الثلاثاء 06 ديسمبر 2022
booked.net

علاج حب الشباب لسن 14 عاما.. 6 نصائح منزلية لعمر المراهقة تحديدًا

علاج حب الشباب لسن
علاج حب الشباب لسن 14

علاج حب الشباب لسن 14 عاما هو ما يهتم بأمره الكثير من الأشخاص من كلا الجنسين، حيث يعد هذا السن الأكثر تضررا من مشكلة حب الشباب، ولذلك يتساءل البعض كيف أزيل حب الشباب في سن المراهقة؟ وهو ما نوضحه لكم بخطوات منزلية طبيعية مع تسليط الضوء على أفضل علاج لحب الشباب من الصيدلية.

 

علاج حب الشباب لسن 14 عاما 

لكل من يبحث عن علاج حب الشباب لسن 14 عاما، ويتساءل كيف أزيل حب الشباب في سن المراهقة؟ نقدم لكم هذه التوصيات المذكورة على Health Line كالتالي:

حب الشباب

 

أولا: علاج حب الشباب لسن 14 في المنزل

يمكن إتباع بعض الخطوات المنزلية لتقليل آثار حب الشباب والتقليل منها في عمر المراهقة تحديدا كالتالي:

غسل الوجه

غسل الوجه بانتظام بالغسول المخصص لنوع البشرة مرتين صباحا ومساء من العلاجات المنزلية للتخلص من حب الشباب في سن المراهقة، وذلك لتقليل الزيوت الزائدة على البشرة وتنظيف الجلد من الأوساخ العالقة مع مراعاة استعمال غسول لطيف وعدم فركه بعنف على البثور.

 

تقشير الوجه

تقشير الوجه من العلاجات المذكورة ضمن علاج حب الشباب لسن 14 عاما، حيث يتم من خلاله إزالة خلايا الجلد الميت والطبقة السطحية من البشرة، ولذلك يفضل استعمال إسفنجات التقشير حيث يتم تبليل الإسفنجة ووضع القليل من الغسول عليها ومن ثم فركها بحركات دائرية على الوجه المبلل بالماء، وينصح بإجراء التقشير مرتين أسبوعيا فقط حتى لا تتهيج البشرة.

 

استعمال علاجات عشبية

العلاجات العشبية من خطوات علاج حب الشباب لسن 14 عاما في المنزل، حيث يعمل بعضها كمطهرات تقتل البكتيريا ويعمل بعضها كمضادات التهاب أو مضادات أكسدة بينما يعمل البعض الآخر كعوامل مقشرة، ومن هذه الأعشاب تطبيق خلاصة زيت شجرة الشاي وخلاصة الشاي الأخضر وجل الصبار على البشرة المصابة بحب الشباب.

 

تجنب لمس الوجه

من النصائح المفيدة في علاج حب الشباب عموما وخصوصا للمراهقين نصيحة عدم لمس الوجه وعدم العبث بالبثور، بل ينصح الأطباء بترك حب الشباب حتى يأخذ وقته الطبيعي مع مراعاة تغيير كيس وسادة النوم حتى لا تنتقل البكتيريا بسهولة إلى البشرة.

 

تجنب مستحضرات التجميل

استعمال مستحضرات التجميل مثل كريم الأساس والبودرة يضر بحب الشباب حيث تعمل هذه المستحضرات على سد المسام وتحفيز نمو البثور، ولذلك ينصح الأطباء باستعمال اللوشن أو الكريم المائي الخالي من الزيوت لترطيب الوجه، ولا بأس من استعمال أحمر لشفاه وظل العيون.

 

النظام الغذائي

يفضل علاج حب الشباب في المنزل بالنظام الغذائي وتناول الماء بما لا يقل عن 8 أكواب سعة 250 ملل من الماء النقي يوميًا، كما تحتاج البشرة إلى العناصر الغذائية الموجودة في الحبوب الكاملة والفول والمكسرات والخضروات والفواكه الطازجة.

حب الشباب 

 

ثانيا: علاج حب الشباب لسن 14 بالأدوية

بيروكسيد البنزويل

يمكن استعمال كريمات علاج حب الشباب التي تحتوي على بيروكسيد البنزويل لأنه يساعد على قتل البكتيريا وفتح قنوات الزيوت المسدودة والمساعدة على شفاء حب الشباب، حيث يستعمل لعدة أسابيع بجل أو لوشن يحتوي على تركيز 2.5% أو 5%، وقد يتسبب هذا الكريم في جفاف البشرة لذلك يفضل استعمال المرطب المائي يوميا.

 

أحماض ألفا هيدروكسي

يمكن كذلك تجربة الكريمات التي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي مثل حمض الغليكوليك وحمض اللاكتيك وعادةً ما يستخدم على هيئة مقشر وجه بتركيز 20-30%، حيث تعمل هذه الأحماض على تقشير الطبقة السطحية من البشرة.