علاج حب الشباب لسن 12 عاما.. علاجات منزلية وأخرى دوائية

علاج حب الشباب لسن
علاج حب الشباب لسن 12

يبحث الكثيرون عن علاج حب الشباب لسن 12 عاما، وهو سن البلوغ الذي تظهر فيه مشكلة حب الشباب أكثر المشاكل الجلدية شيوعا، إذ يشير حب الشباب إلى نمو البثور والحبوب نتيجة انسداد بصيلات الشعر تحت الجلد، ويصيب أصحاب البشرة الدهنية تحديدا، ويستمر لديهم عدة سنوات قبل أن يختفي تدريجيا في بداية العشرينات من العمر.

 

علاج حب الشباب لسن 12

لكل من يرغب في معرفة علاج حب الشباب لسن 12 عاما، لا بد من التنويه بـ أسباب حب الشباب حيث تظهر هذه المشكلة في مختلف الأعمار وخصوصا لدى المراهقين فعندما تنسد بصيلات الشعر بالدهون الزائدة وبخلايا الجلد الميت تظهر الرؤوس السوداء أو البيضاء ومن ثم ظهور حب الشباب.

 

يعتمد علاج حب الشباب لسن 12 عاما أو أي سن آخر بالاعتماد على الأعراض الظاهرة لدى المصاب كالتالي:

  • الرؤوس البيضاء تشير إلى المسام المسدودة.
  • الرؤوس السوداء تشير إلى المسام المفتوحة.
  • الفقاعات الحمراء الصغيرة والمملؤة تشير إلى التهاب الجلد.
  • كتل كبيرة وصلبة تحت الجلد تشير إلى عقيدات مؤلمة.
  • كتل تحت الجلد مليئة بالصديد ومؤلمة تشير إلى آفات كيسية.

 

يمكن علاج حب الشباب لسن 12 عاما في المنزل إذا ما كانت الأعراض الظاهرة بثور بيضاء أو سوداء، ولكن في حال ظهور الاعراض الأخرى المذكورة في الأعلى فلا بد من علاج حب الشباب بالأدوية والمراهم الموضعية، كما تحذر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من بعض العلامات الخطر وتتمثل في ضيق التنفس، تورم الوجه أو اللسان والشفتين وفي حال ظهور هذه الأعراض لا بد من الحصول على الرعاية الطبية الطارئة.

حب الشباب

 

علاج حب الشباب طبيعيا بسرعة بالمنزل

 أوضحنا لكم سابقا علاج حب الشباب في المنزل، ونستكمل معكم علاج حب الشباب لسن 12 عاما بوصفات منزلية طبيعية كالتالي:

زيت شجرة الشاي

يمكن تطبيق زيت شجرة الشاي على البشرة المصابة بـ حب الشباب، وبتجربة هذه الوصفة على المصابين تم تجفيف حبوب الشباب بنسبة 5%، ولذلك اوصت بهذه الطريقة دراسة نشرت في المجلة الهندية للأمراض الجلدية، كما دعت لاستعمال أكياس الشاي الأخضر بوضعها على البشرة حيث تحتوي على مادة البوليفينول وتعمل بدورها على التقليل من إفراز الزيوت، وعلاج حب الشباب.

 

أفضل علاج لحب الشباب من الصيدلية

يفضل استشارة طبيب جلدية مختص لوصف أـفضل علاج لحب الشباب من الصيدلية بروشتة، حيث تنقسم الأدوية إلى مواد هلامية وصابون وكريمات ومستحضرات موضعية يتم تطبيقها على الجلد للتخلص من حب الشباب، ومن الكريمات ما يمكن استعماله مثل كريم أكرتين، وكريم أكنى فري، وكريم رتن أي، وكريم دفرين.

 

أو أن يتم وصف أدوية علاج حب الشباب التي تحتوي على مواد فعالة ريسوركينول للتخلص من الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء، وأدوية تحتوي على البنزويل بيروكسايد لقتل البكتيريا، والتقليل من إفراز الزيوت، وأدوية تحتوي على حمض الساليسيليك الذي يقلل من الالتهاب والتورم، فضلا عن ادوية ريتيين لفتح المسام المسدودة.

حب الشباب

 

أسباب حب الشباب

يصيب حب الشباب جميع الفئات العمرية ولكن المراهقين هم الأكثر تضررا من حب الشباب لهذه الأسباب:

البكتيريا

من الممكن أن يحدث حب الشباب نتيجة نمو البكتيريا على البشرة فتسد مسامتها مع العلم أن البكتيريا تنمو بسبب إفراز الزيت الزائد في البشرة.

 

هرمون الاندروجين

يصاب المراهقين بـ حب الشباب نتيجة ارتفاع مستويات هرمون الأندروجين والذي يساعد على نمو الغدد الدهنية تحت الجلد، مما يزيد من كمية الزهم، وبالتالي نمو البكتيريا.

 

عوامل أخرى

قد يحدث حب الشباب أيضا نتيجة عوامل أخرى تتمثل في تناول بعض الأدوية التي تحتوي على الأندروجين والليثيوم، أو استعمال مستحضرات التجميل الدهنية، أو بسبب التغييرات الهرمونية والتعرض للضغط العاطفي الشديد، كما تصاب الفتيات بحب الشباب في المراهقة مع فترات الحيض.

 

الشوكولاتة

أما الخرافات المتعلقة بـ أسباب حب الشباب يقال فيها أن تناول الشوكولاتة والاطعمة الدهنية تتسبب في ظهور حب الشباب وهي خرافات لا أساس طبي لها من الصحة.