سن البلوغ لدى الرجال حتى تنضج الأعضاء التناسلية لديهم، كما يرتفع لدى النساء لتقوية عضلاتهن وعظامهن، وفي كلا الحالتين يتسبب التستوستيرون في ظهور حب الشباب الهرموني بنسبة 70% في سن البلوغ، وهو من 12 إلى 14 عاما لدى الإناث، ومن 15 إلى 19 عاما لدى الذكور.

 

النساء أكثر عرضة لـ حب الشباب الهرموني

بعد الانتهاء من فترة المراهقة، تستقر الهرمونات لدى الرجال وتبقى نسبة 40% من جميع البالغين هم النسبة المصابة بحب الشباب في العشرينات من العمر، ولكن 80% من هذه النسبة تعود إلى النساء فقط نتيجة تقلب الهرمونات لديهن في الفترات من 20 إلى 40 عاما، والسبب يكمن في الدورة الشهرية، والحمل، ثم انقطاع الطمث.

 

الطمث وحب الشباب الهرموني

بالحديث عن أسباب حب الشباب الهرموني، سيكون من المهم جدا توضيح سبب الإصابة خلال فترات الطمث التي تمر بهن البنات والسيدات، حيث أظهرت دراسة طبية أن 60% من جميع النساء تصاب بـ حب الشباب الهرموني قبل عدة أيام من نزول الطمث.

 

تتسبب الدورة الشهرية في ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون في الجسم، وهذا الارتفاع يحفز إنتاج الزهم في البشرة بشكل كبير، وقبل نزول الدورة الشهرية بعدة أيام تنخفض مستويات الأستروجين والبروجسترون، ويرتفع التستوستيرون الموجود عند النساء بكميات قليلة، مما يسبب المزيد من إنتاج الزهم أيضا، وأغلب حالات حب الشباب الهرموني تظهر خلال 7 إلى 10 أيام قبل نزول الطمث.

أسباب حب الشباب الهرموني

 

الحمل وحب الشباب الهرموني

استكمالا لتوضيح أسباب حب الشباب الهرموني، سيكون الحمل عامل قوي ومؤثر لظهور حب الشباب لدى السيدات، حيث ترتفع مستويات الهرمونات في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ما يجعل أكثر من نصف النساء معرضات لظهور حب الشباب وخصوصا اللواتي تعانين بالفعل من البشرة الدهنية.

 

كيف أعرف حبوب الهرمونات؟

يتساءل العديد من الأشخاص كيف أعرف حبوب الهرمونات؟ ويوضح الأطباء المتخصصين أن هناك بعض العلامات الدالة على حب الشباب الهرموني ومنها ما يلي:

  • ظهور حبوب الوجه بعد اجتياز سن المراهقة علامة على حب الشباب الهرموني سواء للنساء أو الرجال.
  • انتشار حب الشباب على المناطق الدهنية من البشرة مثل الوجه وتحديدا الأنف والجبهة.
  • ظهور الحبوب في وقت محدد من كل شهر يرتبط بـ حب الشباب الهرموني لدى النساء والمرتبط بدورة الطمث.
  • ملاحظة ظهور حب الشباب بعد التعرض للإجهاد الشديد مباشرة، أو بعد التعرض لمستويات عالية من التوتر والقلق والعصبية.
أسباب حب الشباب الهرموني

 

كيف أسيطر على حبوب الوجه؟

ومن ضمن الأسئلة الأخرى المتعلقة بـ أسباب حب الشباب الهرموني، سؤال كيف أسيطر على حبوب الوجه؟ وهو ما ينصح طبيا بالوقاية منه كالتالي:

  • تناول الغذاء الصحي والمتوازن للحفاظ على لياقة الجسم
  • العناية اليومية بالبشرة باستخدام منتجات لا تغلق المسام.
  • تجنب الإجهاد لإنه يحفز الغدد الدهنية ويجعل حب الشباب أسوأ.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك للسيطرة على البيئة البكتيرية في الجلد.
  • تناول الأطعمة التي تساهم في توازن الهرمونات، مثل البروكلي، وزيت جوز الهند، والأفوكادو، والرمان، والجزر.
  • تجنب التعرض للتوتر والقلق حتى لا يرتفع هرمون الكورتيزول، لأن ارتفاعه يسبب اضطرابات الهرمونات ومنها ظهور حب الشباب الهرموني.
  • يمكن اللجوء إلى مستحضرات طبية موضعية تعالج حب الشباب مثل الريتينول.